Tuesday, December 24, 2013

مناهج تعليم اللغة العربية فى المرحلة الابتدائية KURIKULUM BAHASA ARAB DI MADRASAH IBTIDAIYYAH


لأستاذة أمريني صافيني


أ‌-     مقدمة
كانت مرحلة التعليم الابتدائي أو الابتدائية أو الصفوف الأساسية هي مستوى تعليمي أولي يتكون غالبا من 5 أو 6 مراحل أساسية (ليس بكل الدول) كل مرحلة مدتها سنة دراسية كاملة. يتعلم التلميذ في هذه المرحلة التعليمية المبادئ الأساسية والتمهيدية. المرحلة التي تعقبها هي الإعدادية.أو المتوسطة وهي المدة التعليمية البالغة 3 أو 4 سنوات تنتهي بامتحان شهادة التعليم الأساسي أو المتوسط .
وتعتبر هذه المرحلة مرحلة الأساس التعليمي لجميع مراحل التعليم التالية لها حيث أنها مرحلة بداية القراءة والكتابة وهما أساس العلم والتعلم، وهي هي مرحلة التكوين الشخصي والفكري والمهاري والمعلوماتي للطالب أو الطالبة، وتعتبر أيضا مرحلة التعليم الإلزامي للطالب  بل تعتبر حاليا من مسلمات المجتمع والتي يلتحق بها جميع أبناء المجتمع ومن جميع فئات، وأصبحث هذه المرحلة مرحلة التكوين العاطفي والعلاقات الإجتماعية وكيفية تكوينها وصيانتها وان البيئة التي يعيش فيها ميدان للمصالح المشتركة والمواطنة الصالحةـ كما تعتبر هذه المرحلة مرحلة تكوين الحقوق التي له والحقوق التي عليه بل يعتبر هذا الهدف الهدف الأسمى للمدرسة الحديثة خاصة الإبتدائية حيث انها لاتقتصر على المعلومات والمعارف بل لابد ان تحقق التوافق الاجتماعي والانفعالي بالأضافة للتحصيل العلمي. 
واصبحت الابتدائية هي المرحلة التي تتشكّل فيها المكونات الأساسية لشخصية الطفل، بل تتأسس خلالها الملامح المستقبلية لشخصيته، ومن هنا أيضاً كان اهتمام التربويين والمسؤولين وحرصهم على أن يتولى التعليم في هذه المرحلة أناس ذوو خبرة وتجربة واسعة حتى يتمكنوا من غرس القيم الفاضلة، ويعطوا خلاصة تلك التجارب لأجيال الغد الواعدة، وبراعم المستقبل المأمول، لذا حرصنا في هذا العدد أن نتناول (جميعاً) بالبيان حول مناهج التعليم في هذه المرحلة، فتم طرح هذا المحور (كالعادة) على أصدقاء المنتدى لإثراء جوانبه، ولإعطاء مختلف وجهات النظر حوله، فكانت حصيلة ذلك، هذه المداخلات الثرة، والمشاركات الزاخرة بالتنوع الفكري حول الموضوع.
 ب- واقع اللغة العربية فى التعليم الابتدائي
تحتل اللغة العربية في المرحلة الابتدائية مكانة متميزة وبارزة بين المواد الدراسية الأخرى ؛ لما لها من أهمية في تحقيق الاتصال المباشر بين التلميذ وبيئته، ويأخذ تعليم اللغة العربية جزءا كبيرا من الوقت المخصص للتعليم في المدرسة الابتدائية، حيث إن اللغة أداة لكسب المعارف والخبرات المختلفة ، ومن ثم يمكن القول أن عملية التعليم في المرحلة الابتدائية تتركز في السيطرة على اللغة القومية وخاصة في الصفوف الأولى من تلك المرحلة[1].
وتعد اللغة العربية إحدى الوسائل المهمة في تحقيق المدرسة الابتدائية لوظائفها؛ لأن اللغة من أهم وسائل الاتصال والتفاهم بين التلميذ والبيئة المحيطة به، ومن هنا نرى أن اللغة العربية في المرحلة الابتدائية ليست مادة دراسية فحسب، ولكنها وسيلة لدراسة المواد الدراسية الأخرى، ومن هذا المنطلق فإن منهج اللغة العربية ليس غاية في حد ذاته ، وإنما هو وسيلة لتحقيق غاية وهى تعديل سلوك التلاميذ اللغوي من خلال تفاعلهم مع الخبرات والأنشطة اللغوية التي يحتويها المنهج.
وتمثل اللغة العربية أداة مهمة بالنسبة للمناهج الدراسية ؛ وذلك لأن من وظيفة المناهج الحفاظ على التراث الثقافي وتطويره ونقله من جيل إلى جيل آخر، واللغة جزء مهم جدا من التراث، بل هي الجزء المفكر والمنتج، ومن هنا يتضح أن من أهم أهداف المناهج الدراسية ووظائفها هو تعليم اللغة العربية وتصحيحها على ألسنة الناطقين بها والحفاظ عليها وتطويرها. وعلى ضوء ذلك تأخذ اللغة العربية مكانة بارزة في المرحلة الابتدائية ؛ حيث إنها الأساس المهم من أسس بناء التلميذ فكريا ونفسيا واجتماعيا، كما أنها أساس التحصيل في المواد الدراسية المختلفة، ولا يستطيع أي تلميذ أن ينتقل من صف إلى آخر أو من مرحلة إلى أخرى دون أن يتقن مهارات اللغة الأربعة الاستماع والحديث والقراءة والكتابة.
وتوجد علاقة وثيقة بين اللغة العربية وبين المواد الدراسية الأخرى في المرحلة الابتدائية؛ حيث تشبع كل مادة دراسية حاجة معرفية معينة عند التلاميذ من أجل إكسابهم مهارات محددة تلزمهم في الحياة.  وسبيل التعبير عنها جميعا هو اللغة، فعن طريقها يستوعب التلاميذ المفاهيم والمصطلحات ويعبرون بها عما لديهم من أفكار، وهذا يجعل من اللغة العربية والمواد الدراسية الأخرى علاقة تفرض على كل منهما متطلبات خاصة.
إن العزلة بين اللغة العربية ومواد الدراسة الأخرى أدت إلى فجوة كبيرة بين هذه المواد ووسيلتها الأساسية وهى اللغة، كما أدت في الوقت ذاته إلى التفاوت الواضح في نوع المفردات والتراكيب المقدمة في المواد الدراسية واللغة العربية، لذا ينبغي على معلمي المواد الأخرى أن يراعوا عند التدريس تنمية مهارات اللغة المختلفة تحقيقا لمبدأ التكامل المعرفي.
كما أن تعليم اللغة في المرحلة الابتدائية ليس مقصودا لذاته؛ حتى يكون في الكتاب المدرسي، وإنما تعليم اللغة أمر لازم لكل المواد الدراسية وهذا يؤكد على التكامل بين اللغة وغيرها من المواد الدراسية وبين مهارات اللغة من داخلها.
ومن ناحية أخرى فإذا كانت اللغة العربية أداة للتفاهم بين المواطنين فهي وسيلة لدراسة المواد الأخرى، فقد دلت التجارب على أن تقدم الطلاب في اللغة يساعدهم على التقدم في العلوم الأخرى التي تعتمد في تحصيلها على القراءة والفهم ومن هنا وجب التركيز على عدم الفصل بين اللغة وغيرها من المواد الدراسية.  كل ذلك يؤكد الصلة الوثقى بين اللغة العربية وغيرها من المواد الدراسية الأخرى، وللأهمية القصوى التي تحظى بها اللغة العربية فحري بمطوري المناهج أن يلتفتوا إلى تعليم اللغة العربية، بوصفها قاعدة أساسية وعريضة تؤثر في مسار تعليم فروع المناهج الأخرى وتتأثر بها، إلى أن يصبح تعليم اللغـــــة العربية وتصحيحها على ألسنة الناطقين بها والحفاظ عليها وتطويرها من أهم أهداف المناهج الدراسية ووظائفها وحيث إن اللغة من أهم وسائل التواصل بين التلميذ وبيئته، ولأن مرحلة التعليم الأساسي من (6- 15) سنة قد تكون منتهية بالنسبة لعدد من التلاميذ، لذا فهم بحاجة إلى السيطرة على فنون اللغة الأربعة حتى يستطيعوا التعامل مع مجتمعهم بكفاءة، وإذا لم تكن هذه المرحلة منتهية بالنسبة للباقين فإن العناية باللغة تصبح في غاية الأهمية؛ لأنها أساس المراحل التعليمية اللاحقة، هذا علاوة على أن اللغة – وإن كانت غاية في حد ذاتها – إلا أنها وسيلة مهمة للدراسة، وبدونها لايمكن للتلميذ أن يحقق تقدما في أية مرحلة تعليمية أخرى[2].
ج- أهداف منهج اللغة العربية في المرحلة الابتدائية
تنقسم أهداف المنهج إلى قسمين وهما كما يلى :
الهدف العام :
يهدف منهج اللغة العربية للمرحلة الابتدائية إلى تزويد التلاميذ بالمهارات اللغوية الأساسية الأربع من الاستماع والكلام والقراءة والكتابة، وجعلهم قادرين على استخدام اللغة العربية في الكتابة والكلام داخل المدرسة وخارجها[3]. 
الأهداف الخاصة :
في نـهاية المرحلة الابتدائية يقدر التلاميذ على[4]:
  1. الاستماع إلى أصوات الحروف والكلمات والجمل  مع الفهم.
  2. نطق أصوات الحروف والكلمات نطقا سليما.
  3. التحدث باللغة العربية في الموضوعات المعينة مع الفهم.
  4. قراءة الكلمات والجمل قراءة واضحة صحيحة مع الفهم.
  5. كتابة الحروف والكلمات والجمل كتابة صحيحة مع الفهم.
  6. استخدام قواعد اللغة العربية الأساسية.
  7. استخدام اللغة العربية الفصحى من حيث المفردات والأنظمة الصوتية والقواعد الإملائية والنحوية والصرفية في الاستماع والكلام والقراءة والكتابة. 
  8. حفظ المحفوظات المختارة والأوزان الصرفية الأساسية وتسميعها.
  9. التحلي بالأخلاق الفاضلة والقيم الإيجابية والحبُّ والولاء للوطن والأمة.
د- تنظيم محتوى المنهج ودليله
يتركز المنهج الدراسي المتكامل للغة العربية في المرحلة الابتدائية على الأمور التالية وهي :
  1. المهارات اللغوية
  2. المواقف
  3. المواد اللغوية من النظام الصوتي والمفردات والقواعد اللغوية والحكم والأمثال
  4. مرتكزات المنهج
  5. إستراتيجية التعليم والتعلم
والتوضيح لكل من التنظيمات السابقة كما يلي :
( أ )         المهارات اللغوية:
تتكون المهارات اللغوية من مهارات الاستماع و الكلام (النطق) والقراءة والكتابة. وهي تعتبر العمود الفقري لتعلم اللغة لدى الدارس. يعد الدارس مستوعباً للمهارات اللغوية الأساسية إذا استوعب هذه المهارات الأربع.
1)        مهارة الاستماع
1.1     الاستماع إلى أصوات الحروف.
1.1.1           الاستماع إلى أصوات الحروف بإتقان.
1.1.2           التأكد من صحة  أصوات الحروف المسموعة.
1.1.3           ترديد أصوات الحروف المسموعة.
1.1.4           التمييز بين أصوات الحروف المختلفة المسموعة.
1.1.5           التمييز بين أصوات الحروف المتماثلة المسموعة.
1.2          الاستماع إلى الكلمات والعبارات.
1.2.1           الاستماع إلى الكلمات والعبارات بإتقان.
1.2.2           الاستماع إلى الأرقام والأعداد بإتقان.
1.2.3           التأكد من صحة  الكلمات والعبارات والتراكيب المسموعة.
1.2.4           ترديد الكلمات والعبارات المسموعة.
1.2.5           التمييز بين نبرات الكلمات والعبارات المسموعة.
1.3          الاستماع إلى الجمل. 
1.3.1           الاستماع إلى الجمل بإتقان.
1.3.2           التأكد من صحة  الجمل المسموعة.
1.3.3           ترديد الجمل المسموعة.
1.3.4           التمييز بين التنغيمات في الجمل المسموعة.
1.3.5           الاستجابة للتحيات والأوامر والحوارات المسموعة.
1.3.6           الاستجابة للنصوص المختلفة  المسموعة.

2)        مهارة الكلام
2.1          نطق الحروف.
2.1.1           نطق الحروف الهجائية نطقا صحيحا.
2.1.2           نطق الحروف المرتبة نطقا صحيحا.
2.1.3           نطق الحروف العشوائية نطقا صحيحا.
2.1.4           نطق الحرف المركز عليه في الكلمة نطقا صحيحا.
2.1.5           نطق الحروف المختلفة نطقا صحيحا.
2.1.6           نطق الحروف المتماثلة نطقا صحيحا.
2.2          نطق الكلمات والعبارات.
2.2.1           نطق الكلمات والعبارات نطقا صحيحا.
2.2.2           نطق الكلمات والعبارات المشتملة على حروف المد نطقا صحيحا.
2.2.3           نطق الكلمات والعبارات المشتملة على الحروف المشددة نطقا صحيحا.
2.2.4          نطق الكلمات والعبارات المشتملة على "أل" القمرية و"أل" الشمسية نطقا صحيحا.
2.2.5           تسمية الأشياء والصور.
2.2.6           ذكر الأرقام والأعداد.
2.2.7           مراعاة النبرات عند نطق الكلمات والعبارات.
2.3          استخدام الجمل في الكلام. 
2.3.1           إلقاء المحفوظات المختارة. 
2.3.2           التعبير في الكلام بالجمل السهلة والبسيطة
حسب المواقف والوظائف المختلفة.
2.3.3           مراعاة التنغيمات في الكلام.
2.3.4           الإبداع في التعبير الشفوى.
2.3.5           تأدية الكلام بأسلوب مؤدب حسب الظروف والأماكن.
                                           
3)             مهارة القراءة
3.1            قراءة الحروف.
3.1.1        قراءة الحروف الهجائية وأشكال الضبط والمد والشَّدة.
3.1.2        قراءة الحروف الهجائية المرتبة.
3.1.3        قراءة الحروف الهجائية العشوائية.
3.1.4        تسمية الحروف في الكلمات المكتوبة.
3.1.5        تعيين أشكال الضبط والمد والشَّدة في الكلمة المكتوبة والتمييز بينها.
3.1.6        نطق الحروف المضبوطة بالأشكال.
3.2        قراءة الكلمات والعبارات.
3.2.1        قراءة الكلمات والعبارات قراءة صحيحة.
3.2.2        قراءة الأرقام والأعداد قراءة صحيحة.
3.2.3        التوفيق بين الكلمات أو العبارات والصور قراءةً.
3.2.4        التوفيق بين الكلمات أو العبارات والأرقام أو الأعداد قراءةً.
3.2.5        مراعاة النبرات عند قراءة الكلمات والعبارات.
3.3        قراءة الجمل. 
3.3.1        قراءة الجمل السهلة والبسيطة قراءة صحيحة.
3.3.2        قراءة الفقرة القصيرة  قراءة صحيحة.
3.3.3        مراعاة التنغيمات عند قراءة الجمل والفقرات.
3.3.4        الإجابة عن الأسئلة المتعلقة بالمواد المقروءة.
3.3.5        إعادة التعبير عن المواد المقروءة.
3.3.6        التعبير الموجه على منوال المواد المقروءة.
4)        مهارة الكتابة.
4.1       كتابة الحروف.
4.1.1        مسك أدوات الكتابة بطريقة صحيحة.
4.1.2        الانسجام بين حركة اليد والعين.
4.1.3        التدرّب على تحريك اليد والأصابع حسب الاتجاه الصحيح لتكوين  الحروف.
4.1.4        وصل النقاط لتكون حرفا.
4.1.5        نسخ الحروف بطريقة صحيحة.        
4.1.6        كتابة الحروف بطريقة صحيحة.
4.1.7        ضبط الحروف بالأشكال والمد والشَّدة ضبطا صحيحا.
4.2       كتابة الكلمات والعبارات. 
4.2.1        وصل الحروف لتكون كلمة.
4.2.2        نسخ الكلمات والعبارات بطريقة صحيحة.
4.2.3        ترتيب الأرقام والأعداد ترتيبا صحيحا.
4.2.4        كتابة الكلمات والعبارات كتابة صحيحة.
4.2.5        كتابة الأرقام والأعداد بطريقة صحيحة.
4.2.6        التوفيق بين الكلمات أو العبارات والصور كتابةً.
4.2.7        التوفيق بين الكلمات أو العبارات والأرقام أو الأعداد كتابةً.
4.2.8        إملاء الكلمات بطريقة صحيحة.
4.3       كتابة الجمل. 
4.3.1        نسخ الجمل السهلة البسيطة.
4.3.2        نسخ المحفوظات المختارة.
4.3.3        ترتيب الكلمات لتكون جملة مفيدة.
4.3.4        كتابة الجمل السهلة البسيطة.
4.3.5        ترتيب الجمل لتكون فقرة مفهومة.
4.3.6        التوفيق بين الجمل والصور كتابةً.
4.3.7        إملاء الجمل السهلة البسيطة.
4.3.8        مراعاة علامات الترقيم عند كتابة الجمل والفقرات.

د- محتوى مادة تعليم اللغة العربية

إنّ تعليم اللغة العربية في المدارس الابتدائية التابعة لوزارة الشؤون الدّينية يوجد في الفصل الدراسي الرابع، والخامس، والسادس. ويهدف تعليم اللغة العربية في المدارس الابتدائية إلى إلمام الطلبة على 300 كلمة عربية فصيحة إلماما تاما. بهذه الكفاءة يطلب من الطلبة القدرة على الاتصال بااللغة العربيّة و فهم الكتب العربية[5].
وفيما يلي تفصيل لمحتويات مادة اللغة العربية :
1-     الفصل الدراسي الرابع
ويحتوي المنهج للفصل الدراسي الرابع في المدرسة الابتدائية على المواد اللغوية منها: الحوار، المفردات، والتراكيب، والقراءة، والإنشاء الموجه. ويتناول الباحث التفصيل لهذا المحتوى كما يلي:
1)     الحوار والمفردات
يشتمل الحوار والمفردات على الموضوعات منها:
(‌أ)     التعارف
(‌ب) أدوات المدرسة
(‌ج)  بعض الأشياء فى المدرسة
(‌د)    المهنة
(‌ه)  تعريف بالاسم
(‌و)   تقديم الأسرة
(‌ز)    أسرة الصديق
(‌ح)  السؤل عن شيء

2)     التركيب
تشتمل مادة التركيب على الموضوعات منها:
(‌أ)     الضمائر (أنا، أنتَ، أنتِ) + علم
(‌ب)  اسم الإشارة ( هذا، هذه) + علم
(‌ج)  الضمائر (هو، هي) +علم
(‌د)    اسم الإشارة ( هذا، هذه) + علم
(‌ه)  اسم الإشارة ( ذلك، تلك) + اسم
(‌و)    اسم الإشارة ـ ضمير + مهنة
(‌ز)    ضمير متصل مفرد
(‌ح)  ما ـ من + ضمير + اسم
3)     القراءة
تتقارب موضوعات القراءة بمضوعات الحوار، وذالك لأن هدف القراءة هو تحقيق قدرة التلاميذ على قراءة النصوص وشرحها مع فهم التركيب المحتصة فيها.
4)     الإنشاء الموجه
تتناسب موضوعات الإنشاء مع موضوعات الحوار. وذالك مع اهتمام التركيب المدروسة في المبحث المذكور سلفا. ويهدف الإنشاء إلى تحقيق قدرة التلاميذ في تركيب الجمل القصير
2- الفصل الدراسى الخامس
ويحتوى المنهج على المواد اللغوية من الحوار, والمفردات, والتراكيب, والقراءة, والإنشاء الموجه. وفيما يلي يتناول الباحث عن محتوى المنه لهذا الفصل :
1)- الحوار والمفردات
يشتمل الحوار والمفردات على الموضوعات منها :               
أ)- في الفصل
ب)- حديقة البيت
ج)- غرفة الجلوس
د)- في الصيف
ه)- المكتبة الدراسية
و)- الطلب
ز)-الأرقام
خ)- العنوان
ط)- حديقة الحيوان
ي)- في مكتبة تجارية
2)- التركيب
تشتمل مادة التركيب على التراكيب منها :           
أ)- الـــــــــ + اسم + اسم,
ب)- هذا/ هذه + الــــــــ + اسم + اسم,
ج)- أدوات الجر,
د)- الطلب,
ه)- الأرقم من الواحد إلى العشرة,
و)- خبر + مبتداء
ز)- الخبر المقدم من اسم, عند, و مع.
3)- القراءة
تتقارب موضوعات القراءة بموضوعات الحوار, وذلك لأن الهدف القراءة هي تحقيق قدرة التلميذ على قراءة النصوص وشرحها مع فهم التراكيب المحتضنة فيها.


4)- الإنشاء الموجه
تتناسب موضوعات الإنشاء مع موضوعات الحوار مع اهتمام التراكيب المدرسة في المبحث المذكور سلفا. يهدف الإنشاء إلى تحقيق قدرة التلاميذ في تركيب الجمل القصيرة[6].

3- الفصل الدراسى السادس
ويحتوى المنهج على المواد اللغوية من الحوار, والمفردات, والتراكيب, والقراءة, والإنشاء الموجه[7]. وفيما يلي يتناول الباحث عن محتوى المنه لهذا الفصل :
1)- الحوار والمفردات
يشتمل الحوار والمفردات على الموضوعات منها :   
أ)- الساعة
ب)- افعال اليومية
ج)- واجب المنزل
د)- الرحلة
2)- التركيب
تشتمل مادة التركيب على التراكيب منها :               
أ)- فعل المضارع + فعل الأمر + مفعول به
ب)- فعل الماضي + فاعل + مفعول به
3)- القراءة
تتقارب موضوعات القراءة بموضوعات الحوار, وذلك لأن الهدف القراءة هي تحقيق قدرة التلميذ على قراءة النصوص وشرحها مع فهم التراكيب المحتضنة فيها.
4)- الإنشاء الموجه
تتناسب موضوعات الإنشاء مع موضوعات الحوار مع اهتمام التراكيب المدرسة في المبحث المذكور سلفا. يهدف الإنشاء إلى تحقيق قدرة التلاميذ في تركيب الجمل القصيرة[8].



ه- عملية التدريس فى التعليم الابتدائي
                وتفترض فى عملية التدريس العناية بإجادة المواد واختبار الطرق والوسائل والمقررات.
1-     إفادة المواد
المواد التى ورد تعليمها هي المواد التي تم تحليلها مع اهتمام الأمور الآتية :
1)     تدريس كل المواد المقررة فى الخطة التدريسية لمادة اللغة العربية، وفى تعيين نصاب زمان كل المباحث التي يهتم المنهج بعمق وسعة المادة في[9]ها.
2)     المبحث الرئيسي والمبحث الفرعي فى الخطة التدريسية هي المادة الدراسية الأساسية التي يفترض إلقائها مرتبة فى كل أربعة أشهر.
3)     المدرس يستحق له اختيار المبحث الرئيسي والفرعي توسيعا لهما موافقا لما يحتاجه مع نظره الأوقات والمباحث الرئيسية المخططة لمدة أربعة أشهر.
4)     المدرس يستحقّ له تقديم وتأخير المباحث الرئيسية بشؤط موافقته مع الفن العلمي وحاجة البيئة.
5)     وجوب معرفته أي درس من الدروس الأساسية والثنائية.
6)     وجوب دراسته لعمق المادة.
7)     وجوب معرفته مدى صعوبة المادة[10].
8)     وجوب معرفته ميادين استخدام المادة. هل هي مستخدمة فى الحياة اليومية أم فى الأحايين المحدودة.

2-     اختيار المفاهيم والطرق
لابد فى اختيار المفاهيم أن تكون أكثر جدارة لطبيعة المادة، ومستوى قدرات الطلبة، وإمكانية المدرس فى نتفيذ المناهج، والطريقة، والوسائل، والبيئة فى المدرسة.
وتتفاوت وتتنوع مفاهيم تدريس اللغة العربية إلى ما يلي :
1)     المفهوم الاتصالي،
2)     المفهوم الموضوعي،
3)     المفهوم البيئي ونحوها،
ثم يوجد هناك الطرق المستخدمة فى تدريس اللغة العربية ما يلي :
1)     طريقة المحاضرة،
2)     الطريقة التوظيفية،
3)     طريقة الحكاية،
4)     الطريقة التمثيلية،
5)     الطريقة التدريسية،
6)     طريقة الرواية، وما سواها من طرق التدريس.

3-     خطوات التدريس
1)     المفردات :
(‌أ)     أخد المدرس يبدأ التدريس بتدريب النطق، فينطق المفردات واحدا واحدا ثم يتبعه الطلبة مجموعة ثم فرديا بدون نظر الكتاب،
(‌ب)  وبعد نطقهم المفردات جيدا، يشرح المدرس معاني المفردات باستخدام الوسائل مثل : الأشياء الحقيقة، والصورة، والتمثيل، وغيرها. ولا يترجمها المدرس إلا عند الضرورة.
(‌ج)  المفردات مبنية فى صيغة الجملة المأخودة من المحادثة والمطالعة،
(‌د)    يكتب المدرس المفردات على السبورة واحدا فواحدا، ثم يؤمر طالب أو طالبان لتكوين الجملة الجديدة المتضمنة على المفردات،
(‌ه)  يكتب الطلبة المفردات فى دفاتيرهم.
2)     المحادثة :
(‌أ)     يستمع الطلبة مادة المحادثة التي يقرأها المدرس بعدة مرات بدون نظر الكتاب،
(‌ب) يفتح الطللاب الكتاب ثم يعطى المدرس الفرصة لتعزيز فهمهم،
(‌ج)  ثم ياسر المدرس الطلبة مثنى لتمثيل المحادثة،
3)     التركيب :
البحث فى التركيب لا يكون مهما، لأنّ تعليم العربية فى المرحلة الابتدائية يستهدف إلى إلمام الطلبة بالمفردات جيدا، واستخدامها للاتصال شفهيا وتحريريا.
4)     المطالعة :
(‌أ)     يستمع الطلبة قراءة المدرس ثلاث مرات بدون نظر للكتاب،
(‌ب) ثم يفتح الطلبة كتابهم لتعزيز قراءتهم،
(‌ج)  ثم أمر المدرس بعضا من الطلبة للقراءة،
(‌د)    ثم أمرهم المدرس بإغلاق الكتاب، وأمر  طالبين أو ثلاثة طلبة لتطبيق الكلام الموجه.
و – الوسائل التعليمية
1-  أهمية الوسيلة التعليمية في المرحلة الابتدائية :
(‌أ)        تثير الوسيلة اهتمام التلميذ نحو الدرس وتقربه إلى أذهان التلاميذ،
(‌ب)    تظل باقية الأثر في نفوس التلاميذ لأنها تتيح المشاهدة والاستماع والممارسة والتأمل والتفكير،
(‌ج)     تقدم خبرات واقعية تدعو إلى التعلم الذاتي،
(‌د)       تعتبر أحد أساليب التعزيز التى تؤدي إلى تثبيت الإجابات الصحيح،
(‌ه)     تساعد على تنويع أساليب التعلم،
(‌و)      يؤدي تنويع الوسائل إلى تكوين المفاهيم السليمة وتعديل السلوك وتكوين الاتجاهات الجديدة،
(‌ز)       توفر الوقت وتقلل الجهد لكل من المعلم والتلميذمواصفات الوسيلة التعليمية الناجحة[11].
2-  شروط مواصفات الوسيلة التعليمة الناجحة :
(‌أ)        أن تكون مناسبة للعمر الزمني والعقلي للتلميذ،
(‌ب)    أن تحقق الهدف من الدرس،
(‌ج)     أن تجمع بين الدقة العلمية والجاذبية خاصة لتلاميذ المرحلة الابتدائية،
(‌د)       أن تكون بسيطة وأن تكون واضحة،
(‌ه)     إلا تكون جميع الوسائل متشابهة بل لا بد من مراعاة الابتكار،
(‌و)      أن يكون وقت عرضها متوائم مع وقت الدرس،
(‌ز)       أن تكون قليلة التكاليف،
(‌ح)     أن يتم عرضها في الوقت المناسب،
(‌ط)   إمكانية إدخال تعديلات عليها أي توافر عنصر المرونة.
و- تقويم النتائج الدراسية
  من أجل معرفة تحقيق أهداف المادة الدراسة للغة العربية يقتضي من التقويم ما يلي :
(1)   يشتمل التقويم نتائج تدريس اللغة العربية على المعلومات والمهارات والأحوال فى استخدام اللغة العربية. وهذه الكفاءة يعترف بها من خلال التدريس شفهيا كان أم تحريريا. ويتم التقويم لعملية وتنمية الدراسة بإعطاء الاتجاهات، أو المعلومات أو التصليحات أثناء تنفيذ الأنشطة.
(2)   التقويم هو محاولة لجمع المعلومات لمعرفة وقياس مادة كفاءة الطلبة ومعلوماتهم التي حصلوا عليها فى أواخر ثلث السنة الدراسية، وفى أواخر السنة الدراسية وفى نهاية دراستهم فى المرحلة الابتدائية.
(3)   التقويم لنتائج تدريس اللغة العربية يفرد بين محال التقويم وطريقته.
وأما مجال التقويم كما يلي :
1)     فهم واستخدام اللغة العربية،
2)     السيطرة على اللغة،
3)     الأحوال فى استخدام اللغة.
وأما طريقة التقويم كما يلي :
1)     الامتحان التحريري
2)     الامتحان الشفهي
3)     الامتحان الوجداني
4)     الامتحان بالعمل البتي
وأما الوقت لإجراء التقويم كما يلي :
1)     الامتحان التحريري منعقد بعد انتهاء عملية التعليم والتعلّم،
2)     الامتحان الشفهي منعقد فى أثناء عملية التعليم والتعلّم،
3)     الامتحان الوجداني والعملي منعقد فى أثناء الأنشطة خارج المنهجية،
4)     يتطوع الامتحان اليومي بعد ما انتهى من تدري برامج الوحدة الدراسية،
5)     وأما تحليل نتائج الامتحان اليوميى فيكون بعد الامتحان اليوميى[12].


[1] الدكتور طه على.اللغة العربية مناهج وطرائق التدريس:53
[2] المرجع نفسىه,: 64
[3]  عبد المجيد فايد، رائد التربية العامة وأصول التدريس، (بيروت: دار الكتاب اللبناني مكتبة مدرسةن 1984)، ص 158
[4]  رشدي طعيمة، مناهج تدريس اللغة العربية بالتعليم الأساسي، ص 50-52
[5] Departemen Agama RI,kuikulum pendidikan Dasar Berciri khas Agama Islam,petunjuk
Pelaksanaan proses Belajar mengajar di madrasah ibtidaiyyah,(Jakarta : Departemen Agama RI.cetakan 1,1995)p.60
[6] المرجع انفسه : ص 12-20
[7] Depag RI. Kuikulum Pendidikan Dasar berciri khas Agama Islam
[8] المراجع النفسه: 21-28
[9] Ibid pp 4-28
[10] Depag RI petunjuk proses belaja mengaja di madrasah Ibtidaiyah,pp :61-62
[11] Dr Mahmud As’ad, Drs Sofyan Dimyati. Pembelajaan bahasa arab ibtidahiyyah,kelas 6
[12] Ibid p.65

3 comments: