Sunday, June 9, 2013

وسيلة البطاقة (Media Kartu; Pengertian, Urgensi dan Macam-Macamnya )



1. مفهوم البطاقة
البطاقة هي قطعة من امن قطعة الورق المقوى يكتب على كل منهاقطعة الورق المقوى يكتب على كل منها عبارة أو كلمة أو جملة في بعض الأحيان.[1] والبطاقة من الوسائل الفعالة التي تساعد في تعليم التلاميذ، وذلك من خلال موافق و أنشطة فعالة و منشوقة. أما البطاقة التعليمية هي بطاقة تربوية، حققت أهدافا جليلة الأثر في الحقل التعليمي، و أدت رسالة من اسمي الرسالات حين جائت مفتاحا للقراءة و المعرفة.
2. أهمية إستخدامها
نوجز فيما يلي فوائد استخدام المعينات البصرية في تعليم اللغة العربية.
1.   تنوع المعينات البصرية سير الدرس، فتجعله أكثر حيوية وتشويقا.
2.   تسجع الدارسين على نقل أعينهم من صفحات الكتاب، مما يجعل كلام الدارس مع زميلة أكثر سهولة و أقرب إلى الواقع.
3.   تحدث من كلام المعلم في الدرس وتفسح فرصا أطول للدارس كى يتكلم. فالوقت الذي يقتطع من كلام المعلم، يستفيد منه الدارس في مزيد من التدريب علة اللغة.
4.   تثرى الفصل يجلب موضوعات حقيقية من العالم الخارجي تنقيل بواسطة الصورة، مما  يساعد في ايصال المعلومات وتثبيتها.
5.   توضح الأمور بتوفير بعد جديد للواقع، وتشرح الحقائق التي يمكن أن تمر مرورا عابرا، دون أن ينتتبه إليها الدارس، فالمعاني المجردة عن الصورة و الحرارة و السرعة و الحجم و المسافة و الكلتة و العمق و الوزن و اللون و الوقت والعاطفة يمكن تدريسها بسهولة، تقريبها إلى أذهان الدارسين بالمعينات البصرية.
6.   يجد الدارس ذو الخيال الخصب ما يتعلمه من لغة سهلا وممتعا، من خلال استخدام الصورة، الأمر الذي لا يتسنى له من الكتب المدرسة أو القواميس.
7.   تجعل المدخل الإتصالي لتعلم اللغة أكثر سهولة و أقرب إلى طبيعة.
8.   تساعد على تعليم الاستماع و الكلام و القراءة، و تتيح للمعلم أن يحقق التكامل بين هذه المهارات بطريقة بناءة.
9.   تشحذ خيال المعلم و الدارس جميعا، فتحول التعليقات و التخمينات و المناقسات و العبارات و التعبيرات المدرسة حديثا إلى استجابات لغوية حية، بين مرسل و مستقبل.
10.    توفر التنوع لجميع المستويات الكفاءة اللغوية، فيمكن لمجموعة من المعينات البصارية في المجالات المتنوعة، أن توافق كل الأعمار و جميع النوعيات : من مبتدئين إلى متخصصين.[2]

3. أنواع البطاقة
نتناول في هذا الفصل ستا من أهم البطاقة التي يمكن استخدامها في تعليم اللغة و هي[3]:
1)   بطاقة الومضية
البطاقة الومضية هي بطاقات المصنوعة من الكارتون أو الورق المقوى وقيسها 18 سم  X  22  سم عادة، والمعلم يستطيع أن ينسب ذلك القيس، ثم يلصق كارتون بالصور المرجع، عادة تأخذ من الجرائد أو المجلات أو الصور الإعلان بقرار الوجه الأول بالصرة والوجه الثاني لتلك مفردة الصور.[4]

2)   بطاقة المتكملة
في هذا النوع من البطقات يكتب المعلم على أحد جوانب البطاقة بداية لجملة و على بطاقة أخرى تكملة الجملة. يقرأ أحد الدارسين الجزء الأول من الجملة وعلى بقية الطلاب البحث من التكملة المناسبة للجملة. والدارس الذي يجد التكملة المطلوبة يعطي الفرصة لقراءة بداية جملة أخرى بعد أن يكون قد فرغ من قراءة التكملة بصوت مسموع. وعلى المعلم عيد إعداد الجمل في البطاقات أن يفكر في جمل تلك الجمل مكونة في مجملها لقصة ممتعة. وعندما تنتهي عملية قراءة بطاقات يسال المعلم أحد الدارسين تلخيص أحداث القصة.  

3)   بطاقة المفردات
يحتوى كل جانب من البطاقات على رسم توضيحي في حين يحمل الجانب الآخر كلمة تصف الفعل أو الشيء المرسوم. يسأل المعلم أحد طلاب الصف قراءةالوصف المكتوب و على الدارسين البحث عن الرسم المطابق للوصف. وبعد الانتهاء من عرض كل البطاقات، يطلب المعلم من الدارسين أن يصفوا تلك الأشياء المرسومة يجمل من عندهم، ويقوم المعلم بالتصحيح بمفرده أو بمساعدة الطلاب.  

4)   بطاقة الأسئلة و الأجوبة
يعد المعلم البطاقات بعد دارس الفصل و يكتب الأسئلة على جانب البطاقة الأول و الأجوبة على جانب الآخر من البطاقة، مثل: "كم الساعة الآن؟" ثم يطلب من أحد الدارسين قراءة السؤال بصوت مسموع على الطلاب، وعلى بقية الدارسين البحث عن الإجابة لذلك السؤال. والطالب الذي يعثر أولا على الإجابة تتاح له الفرصة لطرح السؤال الثاني على زملائه من بطاقته. ويقع على العلم عبأ تحديد المدة الزميلية لكل إجابه. وهذا النوع من البطاقات يساعد الطلاب على القراءة البصرية والفهم، بخاصة إذا وضعت الكلمات المستخدمة في سياق لغوي ذو معنى. ويساعد هذا النوع من البطاقات في زيادة حصيلة الطالب من المفردات و زياداة قدرته على تطبيق ما تعلمه من قواعد اللغة العربية.

5)   بطاقة الصور المتسلسلة
الصور المتسلسلة عبارة عن سلسلة من الصور المتتابعة تتناول موضوعا واحدا، و تعرضه في مجموعة مركزة من الصور. يمكن الاستفادة من الكتب التعبير التي في الأسولق، و استخدامها في الأنشطة الشفهية و في التعبير التحريري.
 
 6)   بطاقة الوقعية
سميت بطاقات الوقعية بالبطاقة الحقيقة مثل: بطاقات الجوزات و البطاقات الاشتراك في الأندية و الألعاب المختلفة، ونماذج الاستبيانات واستطلاع الرأي و استمارات الالتحاق بالدراسات و الوظائف، و طلبات الحصول على رحص القيادة، و شيكات المصارف، و ما إلى ذلك مما يصادفنا في مجالات الحياة المختلفة.




[1]  نايف محمود مذكر, خصائص العربية و طرائق تدريسها، (بيروت: دار النقائس، 1997)، ص: 245.
[2]  محمود إسماعيل صني، ناصف مصطفى عبد العزيز، مختار الطاهر حين، دليل المعلم، 20-21.
[3]  محمود إسماعيل صني، ناصف مصطفى عبد العزيز، مختار الطاهر حين، المرجع السابق، ص: 25.
[4] Abdul Wahab Rosyidi, Media Pembelajaran Bahasa Arab, (Malang: UIN Press, 2009), hal: 57 


by: ana nur rahmawati.

0 comments:

Post a Comment