Thursday, February 16, 2017

تصميم الوسائط المتعددة (Desain Multimedia Pembelajaran)

تصميم الوسائط المتعددة بأنها تقنية حديثة تعمل على الجمع بين الصوت والصورة والفيديو والرسم والنص المكتوب لتقديم برنامج معين بما يحقق نوعا من التحاور التفاعل بين المتعلم والحاسوب. وفي وقت و أحد يضاف إليها توافر البيئة التفاعلية، الجودة التربوية، لذلك تعتبر البرنامج تصميم الوسائط المتعددة أقوى وسيلة[1]

  1. خصائص تصميم الوسائط المتعددة
ومن خصائص تصميم الوسائط المتعددة، كما يلي:
‌أ)       للوسائط التعليمية المتعددة نظام متكامل لا ينفصل عن المنهج فه ويتضمن محتوى المادة التعليمية من مقدمة وأهداف وأفكار
‌ب) الوسائط التعليمية المتعددة تحتاج إلى أجهزة لمعالجة المعلومات ونقلها.
‌ج)  الوسائط التعليمية المتعددة تحتاج إلى برمجيات خاصة لإعدادها.
‌د)     توفر عدة متكاملة ضمن الحاسوب تعطي المستخدم قوة في العمل والابتكار مما جعل اقتناء الحاسوب أمرا مغريا.
‌ه)   توفر إمكانية تحويل الأصوات إلى إشارات رقمية يمكن إضافتها في البرنامج الحاسوب.[2]
  1. نوع تصميم الوسائط المتعددة
التعلم باستخدام الحاسوب، تتنوع من الالبرنامج الآتية:
‌أ)       البرنامج التعليمية (Tutorial Programmes) وذلك بتقديم المعلومات في وحدات صغيرة يتبع كل وحدة سؤلا خاص ثم يقوم الحاسوب بتحليل استجابة المتعلم ويقارئها بالاجابة الصحيحة وهو تعليم لإحتوائه على معلومات ومعارف جديدة تقدم للطالب.
‌ب)  التدريب والممارسة (Drill and Practice) وهو يقدم للطالب سلسلة من الأمثلة للتطبيق على افتراض أن الطالب سبق أن فهم الدرس وفهم قاعدته. وتكون البرنامج التدريب والممارسة مفيدة إلى حد كبير في المواقف التي يحتاج فيها المتعلمين إلى ممارسة إضافية لتطوير مهارة معينة.
‌ج)  البرنامج الألعاب (Gaming Programmes) والتي قد تكون تعليمية أو ترفيهية. فإن كانت تعليمية فهي ذات واقعية قوية ويمكن استخدامها في مجال التدريب الإداري[3]
وأما في برنامج أندرويد هذا البحث ستجمع كل منها، وأما المواد ستقدمها كالبرنامج التعليمية.




[1] حسن ربحي مهدي، فاعلية استخدام برمجيات تعلمية على التفكير البصري والتحصيل في تكنولوجيا المعلومات لدى طالبات الصف الحادي عشر، رسالة ماجستير غير منشورة. عمادة الدراسات العليا كلية التربية قسم المناهج و التكنولوجيا التعليم. الجامعة الإسلامية غزة، 2006 ، ص55.
[2]  حسن ربحي مهدي، المرجع السابق، ص 57 – 58
[3] عبد الحي بن أحمد السبحي، استخدام الحاسوب في التعليم، ص. 12 – 15. تؤخذ من http//www.arabrenwal.com  20 أكتوبر 2014 في الساعة العاشرة

0 comments:

Post a Comment