لأستاذة ستي شارة و ستي محافظة
المبحث الأوّل
أ. المقدمة
في الزمن الحاضر قد
تطورت اللغة العربية تطورا جيدا حتىاهتمّ الحكومية اهتماما تامّا في تطور اللغة
العربية. وتركز الحكومية في بناء المنهج تعليم اللغة العربية لتكون اللغة العربية
مستخدمة ليس إلاّ في الاستعمال ولهم المصادر الدينية التي كانت باللغة العربية,
ولكن في عملية الاقتصادية والاجتماعية والعلوم والثقافة وغيرها كثيرة. لأن المدرسة
هي المكان المهم والأعلى لترتيب اكتسابا اللغة العربية وتوصل رجاء المجتمع فس
التربية. فلذالك قدم الباحثان مفهوم المنهج ومنهج تعليم اللغة العربية اللتي عينته
الحكومية.
لقد عينت الحكومية
منهجها في تعليم اللغة مع أن هناك لابد أن يأتي كل أستاذ بالجهد في تعليمه حتى
تأثر فعلا المنهج الذي صادره الحكومية وكذلك بأن يكون المطالعة بما فيه من الحقائق
حتى يقوم بالتعليقات وإصلاح النقصان الذي ربما قد يوجد في المنهج. ولعلّ عملية
التعليم يصل إلى النقطة المرجوة.
أنّ اللغة العربية إحدى اللغات الأجنبية
المدروسة في المدارس الإسلامية من المرحلة الإبتدائية إلى المرحلة الجامعية في
بلادنا إندونيسيا. وأنّ من الأغراض الأساسية من تعليم اللغة العربية في المدارس و
الجامعية هي أن يقدر الطالب على أن يعبّر عن نفسه تعبيرا كاملا صحيحا باللسان أو
بالقلم، وأن يفهم ما يقرئ أو ما يسمع، وأن
يشارك في التفكير. نتيجة على هذا الدليل بأن تعليم اللغة العربية في المدرسة شيء
مهم خاصة في مرحلة الثانوية.
إن من عناصر التعليم اللغوي التى لا
تستطيع أن تفعل شيئا بدون المعلم هو بؤرة الملية التعليمية كلها، وأن المعلم هو
العنصر الرئيسي في العملية التعليمية. نجاح التعليم في
حاجة إلى المدرس له قدرة في التعليم، لأن المدرس يتعامل مع عملية التعلم والتعليم
يوميا. إذا اراد المعلم أن يحصل طلابه على اهدف التربية النظرية والعملية، فلا
يكفى عليه أن يفهم مادة التعليم فحسب بل لابد عليه أن يقدر على استخدام طرق التعليم
المناسبة في عملية التعلم والتعليم، مناسبة بمادة وقدرة الطلاب الذين يتعلمون هذه
المادة. اختيار الطريقة المناسبة يحتاج إلى القدرة الخاصة لابد على المدرس أن يكون
له قدرة في اختيار واستخدام الطريقة سيستخدمها.
فإذا، إعداد تعليم اللغة العربية في
المدرسة لمرحلة الثانوية لازم أن يتصل بمعايير الكفاءة الأربعة: فهم المسموع،
والقراءة، والكلام، والكتابة. كما عرفنا أن في مرحلة الإبتدائية يهمهم التلاميذ في
مهارة فهم المسموع والكلام، وفي مرحلة المتواسطة يهمهم في مهارة فهم المسموع
والكلام أيضا، ففي المرحلة الثانوية، أن تعليم اللغة العربية يهمهم في مهارة
القراءة والكتابة
أ.
أسئلة البحث
1.
ما هو منهج تعليم
اللغة العربية؟
2.
ما هو منهج تعليم
اللغة العربية في المدرسة الثانوية التي عينته الحكومية الدينية؟
ب. أهداف البحث
1. لمعرفة مفهوم منهج تعليم اللغة العربية
2. لمعرفة منهج تعليم اللغة العربية في المدرسة
الثانوية التي عينته الحكومية الدينية
المبحث الثاني
أ.
مفهوم منهج تعليم
اللغة العربية
1. تعريف المنهج
الأصل الثلاثي من
المنهح هو نهج- الأمر: إبانه واوضه-الطريق:سلكه. والمنهج او المنهاج: الطريق
الواضح. و منه منهج او منهاج التعليم او الدروس. يقصد بمنهج تعليم العربية كلغة
الثانية تنظيم معين يتم عن طريقة التزويد الطلاب بمجموعة من الخبرات المعرفة
والوجدانية والنفس حركية التي تمكنهم من الاتصال باللغة العربية التي تختلف عن
لغتهم.
تعريف
المنهج لغة ياتي من نهج اي سلك. ومنه النهج الذي يرادف معاني السبيل الصراط الطريق.كما
قد يرادف معاني الطريقةالاسلوب، الوسيلة، او الكيفية والمنوال، الشاكلة، طبعا مع مراعاة
السياقات والالفاظ.
أما اصطلاحا فإن المهتمين
بحقل التربية يخلفون فيما بينهم، كل حسب مدرسته الفكرية التربوية، أو حسب اتجاهاتهم
الدينية، أو القومية، أو المعرفية، ويمكن إجمال أسباب الاختلاف.
أما في الإغريقية فتعني
الطريقة التي ينهجها الفرد حتى يصل إلى هدف معين. وفي الإنجليزية تقابل كلمة منها (Curriculum)
، وهي كلمة مشتقة من
جذر لاتيني ومعناها مضمار سباق الخيل. وهناك كلمة أخرى تستعمل أحيانا مرادفة لكلمة
منهاج أحيانا تستعمل بمعنى خاص وهي كلمة "المقرر"
وتقابل هذه الكلمة بالإنجليزية كلمة Syllabus
ويقصد بهذه الكلمة في العربية وبالإنجليزية
المعرفة التي يطلب من الطلبة تعلمها في كل موضوع خلال سنة دراسية.
2. عناصر المنهج
فعناصر المنهج
يتكون من:
(1)
الأهداف
(2)
المحتوى
(3)
الطريقة
(4)
التقويم
فالأهداف عند ما
تتحدد تكون أساسا لاختيار المحتوى وتحديد الطريقة المناسبة لتدريسه. و بعد أن تأخذ
العملية التعليمية طريقها تأتي إلى التقويم.
ب. منهج تعليم اللغة العربية في المدرسة الثانوية
الذي عينت الحكومية
1. معيار الكفاءة المتخرجة(Standar Kompetensi Kelulusan)
لدرس اللغة العربية في المدرسة الثانوية:
(1)
الإستماع
فهم الحوار عن
التعارف، الأسرة ، الهواية، المهنة، المراهقون والرعاية الصحّيّة ، المرافق العامة ومعالم السياحة , والحضارة الإسلامية و الرحلات والثقافة الأسلامية
، المثقفين المسلميى والأعياد في الإسلام.
(2)
الكلام
تكلم عن الموضوعات الموجودة في صورة
الحوار عن التعارف، الأسرة
، الهواية، المهنة، المراهقون والرعاية
الصحّيّة ، المرافق العامة ومعالم السياحة , والحضارة الإسلامية و الرحلات والثقافة الأسلامية
، المثقفين المسلميى والأعياد في الإسلام.
(3)
القراءة
يقرأ ويفهم عن الموضوعات الموجودة في
صورة الحوار عن التعارف،
الأسرة ، الهواية، المهنة، المراهقون والرعاية الصحّيّة ، المرافق العامة ومعالم السياحة , والحضارة الإسلامية و الرحلات والثقافة الأسلامية
، المثقفين المسلميى والأعياد في الإسلام.
(4)
الكتابة
يكتب في صورة الحوار عن التعارف، الأسرة ،
الهواية، المهنة، المراهقون والرعاية
الصحّيّة ، المرافق العامة ومعالم السياحة , والحضارة الإسلامية و الرحلات والثقافة الأسلامية
، المثقفين المسلميى والأعياد في الإسلام.
2. معايير الكفاءة الأساسية لدرس اللغة العربية في
المدرسة الثانوية:
(1) أهداف درس اللغة العربية:
1) تنمية الكفائة اللغوية إما اللسانية والكتابة حيث
يتضمن الكفائة الأربعة وهي الاستماع, والقراءة والكتابة.
2) تنمية الغرة في أهمية اللغة العربية كوسيلة أساسية
في التعليم خصوصا في تعليم المصادر الإسلامية.
3) تنمية الفهم في العلاقات بين اللغة والثقافة
وتوسيع المعرفة الثقافية, حتي يعرف الطلاب ويفهم بالثقافات المختلفة واشترك في ذلك
المجال الثقافات المختلفة.
(2) ميدان درس اللغة العربية
يشتمل محتويات درس
اللغة العربية في المدرسة الثانوية على المواد الشفوية والتحريرية على شكل الحوار
أو إلقاء الأفكار في مجال التعارف، الأسرة، الحياة اليومية، الهواية،
المهنة، الشاب، الصحة، القصص الإسلامية، العلوم الإسلامية، والعلوم العامية، وغير
ذلك من الموضوعات في تدريب الكفائة اللغوية الأربعة وهي الاستماع و الكلام
والقراءة والكتابة.
معايير الكفاءة (SK) والكفاءة الاساسية (KD)
1)
الفصل X
لنصف السنة الأول
معايير الكفاءة
|
الكفاءة الأساسية
|
1.
الاستماع
فهم المعلومات السانية على شكل الحوار أو إلقاء الأفكار في مجال التعارف
والأسرة
|
1.1
تحديد الأصوات
الهجائية والعبارات (الكلمة والتركيب والجملة) عن التعارف والأسرة
1.2
فهم المعنى
والآراء من المواد والحديث اللسانية جيدا
فى مجال التعارف والأسرة
|
2.
الكلام
تعبير الافكار والآراء والشعور في مجال التعارف والأسرة
|
2.1
القيام بإلقاء
الآراء شفهيا في مجال التعارف والأسرة
2.2
القيام بالحوار
مطابقا بالموضوع جيدا وطلاقة في مجال التعارف والأسرة
|
3.
القراءة
فهم النصوص التحريري بشكل التعبير أو الحوار التعارف والأسرة
|
3.1
تلفيظ وقراءة
النصوص جيدا في مجال التعارف والأسرة
3.2
تحديد المواد
جيدا في مجال التعارف والأسرة
3.3
فهم المعنى
والآراء والأفكار من التعبير التحريري جيدا في مجال التعارف والأسرة
|
4.
الكتابة
تعبير المعلومات تحريريا في مجال التعارف والأسرة
|
4.1
كتابة الكلمة
والتركيب والجملة في موضوع التعارف والأسرة
4.2
تعبير الخبرات
والآراء تحريريا في الموضوع التعارف والأسرة
|
2)
الفصل X
لنصف السنة الأخير
معايير الكفاءة
|
الكفاءة الأساسية
|
1.
الاستماع
فهم الخبرات الشفوية من الإستماع حوار والمحادثة عن الهواية والمهنة
|
1.1
تحديد الأصوات
من والعبارات (الكلمة والتركيب والجملة) عن الهواية والمهنة
1.2
فهم المعنى
والآراء من المواد والحديث اللسانية جيدا
فى مجال الهواية والمهنة
|
2.
الكلام
تعبير الافكار والآراء والشعور في مجال الهواية والمهنة
|
2.1
القيام بإلقاء
الآراء شفهيا في مجال التعارف والأسرة
2.2
القيام بالحوار
مطابقا بالموضوع جيدا وطلاقة في مجال الهواية والمهنة
|
3.
القراءة
فهم النصوص التحريري بشكل التعبير أو الحوار الهواية والمهنة
|
3.1
تلفيظ وقراءة
النصوص جيدا في مجال الهواية والمهنة
3.2
تحديد المواد
جيدا في مجال الهواية والمهنة
3.3
فهم المعنى
والآراء والأفكار من التعبير التحريري جيدا في مجال الهواية والمهنة
|
4.
الكتابة
تعبير المعلومات تحريريا في مجال الهواية والمهنة
|
4.1
كتابة الكلمة
والتركيب والجملة في موضوع الهواية والمهنة
4.2
تعبير الخبرات
والآراء تحريريا في الموضوع الهواية والمهنة
|
3)
الفصل XI
لنصف السنة الأول
معايير الكفاءة
|
الكفاءة الأساسية
|
1.
الاستماع
فهم الخبرات الشفوية من الإستماع حوار والمحادثة عن المراهقون والرعاية
الصحّيّة
|
1.1
تحديد الأصوات
من والعبارات (الكلمة والتركيب والجملة) عن المراهقون والرعاية الصحّيّة
1.2
فهم المعنى
والآراء من المواد والحديث اللسانية جيدا
فى مجال المراهقون والرعاية الصحّيّة
|
2.
الكلام
تعبير الافكار والآراء والشعور في مجال المراهقون والرعاية الصحّيّة
|
2.1
القيام بإلقاء
الآراء شفهيا في مجال المراهقون والرعاية الصحّيّة
2.2
القيام بالحوار
مطابقا بالموضوع جيدا وطلاقة في مجال المراهقون والرعاية الصحّيّة
|
3.
القراءة
فهم النصوص التحريري بشكل التعبير أو الحوار المراهقون والرعاية الصحّيّة
|
3.1
تلفيظ وقراءة
النصوص جيدا في مجال المراهقون والرعاية الصحّيّة
3.2
تحديد المواد
جيدا في مجال المراهقون والرعاية الصحّيّة
3.3
فهم المعنى
والآراء والأفكار من التعبير التحريري جيدا في مجال المراهقون والرعاية الصحّيّة
|
4.
الكتابة
تعبير المعلومات تحريريا في مجال المراهقون والرعاية الصحّيّة
|
4.1
كتابة الكلمة
والتركيب والجملة في موضوع المراهقون والرعاية الصحّيّة
4.2
تعبير الخبرات
والآراء تحريريا في الموضوع المراهقون والرعاية الصحّيّة
|
4)
الفصل XI
لنصف السنة الأخير
معايير الكفاءة
|
الكفاءة الأساسية
|
1.
الاستماع
فهم الخبرات الشفوية من الإستماع حوار والمحادثة عن المرافق العامة
ومعالم السياحة
|
1.1
تحديد الأصوات
من والعبارات (الكلمة والتركيب والجملة) عن المرافق العامة ومعالم السياحة
1.2
فهم المعنى
والآراء من المواد والحديث اللسانية جيدا
فى مجال المرافق العامة ومعالم السياحة
|
2.
الكلام
تعبير الافكار والآراء والشعور في مجال المرافق العامة ومعالم السياحة
|
2.1
القيام بإلقاء
الآراء شفهيا في مجال المرافق العامة ومعالم السياحة
2.2
القيام بالحوار
مطابقا بالموضوع جيدا وطلاقة في مجال المرافق العامة ومعالم السياحة
|
3.
القراءة
فهم النصوص التحريري بشكل التعبير أو الحوار المرافق العامة ومعالم
السياحة
|
3.1
تلفيظ وقراءة
النصوص جيدا في مجال المرافق العامة ومعالم السياحة
3.2
تحديد المواد
جيدا في مجال المرافق العامة ومعالم السياحة
3.3
فهم المعنى
والآراء والأفكار من التعبير التحريري جيدا في مجال المرافق العامة ومعالم
السياحة
|
4.
الكتابة
تعبير المعلومات تحريريا في مجال المرافق العامة ومعالم السياحة
|
4.1
كتابة الكلمة
والتركيب والجملة في موضوع المرافق العامة ومعالم السياحة
4.2
تعبير الخبرات
والآراء تحريريا في الموضوع المرافق العامة ومعالم السياحة
|
5)
الفصل XII
لنصف السنة الأول
معايير الكفاءة
|
الكفاءة الأساسية
|
1.
الاستماع
فهم الخبرات الشفوية من الإستماع حوار والمحادثة عن الحضارة الإسلامية و
الرحلات والثقافة الأسلامية
|
1.1
تحديد الأصوات
من والعبارات (الكلمة والتركيب والجملة) عن الحضارة الإسلامية و الرحلات
والثقافة الأسلامية
1.2
فهم المعنى
والآراء من المواد والحديث اللسانية جيدا
فى مجال الحضارة الإسلامية و الرحلات والثقافة الأسلامية
|
2.
الكلام
تعبير الافكار والآراء والشعور في مجال الحضارة الإسلامية و الرحلات
والثقافة الأسلامية
|
2.1
القيام بإلقاء
الآراء شفهيا في مجال الحضارة الإسلامية و الرحلات والثقافة الأسلامية
2.2
القيام بالحوار
مطابقا بالموضوع جيدا وطلاقة في مجال الحضارة الإسلامية و الرحلات والثقافة
الأسلامية
|
3.
القراءة
فهم النصوص التحريري بشكل التعبير أو الحوار الحضارة الإسلامية و الرحلات
والثقافة الأسلامية
|
3.1
تلفيظ وقراءة
النصوص جيدا في مجال الحضارة الإسلامية و الرحلات والثقافة الأسلامية تحديد
المواد جيدا في مجال الحضارة الإسلامية و الرحلات والثقافة الأسلامية
3.2
فهم المعنى
والآراء والأفكار من التعبير التحريري جيدا في مجال الحضارة الإسلامية و الرحلات
والثقافة الأسلامية
|
4.
الكتابة
تعبير المعلومات تحريريا في مجال الحضارة الإسلامية و الرحلات والثقافة
الأسلامية
|
4.1
كتابة الكلمة
والتركيب والجملة في موضوع الحضارة الإسلامية و الرحلات والثقافة الأسلامية
4.2
تعبير الخبرات
والآراء تحريريا في الموضوع الحضارة الإسلامية و الرحلات والثقافة الأسلامية
|
6)
الفصل XII
لنصف السنة الأخير
معايير الكفاءة
|
الكفاءة الأساسية
|
1.
الاستماع
فهم الخبرات الشفوية من الإستماع حوار والمحادثة عن المثقفين المسلميى
والأعياد في الإسلام
|
1.1
تحديد الأصوات
من والعبارات (الكلمة والتركيب والجملة) عن المثقفين المسلميى والأعياد في
الإسلام
1.2
فهم المعنى
والآراء من المواد والحديث اللسانية جيدا
فى مجال المثقفين المسلميى والأعياد في الإسلام
|
2.
الكلام
تعبير الافكار والآراء والشعور في مجال المثقفين المسلميى والأعياد في
الإسلام
|
2.1
القيام بإلقاء
الآراء شفهيا في مجال المثقفين المسلميى والأعياد في الإسلام
2.2
القيام بالحوار
مطابقا بالموضوع جيدا وطلاقة في مجال المثقفين المسلميى والأعياد في الإسلام
|
3.
القراءة
فهم النصوص التحريري بشكل التعبير أو الحوار المثقفين المسلميى والأعياد
في الإسلام
|
3.1
تلفيظ وقراءة
النصوص جيدا في مجال المثقفين المسلميى والأعياد في الإسلام تحديد المواد جيدا
في مجال المثقفين المسلميى والأعياد في الإسلام
3.2
فهم المعنى
والآراء والأفكار من التعبير التحريري جيدا في مجال المثقفين المسلميى والأعياد
في الإسلام
|
4.
الكتابة
تعبير المعلومات تحريريا في مجال المثقفين المسلميى والأعياد في الإسلام
|
4.1
كتابة الكلمة
والتركيب والجملة في موضوع المثقفين المسلميى والأعياد في الإسلام
4.2
تعبير الخبرات
والآراء تحريريا في الموضوع المثقفين المسلميى والأعياد في الإسلام
|
3. محتوى منهج العام
محتوى
منهج اللغة العربية المقترح الثنوى العام:
فن
الاستماع:
1. الصف الأول
يستمع
تلاميذ هذا الصف إلى ما يأتي:
1)
نماذج
مختارة من الأدب العربى بكل عصوره من الشعر والنثر.
2) نصوص من القرآن الكريم والحديث الشريف
التي تلبى متطلبات الطلاب التربوية وفق نضجهم اللغوى.
3)
قراءة
نموذج من معجمين لغويين ودائرة المعارف الإسلامية.
4) قرءاة السيرة الذاتية لأحد أعلام العرب
البارزين في الأذب (شاعر- وكاتب) من العصر الجاهلى والإسلامى.
2. الصف الثانى
يستمع
تلاميذ هذا الصف إلى ما يأتى:
1)
نماذج
مختارة من الأدب العربى بكل عصوره من الشعر والنثر (العصر الجاهلى وحتى العباسى)
2)
نماذج
من الموشحات الأندلسية.
3)
مناذج
من السيرة الذاتية لأدباء "شاعر وكاتب" من الأندلس.
4)
آيات
من القرآن الكريم والحديث الشريف.
5)
نماذج
من كتابة المعاجم العربية (القاموسالمحيط) ودوائر المعارف.
3. الصف الثالث
يستمع
تلاميذ هذا الصف إلى ما يأتى:
1)
نماذج
مختارة من الشعر العربى لظاهرة معينة عبر العصور الأدبية للظاهرة.
2)
نماذج
لفن من فنون الشعر وفن من فنون النثر العربى.
3)
قراءة
السيرة الذاتية لشاعر أو كاتب من الأدباء العرب المشهورين.
4)
آيات
من القرآن الكريم والحديث النبوى الشريف.
5)
خطب
أو حنوار أو مناظرات أدبية.
فن
القراءة:
يحقق
طلاب هذه المرحلة أهداف فن القراءة من خلال هذا المحتوى:
1.
الصف الأول
1) كتاب من كتب الموضوع الواحد يختاره
الطالب من بين ثلاثة كتب.
2) قراءات حرة (Free
reading).
وهذه القراءات هى محتوى فن القراءة وتكون هذه القراءات الحرة من كتب الترات,
ودوائر المعارف والسيرة الذاتية وأدب الرخلات, والصحف والمجلات. وتكون تحت إشراف
وتوجيه معلم اللغة العربية والتوجيه التربوى.
2. الصف الثانى
1) كتاب من كتب الموضوع الواحد يختاره
الطالب من بين ثلاثة كتب تحددها لجنة فنية من قبل الوزارة.
2) قراءات حرة (Free
reading)
من كتب التراث, آيات أو سور القرآن الكريم، ودوائر المعارف، وأدب الرحلات، ومن
الصحف والمجلات. وتكون من اختيار الطالب تحت إشراف وتوجيه معلم اللغة العربية
والتوجية التربوى.
3. الصف الثالث
1) كتاب من كتب الموضوع الواحد يختاره
الطالب من بين مجموعة كتب من (3-4) تحددها لجنة فنية من قبل الوزارة.
2) قراءات حرة (Free
reading)
وهذه القراءات من كتب التراث, ودوائر المعارف, والقرآن الكريم، والحديث الشريف،
والصحف والمجلات.
فن
الكتابة:
يحقق
طلاب هذه المرحلة أهداف فن الكتابة من خلال المحتوى التالى:
1.
الصف الأول
1) كتابة موضوعات التعبير التحريرى فى
مجالات متنوعة مثل: (القصة-التلوث-المقال-الوصف-التقارير والتحقيقات
الصحفية-الرسائل والبرقيات-التعبير الإبداعى).
2) كتابات حرة (Free
Writing)
يقوم بها الطلاب استجابة لدوافع فن الكتابة لديهم فى المقال-القصة
القصيرة-الشعر-اليوميات-الإعلانات ويكتب الطالب بخط الرقعة أو النسخ الذى يحبه.
2. الصف الثانى
1) كتابات حرة (Free
Writing)
ويقوم الطلاب بهذا النوع من الكتابة استجابة لدوافع الكتابة فى الشعر أو النثر أو
الوصف، أو التقارير.
2) كتابة التقارير عن السياحة والبيئة
والرحلات وتاريخ العرب السياسى والجتماعى.
3) متابعة قواعد الرسم الإملاء مثل الهمزة
المتوسطة والكتابة بخط مميز الرقعة والنسخ من خلال ما يكتبه الطلاب مما سبق ومن
الملخصات.
3. الصف الثالث
1) كتبات حرة ((Free Writing يقوم بها الطلاب استجابة لدوافع فن الكتابة فى مجالات الحياة
المتنوعة مثل: السياحة-السياسة-الاقتصاد-البيئة ويكتب الطلاب بالشعر أو النثر.
2)
كتابة
الملخصات والتقارير عن الرحلات وزيارة المكتبات والأنشطة اللغوية.
3)
متابعة
بعض قواعد الرسم الكتابى مثل الهمزة المتطرفة وتكون الكتابة بخط مميز.
الملحث الثالث
الإختتام
أ. الخلاصة
المنهج هو الطرق الواضج.
ومنه منهج أو منهاج التعليم أو الدروس. ويقصد بمنهج تعليم العربية كلغة ثانية
تنظيم معين يتم عن طريقة تزويد الطلاب بمجموعة من الخبرات المعرفية والوجدانية
والنفس حركية التي تمكنهم من الاتصال باللغة العربية التي تختلف عن لغتهم. وتمكنهم
من فهم ثقافتها وممارسة أو وجه النشاط اللازمة داخل المعهد التعليمي او خارجه.
ب.
منهج التعليم اللغة العربية في المدرسة الثنوية الذي عينته الحكومية
قد عينت الحكومية المنهج
في التعليم اللغة العربية كما هو في القرر من الدوان الوزارة الدينية, وقد كتب في
الصفحات السابقة بما فيه من البيان التفصيلي من الفصول والمواد التي لا بد أن نقوم
بالإنتباه والإطلاع بتلك القررات حتى نقوم بالتعليم على سبيل الذي عينته الحكومية.
ويقصد بطريقة التدريس
الاسلوب الذي يستخدمه المعلم في معالجة النشاط التعليمي ليحقق وصول المعارف إلى
تلاميذه بأيسر السبيل, وأقل الوقت والنفقات وتستطيع الطريقة الناجحة أن تعالج
كثيرا من النواقص التي يمكن أن تكون في المنهج أو الكتاب, أو التلاميذ.
المراجع
عبد القادر احمد. طرق تعليم اللغة العربية. مكتبة النهضة المصرية.
القهرة:1979
سلطان عزيز محمّد. الورقة البحثية في لناء المنهج اللغة العربية في
المدرسة الثانوية. جامعة مولانا مالك إبراهيم الأسلامية الحكومية لمالانج:
2012
هدية. تعليم اللغة العربية مدرسة الثانوية kurikulum 2008, karya Toha Putra
Semarang: 2008
Kemeneg.
Permenag 2008
0 comments:
Post a Comment