Wednesday, January 28, 2015

CONTOH PROPOSAL SKRIPSI PBA METODE R & D


تطوير مادة المفردات العربية باستخدام برنامج أندرويد

في ضوء التعلم الذاتي بمدرسة دار النجاح الإبتدائية ببجي باسوروان
 
الفصل الأول
الإطار العام
أ‌.    خلفية البحث
التكنولوجيا بأشكالها هي المطلب الأساسي من مطالب العصر. قد أصبح التقدم التكنولوجي يدخل في كل المجالات بغض النظر شكلها أو نوعها. وإن التكنولوجيا أصبحت هامة جدا في حياة الفرد، حيث إنه لا يستطيع الاستغناء عنها بأي حال من الأحوال. ومنها الإيجابي والسلبي، فهي تعتبر سلاحا ذا حدّين، تعود إلى استخدام الشخص نفسه لها. وتعتير التكنولوجيا أداة فعالة للتغيير المجتمعي.[1] وكذلك للأطفال.
اليوم تعيش الأطفال وسط عالم التكنولوجيا المتقدمة. فهي في محيط يكشف أمامه كل شيء على آلات التكنولوجيا، كالهواتف الذكية (Smartphones)  والأجهزة اللوحية  (Tablets). كل يوم تعمل الأطفال نفسه على كثير آلات التكنولوجيا مثل ذلك. وهناك تستعمل آلات التكنولوجيا على نظام التشغيل أندرويد في معظمها.
أندرويد (Android) هو نظام عملية جوهري لينوك (Linux) يستخدم ليدير خردوات، اما من الهاتف، الهاتف الذكي، والحاسوب.[2] وبصفة عامة، أن أندرويد منصة مفتوحة (open source) للمطورين لصنع تطبيقات نفسهم لاستخدامها من قبل مختلف الأجهزة تتحرك. أندرويد  أيضا أصبح الخيار لشركات التكنولوجيا التي تريد نظام التشغيل منخفضة التكلفة، والضوء للأجهزة ذات التكنولوجيا الفائقة دون الحاجة لتطويرها من الأول. وفي البداية أن هذا نظام التشغيل المصممة خصيصا للهواتف الذكية وأقراص، أندرويد أيضا تطورت تطبيقات إضافية لتلفاس، أدوات اللعبة، الكاميرا، وأدوات الأجهوة الأخرى.[3]
لدى أندرويد مجتمع ضخم من المطورين الذين يقومون بكتابة وتطوير البرامج والتطبيقات للأندرويد، ويعتمدون بشكل أساسي على الكتابة بلغة جافا. يعد أندرويد حاليا النظام الأكثر انتشارا بـأكثر من مليار جهاز مُفعّل ونسبة مشاركة بالسوق بنسبة 64% حسب إحصاءات مارس. ووفقا للبيانات التي أبلغت عنها شركة البيانات الدولية (International Data Corporation) في عام 2012، أندرويد تستخدم على نحو 52 % من إجمالي نظام التشغيل الهاتف المحمول المستخدمة في اندونيسيا. لماذا تختار ، لأن واحدا من مزايا نظام التشغيل أندرويد الذي يستخدم التي لا وجود لها على أي نظام تشغيل آخر هو المصدر المفتوح، بحيث يمكن تطويرها من قبل أي شخص.[4]
وبذلك، فإن استخدام تكنولوجيا أندرويد للأطفال في تعليم اللغة العربية مهمة جدا. بكونها ستستطيع أن تزيد الإيجابيات في استخدام هواتف الذكية أو مثلها. والمفردات تعتبر حاجة ماسة للأطفال، خاصة للتلاميذ بالمدرسة الإبتدائية.
إن المفردات هو عنصر من عناصر اللغة المهمة بحيث تتضمن عليها المعاني واستخدام الكلمات في اللغة من المتكلم نفسه أو من الكاتب. والشخص ستزيد له مهاراته في اللغة إذا ازدادت مفرداته لأن كفاءة مهارة لغة الشخص متوقفة على المفردات التي استوعبها[5].
لأهمية استيعاب المفردات في المهارات اللغوية، فاستيعاب المتكلمين المفردات شيء لابد منه ولا يستغني عن الإهتمام بها. ومن نوع الاهتمام بها هو تعليم المفردات في المدرسة تعليما منظما. ومن أهداف تعليم المفردات توفير المفردات لدى الطلاب، ولا يراد بهذا أن الطلاب يجب عليهم أن يحفظوا عددا من الكلمات، ولكن المراد منهم أن يقدروا على نطق حروفها وفهم معانيها ومعرفة طريقة الاشتقاق واستخدامها في المكان المناسب[6] في ناحية من نواحي الاتصال شفهية كانت أم تحريرية. وفقا لهذه القضية، فيقدم تعليم المفردات أن يكون مناسبا بالوظائف والأهداف وكذلك بمراحل تطور التلاميذ.
وسوف يفيد كثيرا لو يصنع البرنامج عن تعليم المفردات باستخدام أندرويد.  بهذا البرنامج في عملية التعليم والتعلم الذاتي، فيساعد الطلاب كثيرا في فهم البحث والوصول إلي المعلومات، لأن بهذا البرنامج هم يشاهدون و يسمعون المواد المدرسة حتى يتذكروا كثيرا عنها. و قد ثبت بأن الإنسان يتذكر 20 % مما سمعه و30 % مما شاهده و 50 % مما شاهده و سمعه في الوقت نفسه[7].
اعتمادا على ذلك، فأراد الباحث أن يطوّر مادة المفردات العربية باستخدام برنامج أندرويد في ضوء التعلم الذاتي في مدرسة دار النجاح الإبتدائية ببجي باسوروان. المدرسة التي تهم تعليم اللغة العربية على تلاميذها، وكثير من تلاميذ هذه المدرسة التي تستخدم أندرويد في بيتها.

ب‌.  أسئلة البحث
اعتمادا على ما سبق ذكره في خلفية البحث يمكن أن تتحد أسئلة البحث وهي:
1.      كيف يتم تطوير مادة المفردات العربية باستخدام برنامج أندرويد في ضوء التعلم الذاتي في مدرسة دار النجاح الإبتدائية  بجي باسوروان؟
2.      ما مدى صلاحية مادة المفردات العربية باستخدام برنامج أندرويد في مدرسة دار النجاح الإبتدائية  بجي باسوروان؟
ج. أهداف البحث والتطرير
1.      معرفة كيفية تطوير مادة المفردات العربية باستخدام برنامج أندرويد  في ضوء التعلم الذاتي في في مدرسة دار النجاح الإبتدائية بجي باسوروان.
2.      معرفة صلاحية مادة المفردات العربية باستخدام برنامج أندرويد في مدرسة دار النجاح الإبتدائية  بجي باسوروان.
د. مواصفات المنتج
مواصفات برنامج أندرويد عن المفردات العربية لتلاميذ  المدرسة الإبتدائية، منها:
1. يستخدم هذا البرنامج بالهاتف أندرويد من الزنجبيل (Gingerbread) 2.3  إلى كتكات (KitKat)





Capture                          الصورة 1 :شعار أندرويد وعرضه[8]



Capture
 
                                         






2. يبنى هذا البرنامج ب eclipse
3. تتكون المفردات فيه بتعديل تعليم اللغة العربية للمدرسة الإبتدائية بمنهج 2013
4. يحتوي هذا البرنامج على مادة الفصل الثالث للمرحلة الثانية
5. توجد إرشادات في غلاف البرنامج
6. المفردات مكتوية ملونة بالخط الكبير والجذاب
7. تجد الصورة لكل المفردات
8. تجد الصوت لكل المفردات
9. هناك التدريبات على كل الموضوع
ه. فروض البحث
        إن مادة المفردات العربية باستخدام برنامج أندرويد ستجعل تلاميذ المدرسة الإبتدائية فعالا في دراسة اللغة العربية في البيت. ويسهّل تلاميذ المدرسة الإبتدائية للتعلم الذاتي عن اللغة العربية بآلة التي تستخدمها كل يوم، وهو هاتف أندرويد.
و. فوائد البحث
1.     للطلاب : لترقية حماستا و نشاطها في تعليم اللغة العربية باستخدام الوسيلة التعليمية الجذابة.
2.     للمعلم : لمساعدته على أداء وظائفه في تعليم مفردات اللغة العربية.
3.     للباحث : لزبادة الخبرة تطوير مادة المفردات العربية باستخدام أندرويد.
4.     للجامعة : لإعطاء المعلومات عن وسيلة التعليمية باستخدام أندرويد لتعليم المفردات العربية.
ز. حدود البحث
1.     الحدود الموضوعية: يحدد الباحث بتطوير مادة المفردات على تطوير أحد عناصر اللغة العربية، وهي للمفردات فقط. ومن استخدام برنامج أندرويد هو يدل على الوسيلة التي سيطورها الباحث، أندويد، نظام التشجيل للهاتف مشهورة الآن. ويحدد الباحث على التعلم الذاتي لأن يريد بهذا البرنامج سيجعل عملية إجرائية مقصودة يحاول فيها المتعلم أن يكتسب بنفسه القدر المقنن من المعارف والمفاهيم والمبادئ والاتجاهات والقيم، والمهارات.
2.     الحدود المكانية: تلاميذ الفصل الثالث في مدرسة دار النجاح الإبتدائية بباجاك بجي باسوروان، التي استخدمت هاتف أندرويد في بيتها. واختار الباحث هذه المدرسة لأن كثير التلاميذ في هذه المدرسة التي تستخدم أندرويد في بيتها.
3.     الحدود الزمانية: تجري التجربة من  فبراير 2015 إلى أبريل 2015


ح. الدراسة السابقة
1.      ديانا نور صالحة، تطوير تعليم مفردات اللغة العربية ببرنامج جافا (بحث تطويري في البرنامج الخاص لتعليم اللغة العربية في جامعة مولانا مالك إبراهيم الإسلامية الحكومية بمالانج). يهدف هذا البحث لتطوير تعليم مفردات اللغة العربية ببرنامج جافا لطلبة البرنامج الخاص لتعليم اللغة العربية جامعة مولانا مالك إبراهيم الإسلامية الحكومية بمالانج، ولمعرفة آراء الطلاب عن الوسيلة التعليمية التي تطورها الباحثة من برنامج جافا لتطوير تعليم مفردات اللغة العربية. هيكل العمل لهذا البحث هو الوصفي التحليلي. وأما تصميم البحث فهو نوع البحث التطويري. نموذج التطوير في هذا البحث فهو كما شرحه Borg & Gall.
النتيجة لهذا الإنتاج البرنامج التعليمي ببرنامج جافا لتعليم مفردات اللغة العربية للتعلم الذاتي حصلت إلى 86 % وهذا بمعني جيد جدا. وأثرت الوسيلة التعليمية على عملية التعلم الذاتي عن مفردات اللغة العربية. أكثر الطلاب يحبون الوسيلة المقدمة، ويشجعهم في تعليمهم الذاتي عن مفردات اللغة العربية، وترقي رغبتهم في عملية تعليم مفردات اللغة العربية. وحصلت النتيجة المئوية عن قبول الطلاب هذا البرنامج التعليمي إلى 87،22 %. وهذا بمعنى أن آراء الطلاب عن هذا البرنامج التعليمي جيد جدا.
2.      لالو أحمد فحر الدين،إعداد وسيلة البرنامج الحاسوبي (ديلفي سيفن 7.0      Delphi ( لتدريس مهارة الاستماع. لمعرفة كيفية يتم تدريس مهارة الإستماع بوسيلة البرنامج الحاسوبي (دلفي سيفن)  للدراسين بالمدراسة الثانوية الإسلامية الحكومية الثانية النموذجية متارم. يستخدم الباحث المنهج التجربي بتصميم شبه التجربي(Design quasi experimental) بالفصلين، هو أقرب مناهج البحث لحل المشاكل بالطريقة العلمية. وهو محاولة للتحكم في جميع المتغيرات والعوامل الأساسية باستسناء متغير واحد، حيث يقوم الباحث بتطويعة أو اغييره بهدف تحديد وقياس تأثيره في العملية. و هذا البحث بالمدخل الكمي والكيفي.
3.      مصلحة فائمة الهمّة، بالعنوان : "تصميم تدريبات اللغة العربية ببرنامج أدوب فلاس". تصميم تدريبات اللغة العربية ببرنامج أدوب فلاس في المدرسة  الثانوية الإسلامية الحكومية جومبانج لترقية رغبة الطلاب في تعلم اللغة العربية. قامت البحث بالمدخل التطويري، وأما نوعه بالبحث والتطوير في مجال التربية وهي طريقة بحثية مستخدمة للتطوير أو حصول أو التصديق على المنتج التعلمي المعين. لذلك غرض أساس من هذا المنهج ما لترقية عملية التعليم أي التعلم ليس اختبار النظرية.
بعد ما اطلع الباحث على الدراسات السابقة يجد أن البحوث العلمية عن مادة المفردات العربية باستخدام أندرويد تختلف عن موضوع البحوث السابقة، لذلك لا تكرار في البحث. والفرق الأساس بالبحوث السابقة، أن كل البحوث بحث عن استخدام الوسيلة في العملية التعليمية خارج الفصل. وأما البحث الآن، سيستخدم الطلاب الوسيلة في تعلّمهم الذاتى في أي مكان وزمان، ليس فقط في حجرة الدراسة بل خارجها أيضا.
ط. تحديد المصطلحات
1. المفردات العربية في هذا البحث هي جميع الكلمات العربية من الأسماء الشائعة والمهمة استخدامها في حياة التلاميذ اليومية.
2. التعلم الذاتي بمعنى أن الطلاب سيتعلمون المفردات من خلال الوسيلة المبرمجة المعدة ، ويستخدمها الطلاب ذاتيا أو مستقلا بأنفسهم في تعليم المفردات العربية. وإن امتلاك وإتقان مهارات التعلم الذاتي يمكن الطلاب من التعلم في كل الأوقات وطوال العمر خارج الفصل.
3. أندرويد هو نظام تشغيل مجاني، طورته شركة جوجل (Google)، وهو نظام تشغيل للأجهزة التي تحتوي على شاشات اللمس كالهواتف الذكية (Smartphones)  والأجهزة اللوحية (Tablets). يقوم على تطوير الأندرويد عدد كبير من المطورين والمبرمجين الذين يعتمدون على لغة الجافا (Java) لتطوير برامجهم.[9]


الفصل الثاني
الإطار النظاري
أ‌.         تعليم المفردات العربية
قد يختلف الخبراء تعليم اللغات الثانية في معنى اللغة، وفي أهداف تعليمها. ومع ذلك فإنهم يتفقون على عن تعليم المفردات مطلب أساسي من مطالب تعليم اللغة الثانية وشرط من شروط إجابتها.[10]
1.   تعريف المفردات
إن المفردات عنصور من عناصر اللغة الهامة بحيث يتضمن عليها المعانى واستخدام في اللغة من المتكلم نفسه أو من الكاتب، والشخض تزدادله مهاراته في اللغة إذا ازدادت مفرداته. لأن كفاءة مهارة لغة الشخص متوقف على المفردات التي استوعب معانيها اللفطية[11].
المفردات واحدها مفردات : اللفظية أو الكلمة التى تتكون من حرفين فأكثر وتدل على معنى، سواء أكانت فعلا أو اسما أو أدات[12]. و المفردات في صطلاح القاموس العام للغة الأندونيسية هي قائمة الكلمات[13].ويعرف المفردات بقائمة الكلمات مع القواعد، بها تتركب تركيبا و تتوحد في اللغة توحيدا[14].
أما المفردات لها معاني :
أ‌)       عنصور من عناصر اللغة الشاملة على المعارف عن المعانى واستخدمها في اللغة،
ب‌)        الكلمات التي يستوعب عليها المتكلم والكاتب،
ج‌)  قائمة المكلمـات المنظمة مع البيـان الموخز مثـل القاموس[15].
2.   أهداف تعليم المفردات
الغرض العام من تعليم المفردات اللغة العربية هو كما يلي:
أ‌)    معرفة المفردات الجديدة على التلميذ أو الطلاب، وإما من خلال قراءة النص وكذلك فهم المسموع
ب‌)   تدريب التلميذ أو الطلاب لتكون قادرة على نطق المفردات بنطق صحيح، لأن النطق الصحيح هو يجعل ويفهم إلى كفاءة الكلام والقراءة بحسن وصحيح أيضا
ج‌)                         فهم معنى المفردات، إما الدلالات أو المعجمية، أو عند استخدامها في سياق جملة معينة.
د) قادرة على تقدير ووضع مفردات بالتعبير الشفهي (الكلام) والكتابة (الإنشائي) وفقا لسياقها الصحيح.

3.   أنواع المفردات
هناك عدة تقسيمات للمفردات منها [16]:
1.   تقسيمها حسب المهارات اللغوية، و هي :
          أ‌)         مفردات للفهم Understanding Vocabulary ، وهذه تنقسم إلى نوعين :
1)     الاستماع ويقصد بذلك مجموع الكلمات التى يستطيع الفرد التعرف عليها وفهمها عندما يتلقاها من أحد المتحدثين.
2)     القراءة ويقصد بذلك مجموع الكلمات التى يستطيع الفرد التعرف عليها وفهمها عندما يتصل بها على صفحة مطبوعة.
     ب‌)        مفردات للكلام Speaking Vocabulary، وهذه  أيضا تنقسم إلى نوعين:
1)     عادية Informal، ويقصد بها مجموع الكلمات التى يستخدمها الفرد في حياته اليومية.
2)     موقيفية Formal، ويقصد بها مجموع الكلمات التى يحتفظ بها الفرد ولا يستخدمها إلا في موقف معين أو عندما تكن له مناسبة.
ج‌)  مفردات للكتابة Writing Vocabulary، وهذه أيضا تنقسم إلى نوعين:
1)     عادية ويقصد بها مجموع الكلمات التى يستخدمها الفرد في مواقف الاتصال الكتابي الشخصى مثل أخذ مذكرات، كتابة يوميات.
2)     موقفية ويقصد بها مجموع الكلمات التى يستخدمها الفرد في مواقف الاتصال الكتابي الرسمى مثل تقديم طلب للعمل أو استقالة أو كتابة تقرير.
د‌)     مفردات  كامنة Potential Vocabulary، وتنقسم كذلك إلى نوعين :
1)     سياقية Context، ويقصد بها مجموع الكلمات التى يمكن تفسيرها من السياق الذى وردت فيه.
2)      تحليليةAnalysis ، و يقصد بها مجموع الكلمات التى يمكن تفسيرها استنادا إلى خصائصها الصرفية كأن نرى ما زيد عليها من حروف أو ما نقص، أو في ضوء الإلمام بلغات أخرى.
وأما في برنامج أندرويد هذا البحث سيستخدم الباحث مفردات كتابية عادية، لأن هذا البرنامج يستخدم إلى الأطفال، حتى يحتوى هذا البرنامج على مفردات بسيطة وسهلة للأطفال.
2.   تقسيمها حسب المعنى، وهي :
                      أ‌)         كلمات المحتوىContent Vocabulary ، ويقصد بها مجموع المفردات الأساسية التى تشكل صلب الرسالة مثل الأسماء والأفعال.
                   ب‌)      كلمات وظيفيةFunction Words ، ويقصد بها مجموع المفردات التى تربط المفردات والجمل التى يستعان بها على إتمام الرسالة مثل حروف الجر والعطف وأدوات الإستفهام وأدوات الربط بشكل عام.
ج‌)  كلمات و عنتوديةCluster Words ، ويقصد بها مجموع المفردات التى لا تنقل معنى معينا وهى مستقلة بذاتها وإنما تحتاج إلى كلمات أخرى مساعدة تنقل من خلالها إلى المستقبل معنى خاصا مثل (رغب) فهذه الكلمة تكون بمعنى أحب في قولنا: رغب في وتكون بمعنى انصرف في قولنا: رغب عن.
وأما في برنامج أندرويد هذا البحث سيستخدم الباحث كلمات المحتوى فقط، لأن هذا البرنامج يستخدم إلى الأطفال، حتى يحتوى هذا البرنامج على مفردات بسيطة وسهلة للأطفال.

3.  تقسيمها حسب التخصص، وتنقسم أيضا إلى نوعين:
                      أ‌)         كلمات خادمةService Words ، ويقصد بها مجموع الكلمات العامة التى يستخدمها الفرد في مواقف الحياة العادية أو استخداماته الرسمية غير التخصصية.
                   ب‌)      كلمات تخصصيةSpecial Content Words ، ويقصد بها مجموع الكلمات التى تنقل معانى خاصة أو تستخدم بكثرة في مجال معين. وتسمى أيضا بالكلمات المحليةLocal Words  والكلمات الاستخداميةUtility Words .
وأما في برنامج أندرويد هذا البحث سيستخدم الباحث كلمات خادمة، لأن هذا البرنامج يستخدم إلى الأطفال، حتى يحتوى هذا البرنامج مفردات بسيطة وسهلة للأطفال.
4.     تقسيمها حسب الاستخدام، وهي نوعان:
                      أ‌)         كلمات نشيطةActive Words ، و يقصد بها مجموع المفردات التى يكثر الفرد من استعمالها في الكلام أو الكتابة أو حتى يسمعها أو يقرؤها بكثرة.
                   ب‌)      كلمات خاملةPassive Words ، ويقصد بها مجموع الكلمات التى يحتفظ الفرد بها في رصيدة اللغوى وإن لم يستعملها. وهذا النوع من المفردات التي يفهم الفرد دلالاته واستخداماته عندما يظهر له على الصفحة المطبوعة أو يصل إلى سمعه.
وأما في برنامج أندرويد هذا البحث سيستخدم الباحث كلمات نشيطة، لأن هذا البرنامج يستخدم إلى الأطفال، حتى يحتوى هذا البرنامج على مفردات بسيطة وسهلة للأطفال.
5.     أساس إختيار المفردات
اللغة كم كبير تعطيك نفسها، وعليك أن تختار منها وتنتقي. فما أساس اختيار المفردات في برنامج لتعليم العربية للناطقين بلغات أخرى؟ هناك مجموعة من الأساس نذكر فيما يلي أكثرها انتشارا[17] :
أ‌)       التواترFrequency   :تفضيل الكلمة شائعة الستخدام على غيرها، مادامت متفقة معها في المعنى. وتستشار فيها قوائم المفردات التي أجرت حصرا للكلمات المستعملة وبينت معدل تكرار كل منها.
ب‌) التوزع أو المدى  Range  :تفضل الكلمة التي تستخدم في أكثر من بلد عربي على تلك التي توجد في بلد واحد. قد تكون الكلمة ذا تكرار عال أو شيوع مرتفع، ولكن هذا التكرار المرتفيع ينحصر في بلد واحد. لذا يفضِّل أن تختار الكلمة التي تلتقي معظم البلاد العربية على استخدامها. ومن المصادر التي تفيد في هذا، "معجم الرصيد اللغوي للطفل العربي". والذي أعدته المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم بتونس. والذي كان للكاتب شرف الاشتراك في إعداده. ويضم الكلمات التي وردت على ألسنة الأطفال العرب في مختلف الدول العربية موزّعة حسب شيوعها أو تواترها وحسب توزعها أو مداها.
ج) المتاحية Availability  : تفضل الكلمة التي تكون في متناول الفرد يجدها حين يطلبها. والتي تؤدي له معنى محددا. ويقاس هذا بسؤال الناس عن الكلمات التي يستخدمونها في مجالات معينة.
د) الألفة Familiarity : تفضل الكلمة التي تكون مألوفة عند الأفراد على الكلمة المهجورة نادرة الاستخدام. فكلمة "شمس" تفضل بلا شك على كلمة "ذُكاء" وإن كانا متفقين في المعنى.
ه) الشمول Coverage  : تفضل الكلمة التي تغطي عدة مجالات في وقت واحد على تلك التي لا تخدم إلا مجالات محدودة. فكلمة "بيت" أفضل في رأينا من كلمة "منزل" . وإن كانت بينهما فروق دقيقة. إلا أنها فروق لا تهم الدارس في المستويات المبتدئة خاصة. إن كلمة "بيت" تغطي عددا أكبر من المجالات. ولننظر في هذه الاستخدامات : بيتنا، بيت الله، بيت الإبرة (البوصلة)، بيت العنكبوت، بيت القصيد.
و) الأهمية : تفضل الكلمة التي تشيع حاجة معينة عند الدارس على تلك الكلمة العامة التي قد لا يحتاجها أو يحتاجها قليلا.
 ز) العروبة : تفضل الكلمة العربية على غيرها. وبهذا المنطق يفضِّل تعليم الدارس كلمة "الهاتف" بدلا من التليفون. و "المذياع" بدلا من الراديو. والحاسب الآلي أو الحاسوب أو الرتاب بدلا من الكومبيوتر. فإذا لم توجد كلمة عربية تفضِّل الكلمة المعربة مثل: التلفاز على التليفيزيون، وأخيرا تأتي الكلمة الأجنبية التي لا مقابل لها في العربية، على أن تكتب بالطبع بالحرف العربي مثل "فيديو".
وأما في برنامج أندرويد هذا البحث سيستخدم الباحث الألفة والأهمية. لأن هذا البرنامج يستخدم إلى الأطفال، حتى يحتوى هذا البرنامج مفردات بسيطة وسهلة للأطفال.
ب‌.                                                          التعلم الذاتى
يعرف التعلم الذاتي بأنه العملية الإجرائية المقصودة التي يحاول فيها المتعلم أن يكتسب بنفسه القدر المقنن من المعارف والمهارات عن طريق الممارسات التي يحددها البرنامج الذي بين يديه، من خلال التطبيقات التكنولوجية.[18]  طبقا لهذا التعريف في مجال تعلم اللغات تصبح قدرة الفرد على أن يتولى بنفسه مسؤولية تعلم بنفسه عناصر اللغة أو المهارات اللغوية. والقيام بهذا التعلم يمكن أن يتم بمساعدة أو دون مساعدة من المعلم إما في تحديد الأهداف و المحتوى واختيار الوسيلة والتحكم في مسار التحصيل و تقويم ما يتم انجازه من التحصيل [19].
يرى عزيز حنا[20] أن التعلم الذاتي: "عملية إجرائية مقصودة يحاول فيها المتعلم أن يكتسب بنفسه القدر المقنن من المعارف والمفاهيم والمبادئ والاتجاهات والقيم، والمهارات، مستخدما أو مستفيدا من التطبيقات التكنولوجية كما تتمثل في الكتب المبرمجة، ووسائل وآلات التعليم والتقنيات المختلفة".
ويرى بعض التربويين أن التعلم الذاتي يحصل نتيجة تعليم الفرد نفسه بنفس، أو هو عبارة عن: مجموعة من العمليات التي تساعد على تحسين التعلم، عن طريق تأكيد ذاتيات الأفراد المتعلمين، من خلال برامج تعليمية مقننة تعمل على خلق اتجاهات، ومهارات ضرورية لدى المعلمين، والطلاب على السواء، أو هو قيام التلميذ بنفسه بالمرور في المواقف التعليمية المتنوعة لاكتساب المعلومات والمهارات المطلوبة[21].
ترتكز معظم تعاريف التعلم الذاتي على مجموعة مفاهيم أساسية[22] هي:
1. الإنسان يتعلم بنفسه، من استجابته ومن عمله ومن فاعليته.
2. الإنسان يسير في عملية التعليم بسرعة الذاتية.
3. الإنسان يتعلم خطوة وراء خطوة.
4. الإنسان يتحسن أداؤه في عملية التعليم حين تتوافر (التغذية المرتدة) التي تعمل كتعزيز فوري لاستجابته.
5. التعلم الذاتي نشاط واع يقوم به الفرد بهدف تغير شخصيته نحو مستويات أفضل من النماء والارتقاء.
6. الأسلوب الذي يقوم فيه الفرد بالمرور بنفسه على المواقف التعليمية المختلفة لاكتساب المعلومات والمهارات بحيث ينتقل محور الاهتمام من المعلم إلى المتعلم.
7. التعلم الذاتي في إطار التعليم المدرسي يكون بتهيئة الموقف التعليمي ومنظومته على النحو الذي يستشير دوافع الفرد إلى التعلم ويزيد من قدرته في الاعتماد على نفسه في تعلمه متفاعلا مع مصادر الخبرة حوله، ويوفر له قدرا أكبر من المشاركة في اختيار مادة تعلمه، ويعينه على اكتساب مهارات التعلم الذاتي، والقدرة عل تقويم مدى تقدمه نحو تحقيق أهدافه.
8. تعليم الرء نفسه بنفسه عن طريق المطالعة مثلا
9.  هو أسلوب التعلم الذي يستخدم فيه الفرد من تلقاء نفسه، الكتب أو الآلات التعليمية أو غيرها من الوسائل، ويختار بنفسه نوع ومدى دراسته، ويتقدم فيها وفقا لمقدرته بدون مساعدة مدرس.
ج‌.     الوسائط المتعددة (multimedia)
الوسائط المتعددة بأنها تقنية حديثة تعمل على الجمع بين الصوت والصورة والفيديو والرسم والنص المكتوب لتقديم برنامج معين بما يحقق نوعا من التحاور التفاعل بين المتعلم والحاسوب. وفي وقت و أحد يضاف إليها توافر البيئة التفاعلية، الجودة التربوية ، لذلك تعتبر البرنامج الوسائط المتعددة أقوى وسيلة[23]
  1. خصائص الوسائط المتعددة
أ- للوسائط التعليمية المتعددة نظام متكامل لا ينفصل عن المنهج فهويتضمن
محتوى المادة التعليمية من مقدمة وأهداف وأفكار
ب- الوسائط التعليمية المتعددة تحتاج إلى أجهزة لمعالجة المعلومات ونقلها.
ج- الوسائط التعليمية المتعددة تحتاج إلى برمجيات خاصة لإعدادها.
د-  توفر عدة متكاملة ضمن الحاسوب تعطي المستخدم قوة في العمل والابتكار مما جعل اقتناء الحاسوب أمرا مغريا.
ه- توفر إمكانية تحويل الأصوات إلى إشارات رقمية يمكن إضافتها في البرنامج الحاسوب[24]

  1. نوع الوسائط المتعددة
التعلم باستخدام الحاسوب، تتنوع من الالبرنامج الآتية:
أ‌-       البرنامج التعليمية (Tutorial Programmes) وذلك بتقديم المعلومات في وحدات صغيرة يتبع كل وحدة سؤلا خاص ثم يقوم الحاسوب بتحليل استجابة المتعلم ويقارئها بالاجابة الصحيحة وهو تعليم لإحتوائه على معلومات ومعارف جديدة تقدم للطالب.
ب‌-  التمرين والممارسة (Drill and Practice) وهو يقدم للطالب سلسلة من الأمثلة للتطبيق على افتراض أن الطالب سبق أن فهم الدرس وفهم قاعدته. وتكون البرنامج التمرين والممارسة مفيدة إلى حد كبير في المواقف التي يحتاج فيها المتعلمين إلى ممارسة إضافية لتطوير مهارة معينة.
ج- البرنامج الألعاب (Gaming Programmes) والتي قد تكون تعليمية أو ترفيهية. فإن كانت تعليمية فهي ذات واقعية قوية ويمكن استخدامها في مجال التدريب الإداري[25]
وأما في برنامج أندرويد هذا البحث ستجمع كل منها، وأما المواد ستقدمها كالبرنامج التعليمية.


  1. أندرويد
أندرويد هو نظام مجاني ومفتوح المصدر مبني على نواة لينكس صُمّم أساسًا للأجهزة ذات شاشات اللمس كالهواتف الذكية والحواسب اللوحية, يتم تطوير الأندرويد من قبل التحالف المفتوح للهواتف النقالة الذي تديره شركة جوجل[26]. وهو نظام تشغيل للأجهزة التي تحتوي على شاشات اللمس كالهواتف الذكية (Smartphones)  والأجهزة اللوحية  (Tablets). يقوم على تطوير أندرويد عدد كبير من المطورين والمبرمجين الذين يعتمدون على لغة الجافا (Java) لتطوير برامجهم.[27]
يعد نظام أندرويد، نظام التشغيل الاوسع انتشاراً، نظراً لما يتميز به من مميزات، جعلته مفضلاً عند العديد من النَّاس[28]، منها:
أ) نظام أندرويد  نظام مجاني متوفر للجميع.
ب) يعتمد نظام أندرويد في تخزينه للبيانات على قواعد اس كيو لايت (SQLite) والتي تعتبر مكتبة بلغة السي (C) والتي تتميز بأنها قاعدة بيانات صغيرة الحجم وسريعة وسهلة.
ج) يحتوي أندرويد  على متجر جوجل بلاي  (Google Play Store)، حيث احتوى هذا المتجر -حتى عام 2013- على اكثر من 900000 تطبيق، أمَّا في عام 2012 فقد تجاوزت عدد التنزيلات من هذا المتجر أكثر من 25 مليار تنزيل على مستوى العالم.
د) يتميز أندرويد بوجود ما يعرف بالويدجيت (Widget) على واجهة المستخدم (User Interface)، والتي تحتوي على تطبيقات صغيرة نسبياً تسهل على المستخدم كتطبيق البريد الإلكتروني والطقس.
ه) يدعم أندرويد الرسائل القصيرة ورسائل الوسائط المتعددة، كما يحتوي على العديد من اللغات البشرية، التي تمكن جميع اجناس المستخدمين من التعامل مع هذا النظام، وبالتالي مع الأجهزة التي تنصبه.
و) يوفر أندرويد نظام حماية قوي، بحيث يمتلك العديد من برامج مكافحة الفيروسات، ومن برامج مكافحة سرقة الأجهزة.   
من أهم إصدارات أندرويد نظام (Android Froyo) والذي ظهر في العام 2010 ثم تلاه نظام (Android Gingerbread) عام 2011، ثم نظام (Android Ice Cream Sandwich) عام 2011 أيضاً، ثم نظام (Android JellyBean) والذي أصدر منه ثلاثة نسخ متتالية على خلال العامين 2012 و 2013، ثم أخيراً نظام (Android Kitkat) والذي أُصدر في العام 2013. [29]
من أبرز المناقسين لنظام أندرويد حالياً نظامي التشغيل (iOS)  الخاص بشركة (Apple)  ونظام (Windows Phone) الخاص بشركة مايكروسفت (Microsoft)، حيث يحمل كل منهما مميزات يختص بها وحده تميزه عن الأنظمة الأخرى، إذ يفضل بعض المستخدمين نظام مثلاً لامتلاكه متجراً ممتازاً يوفر تطبيقات بشكل واسع وفي كافة المجالات ووجود خدمة التحدث (Siri)،[30] والتصفح الممتاز بواسطة سفاري والسحاب (Safari and Cloud) وغيرها الكثير من المميزات العديدة، أما البعض الآخر فيفضل استخدام نظام (Windows Phone) والذي يمتلك مميزات منها احتوائه على حزمة البرامج المكتبية الخاصة بمايكروسوفت  (Office)، إضافة إلى سهولة ربطه بالحواسيب التي تعمل بنظام (Microsoft Windows)، عدا عن الشكل الجميل والمُدعَّم بما يعرف (Live Tiles)، واخيراً استخدام المتصفح الشهير (Internet Explorer).  [31]


الفصل الثالث
منهجية البحث
أ‌.    مدخل البحث ومنهجه
المدخل التي مستخدم في هذا البحث هو المدخل الكيفي والكمي، واستخدام المدخل الكيفي لوصف كيف خطوات تطوير مادة المفردات العربية باستخدام برنامج أندرويد في ضوء التعلم الذاتي في مرحلة الإبتداء. وكذالك أن هذا البحث يستخدم المدخل الكمي أيضا، وهو لقياس فعالية مادة المفردات العربية باستخدام برنامج أندرويد.  بنظر إلى موضوع البحث وهو تطوير مادة المفردات العربية باستخدام برنامج أندرويد فنوع البحث المناسب لهذا الموضوع هو البحث والتطوير.
البحث والتطوير هو البحث الذي استخدم الباحث لإنتاج المنتج المعيّن ولتقويمه.[32] ورأى برغ وغال (Borg and Gall) هي العملية المستخدمة لتطوير وتصديق المنتج التعليمي[33]. فلذلك، يريد الباحث أن ينتج المنتج التعليمي، وهو برنامج أندرويد عن المفردات العربية، ثم يريد أن يقوّمه يصدقه بعد الإنتاج.
ب‌.  إجرءات البحث والتطوير
شرح الباحث في اجرءات هذا البحث والتطوير عند برغ و غال (Borg and Gall) 1983،[34] وهي على الخطوات التالية:
1.   اجماع انتاج البحث والمعلومات. تشمل في هذه الحطة الأعمال لابد أن يعملها الباحث، هي دراسة المراجع، ملاحظة الفصل، وتعديد تقرير الإنتاج.
2.   تخطيط. تشمل في هذه الحطة اعطاء التعريف، تقرير الترتيب، وتجريب في عدد قليل.
3.   اعداد ترقية شكل الانتاج. تشمل هذه المرحلة اعداد المواد التعليمية، الكتاب المصاحب، والاداة التقويمية.
4.   اعداد التجريب. تعد إعداد التجريب لتنفيذ في مدرسة واحدة حتى ثلاث مدارس باستخدام 6-12 موضوع.
5.   اصلاح. يراجع تنفيذ الإصلاح إلى انتاج التجريب السابق.
6.   التجريب. تنفيذ التجريب في 5-15 مدارس بـ 30-100 موضوع. ثم تجمع البيانات الكمية قبل تعليم وبعده.تقوّم إنتاج التجريب. يهدف هذه العملية أن يحفظ الموضوعيةويقارنه بمجموع الثابتة.
7.   اصلاح مادة التعليم بعد تجربها في المجموعة القليلة. تسير هذه العملية بنظر نتيجة التجريب في عدد قليل.
8.   اصلاح مادة التعليم. تعمل هذه العملية في 10-30 مدرسة على 40-100 موضوع. بينة المقابلة وملاحظة واستبانة وتحليل.
9.   الاصلاح الآخر للإنتاج. تعمل هذه العملية يراجع إلى انتاج التجريب.
10.   توزيع وتطبيق. يستطيع أن يعمل هذه العملية بإقامة المشاركة بين الباحث والناشر ويعمل المراقبة على هذه العملية مراقبة على الكيفية.
ويستخدم الباحث على جميع الخطوات السايقة. ولكن يختلف الباحث في أخذ العينة عند ما يجرب مادة المفردات بأندرويد ويصلحها ، لأن مجتمع البحث في هذا البحث 60 تلميذا فقط، وهي كل التلاميذ في الفصل الثالث .
ج‌.    تجربة المنتج
1.   تصميم التجربة
يتكون تصميم التجربة من ثلاثة المراحل، وهي كما يلى:
أ‌)       المرحلة الأولى تصديق والتثبيت من الخبراء
ب‌)  المرحلة الثاني التجربة الفردية
ج‌)  والمرحلة الثالث التجربة الميدنية
2.   أفراد التجربة
أ‌)       المرحلة الأولى 
فاعل التجربة في المرحلة الأولى يعني إلى خبير تصميم الوسيلة التعليمية وخبير في مجال تعليم اللغة العربية.
ب‌)  المرحلة الثانية
فاعل التجربة في المرحلة الثانى يعني في المرحلة الفردية وهو تتكوّن من خمسة تلاميذ الفصل الثالث.
ج‌)  المرحلة الثالثة
وفاعل التجربة الثالث يعني التجربة الميدنية. تتكوّن من خمسة عشر تلميذا في الفصل الثالث.
3.   البيانات والمعلومات
أ‌)       البيانات النوعية
توجد في شكل من ردود الفعل، وإقتراحات تحسين. و يتم الحصول عليها بالمقابلة.
ب‌) البيانات الكمية
البيانات الكمية تم الحصول عليها بالاستبيان. والاستباية تعطي إلى فاعل التجربة في تصميم الوسيلة التعليمية وخبير في مجال تعليم اللغة العربية، وفاعل التجربة في الميدان
4.   أسلوب جمع البيانات
من البيانات السابقة يستعمل الباحث حسب إحتياجها البيانات التى تتكون من:
أ‌)       الملاحظة، والباحث سيلاحظ إلى حالة أطفال في تعليم اللغة العربية واستخدام أندرويد.
ب‌)  المقابلة، توجد في شكل من ردود الفعل، وإقتراحات تحسين.
ج) الاستبيان، تعطي إلى فاعل التجربة في تصميم الوسيلة التعليمية وخبير في مجال التعليم اللغة العربية، وفاعل التجربة في الميدان. يقدم الباحث الاستبيان بشكل مغلوق. وهذا بمعنى أن المستجيب يختار من الإجابة المتعددمة الأقرب إلى رأيه وشعوره وتقديره وموقفه.[35] بهذه الطريقة، يريد الباحث أن يعرف ما رأي الخبراء والتلاميذ عن الإنتاج من تطوير مادة المفردات اللغة العربية لتعلم الذاتي ببرنامج أندرويد.
د‌)       الاختبار
1)     الاختبار القبلى لمقياس قدرة المجموعة التجربية الميدانية عن معارفهم بالمفردات العربية قبل تجربة مادة المفردات.
2)     الاختبار البعدى لمعرفة نجاح التلاميذ بعد استخدام مادة المفردات العربية باستخدام أندرويد لجمع هذه البيانات قام الباحث بتقديم الاختبار من الأسئلة المتعدد و الذاتية.
5.    تحليل البيانات
أ‌)       البيانات الكيفية
تحليل البيانات الكيفية التي تشتمل على:
1)     تحليل المواد من الوثائق عن محتوى الوسيلة وما يتعلق بالبرنامج المصمم واحتياج الطلاب عن المفردات التي يراد التعرف عليها بأسلوب تحليل المضمون.
2)     تحليل تعليقات و اقتراحات المحللة  الموصفة من خبير تعليم اللغة العربية وخبير الوسائط المتعددة، والطلاب من العينات التجربية المحددة، والمجموعة التجربية الميدانية، وتنمية الكفاءة لدى التلاميذ في عبر المفردات بعد استخدام مادة المفردات بالأسلوب الوصفي الكيفي لتنقيح الوسيلة المنتجة المطورة.
ب‌) البيانات الكمية
يحلل الباحث البيانات من الاستبيان للخبراء والتلاميذ. قد ثبت الباحث القيمة العالية من الاستبيان للخبراء هي "160" وأما القيمة العالية لطلاب هي "360".
معيار نتيجة الاستبيان للخبراء والطلاب كما الآتي:

جدول 1
معيار نتيجة الاستبيان للخبراء[36]
 


                       
رقم
النتيجة
الدرجة
1
40-70 
ضعيف جدا
2
71-100
ضعيف
3
101-130
جيد
4
131-160
جيد جدا

جدول 2
معيار نتيجة الاستبيان للتلاميذ







Rounded Rectangle: 4 x 15 x 5  = 300

 


رقم
النتيجة
الدرجة
1
75 – 131
ضعيف جدا
2
132 – 188
ضعيف
3
189 – 245
جيد
4
246 - 300
جيد جدا
        كما في رسم بيانى معيار نتيجة الاستبيان العالية للخبراء هي "160". شرح من انتاج نتيجة الاستبيان للخبراء : النتيجة العالية x عدد المشركة (الخبراء) x  عدد الأسئلة. اذا 4= النتيجة العالية، 2 = عدد المشركة (الخبراء)، 20 = عدد الأسئلة. ليزمع نتيجة الاستبيان كما في رسم بيانى معيار نتيجة الاستبيان للخبراء يعنى : 40 – 70 = ضعيف جدا، 71 – 100  = ضعيف،101 – 130 = جيد، 131- 160 = جيد جدا.
        وأما نتيجة الاستبيان لطلاب كما في رسم بيانى معيار نتيجة الاستبيان العالية لطلاب هي "300". شرح من انتاج نتيجة الاستبيان لطلاب : النتيجة العالية x عدد المشركة (التلاميذ) x  عدد الأسئلة. اذا 4= النتيجة العالية، 18 = عدد المشركة (التلاميذ)، 5 = عدد الأسئلة. ليزمع نتيجة الاستبيان كما في رسم بيانى معيار نتيجة الاستبيان للخبراء يعنى : 75 – 131 = ضعيف جدا، 132 – 188 = ضعيف، 189 – 245  = جيد، 246 – 300 = جيد جدا.
سنعرف كيف يكون نجاح استخدام مادة  المفردات العربية باستخدام أندرويد برموز من اريكونطا (1996 : 244) الآتي.


Rounded Rectangle: Persentase kelayakan (%) =  Skor yang diharapkan x 100 %
                                                 Skor yang diobservasi
 


جدوال 3
دليل لتفسير البينات من نتيجة التصديق
الرقم
المئوية
معيار النجاح
البيان
1
80% - 100%
جيد جدا وصادق
يمكن استخدامه في التدريس بدون التصحيح
2
60% - 79%
مقبول
يمكن استخدامه في التدريس بالتصحيح البسيط
3
50 % - 59 %
ناقص
لا يمكن استخدامه في التدريس
4
  50%
مردود
يصلح كله أو يبدل

ثم حسب الباحث النتيجة من المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة بأسلوب الاختبار القبلى والبعدى، لتعريف عن نجاح استخدام مادة المفردات باستخدام أندرويد. ولابد من نتيجة الاختبار البعدى أعلى من الاختبار القبلى.


قائمة المراجع
أحمد عبد الله أحمد العلي، التعلم الذاتي بين النظرية والتطبيق، (كويت: دار السلاسل، 1987م)
حسن ربحي مهدي، فاعلية استخدام برمجيات تعلمية على التفكير البصري والتحصيل في تكنولوجيا المعلومات لدى طالبات الصف الحادي عشر، رسالة ماجستير غير منشورة. عمادة الدراسات العليا كلية التربية قسم المناهج و التكنولوجيا التعليم. (غزة: الجامعة الإسلامية ، 2006)
حسن ربحي مهدي، فاعلية استخدام برمجيات تعلمية على التفكير البصري والتحصيل في تكنولوجيا المعلومات لدى طالبات الصف الحادي عشر، رسالة ماجستير غير منشورة. عمادة الدراسات العليا كلية التربية قسم المناهج و التكنولوجيا التعليم. الجامعة الإسلامية غزة، 2006
حمدي أحمد عبد العزيز، التعليم الالكتروني (عمان: دار الفكر، 2008)، ص. 13
رجاء وحيد دويدري، البحث العلمي: أساسياته النظرية وممارسته العلمية. (دمشق: دار الفكر، 2000)
رحمن إبراهيم، الإتجاهات المعاصرة في تدريس اللغة العربية واللغات الحية الأخرى لغير الناطقينابها، (القاهرة: دار الفكر العربي،1987)
رشدي أحمد طعيمة و محمود كامل الناقة، التعلم الذاتي. تؤخذ من http//www.isesco.org. 
رشدي أحمد طعيمة, المرجع في تعليم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى, القسم الثاني (جامعة أم القرى معهد اللغة العربيةوحدة البحوث والمناهج سلسلة دراسات في تعليم العربية)    
رشدي أحمد طعيمة، تعليم العربية لغير الناطقين بها مناهجة وأساليبه. (إيسيسكو: منشورات المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثاقفة، الرباط، 1989م)
عبد الحي بن أحمد السبحي، استخدام الحاسوب في التعليم. تؤخذ من http//www.arabrenwal.com  
عبد الرحمن بن إبراهيم الفوزان، إضاءات لمعلمي اللغة العربية لغير الناطقين بها. (الرياض: مكتية الملك فهد الوطنية، 2011)
عبد الرحمن عبد السلام جامل، التعلم الذاتي بالموديولات التعليمية، (عمان: دار المناهج، 1998م)
لالو أحمد فحر الدين، إعداد وسيلة البرنامج الحاسوبي (ديلفي سيفن Delphi 7.0 ( لتدريس مهارة الاستماع، ، بحث الماجستير، غير المنشور. )مالانج: قسم تعليم اللغة العربية، كلية الدراسات العليا، الجامعة الإسلامية الحكومية، 2011(
ناصر عبد الغالى و عبل حميد عبدالله، اسس إعداد الكتب التعليمية الغير الناطقين بالعربية، )دار الغالى: الرياض،1991(
Efendi, Ahmad Fuad. Metodologi Pembelajaran Bahasa Arab. Malang: Misykat, 2005
Guntur Tariga, Handri. Pengertian Kosakata. Jakarta, 1990
Harimakti, Kridalaksana. Kamus Linguistic. Jakarta: PT. Gramedia, 1982
Pratiwi, Yuni. Penggunaan Nyanyian Sebagai Media Pengajaran Kosakata  Siswa Kelas IV SD Sendang. Tulungagung, 1984
Purwadarminta. Kamus Besar Bahasa Indonesia. Jakarta: Balai Pustaka, 1995
Safaat, Nasrudin. Android: Pemrograman Aplikasi Mobile Smartphone dan Tablet PC. Bandung: Infomatika, 2012
Setyosari, Punaji. Metode Penelitian Pendidikan dan Pengembangan. Jakarta: Kencana, 2013
Sugiyono. Metode Penelitian Pendidikan Pendekatan Kuantitatif, Kualitatif, dan R&D. Bandung: Alfa Beta, 2012
Tim Wahana Komputer. Shorcourse Android Programming with Eclipse. Yogyakarta: Andi, 2013





                

                                                                       





[1]  حمدي أحمد عبد العزيز، التعليم الالكتروني (عمان: دار الفكر، 2008)، ص. 13
[2] Tim Wahana Komputer, Shorcourse Android Programming with Eclipse (Yogyakarta: Andi, 2013), hlm. 1
[3] تؤخذ من http://ar.wikipedia.org/wiki/ في التاريخ 20 أكتوبر 2014 في الساعة 20.00
[4] Nasrudin Safaat, Android: Pemrograman Aplikasi Mobile Smartphone dan Tablet PC (Bandung: Infomatika), hlm. 3
[5]  أحمد فؤد محمود عليان، المهارات اللغوية وماهيتها وطرائق تدريسها (رياض: دار المسلم للنشر والتوزيع، 1992) ، ص 44
[6]  رشدي أحمد طعيمة، المرجع في تعليم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى (جامعة أم القرى)، ص 615
[7]  عبد الرحمن بن إبراهيم الفوزان، إضاءات لمعلمي اللغة العربية لغير الناطقين بها (الرياض: مكتية الملك فهد الوطنية، 2011)، ص. 108.
[8]  تؤخذ من http://ar.wikipedia.org/wiki في التاريخ 8 يناير 2015 في الساعة 19.30
[9] Tim Wahana Komputer, Shorcourse Android Programming with Eclipse.  hlm. 1
[10]  رشدي أحمد طعيمة, تعليم العربية لغير الناطقين بها مناهجة و أساليبه, (إيسيسكو: منشورات المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثاقفة، الرباط, 1989م)، ص. 194     
[11] Handri Guntur Tariga, (Pengertian Kosakata:  Jakarta, 1990), hlm. 2
[12] ناصر عبد الغالى و عبل حميد عبدالله، اسس إعداد الكتب التعليمية الغير الناطقين بالعربية، )دار الغالى: الرياض،1991(، ص. 78
[13] Purwadarminta, Kamus Besar bahasa Indonesia.(Jakarta: Balai Pustaka, 1995), hlm. 572
[14] Yuni Pratiwi, Penggunaan Nyanyian Sebagai Media Pengajaran Kosakat  Siswa Kelas IV SD Sendang (Tulung agung : Jawa Timur 1984 ), hlm.20
[15] Kridalaksana Harimakti. Kamus Linguistic. (Jakarta.: PT. Gramedia,1982)
[16] رشدي أحمد طعيمة, المرجع في تعليم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى, القسم الثاني (جامعة أم القرى معهد اللغة العربيةوحدة البحوث والمناهج سلسلة دراسات في تعليم العربية)، ص. 216-218.        
[17]  رشدي أحمد طعيمة, تعليم العربية لغير الناطقين بها مناهجة و أساليبه, (إيسيسكو: منشورات المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثاقفة، الرباط, 1989م)، ص. 195- 196.           

[18]  رشدي أحمد طعيمة و محمود كامل الناقة، التعلم الذاتي، ص 11-14. تؤخذ من http//www.isesco.org.  20 أكتوبر 2014 في الساعة العاشرة
[19]  رحمن إبراهيم، المرجع السابق، ص. 298- 397.
[20]  عبد الرحمن عبد السلام جامل، التعلم الذاتي بالموديولات التعليمية، (عمان: دار المناهج، 1998م)، ص 11
[21]  عبد الرحمن عبد السلام جامل، المرجع السابق، ص 12
[22]  أحمد عبد الله أحمد العلي، التعلم الذاتي بين النظرية والتطبيق، (كويت: دار السلاسل، 1987م) ص 9.
[23] حسن ربحي مهدي، فاعلية استخدام برمجيات تعلمية على التفكير البصري والتحصيل في تكنولوجيا المعلومات لدى طالبات الصف الحادي عشر، رسالة ماجستير غير منشورة. عمادة الدراسات العليا كلية التربية قسم المناهج و التكنولوجيا التعليم. الجامعة الإسلامية غزة، 2006 ، ص55.
[24]  حسن ربحي مهدي، المرجع السابق، ص 57 – 58
[25]  عبد الحي بن أحمد السبحي، استخدام الحاسوب في التعليم، ص. 12 – 15. تؤخذ من http//www.arabrenwal.com  20 أكتوبر 2014 في الساعة العاشرة
[26]  تؤخذ من http://ar.wikipedia.org/wiki في التاريخ 8 يناير 2015 في الساعة 19.30
[27] Nasrudin Safaat, Android: Pemrograman Aplikasi Mobile Smartphone dan Tablet PC. hlm. 3
[28] تؤخذ من http://mawdoo3.com في التاريخ 4 يناير 2015 في الساعة 19.30
[29]  تؤخذ من http://ar.wikipedia.org/wiki في التاريخ 8 يناير 2015 في الساعة 19.30
[30] Tim Wahana Komputer, Shorcourse Android Programming with Eclipse.  hlm. 1
[31]  تؤخذ من http://mawdoo3.com في التاريخ 4 يناير 2015 في الساعة 19.30
[32]Sugiyono, Metode Penelitian Kuantitatif Kualitatif dan R&D (Bandung: Alfabata, 2008), hlm. 407
[33] Punaji Setyosari, Metode Penelitian Pendidikan dan Pengembangan (Jakarta: Kencana, 2013), hlm. 222
[34] Punaji Setyosari, ibid. hlm. 237 – 239 
[35] رجاء وحيد دويدري، البحث العلمي: أساسياته النظرية وممارسته العلمية. (دمشق: دار الفكر، 2000)، ص. 333
[36] Sugiyono, ibid , hlm. 418

0 comments:

Post a Comment