Friday, April 19, 2013

مفهوم النحو وأهداف تعليم النحو (Pengertian dan Tujuan Mempelajari Nahwu)


أ‌-                          مفهوم النحو
وقال العلماء أن المفهوم النحو كما يلي:
1.     قال محمد علي الخولي: "علم يبحث في بناء الجملة أي نظم الكلمات داخل الجملة".[1]
2.     وقال كمال بشر: "النحو (علم القواعدGrammar) ليس هو اللغة و إنما هو منظومة القواعد والقوانين الضابطة لأحكامها، والتي يسير وفقا لها أهل اللغة".[2]
3.     وقال طه أبو حاميد الغزالي: "يفهم به خطاب العرب و عادهم في الاستعمال إلى حد يميز بين صريح الكلام ومجملة، وحقيقته، و مجازه، وعامة، وخاصة، ومحكمة، ومتشابه، ومطلقه، ومقيده، ونصبه، وفحواه، ولحنه، ومفهومه".[3]
4.     وقال فؤاد نعمة: "علم يعرف به وظيفة كل كلمة داخل الجملة وضبط أواخر الكلمات وكيفية إعرابها".[4]
5.     وقال إبراهيم محمد عطا: "النحو علم يعرف به كيفية التركيب العربي، صحة وضعفا وكيفية ما يتعلق بالألفاظ من حيث وقوعها".[5]
والخلاصة أن مفهوم النحو هي علم يعرف به كيفية قراءة الجملة في اللغة العربية و لمعرفة معناها و هي وسيلة لحفظ الكلام، وصحة النطق و الكتابة التى تعين المتعلمين على التحدث والكتابة بلغة صحيحة، بمعنى أن النحو وسيلة لتقويم ألسنة الطلبة و عصمتها من اللحن و الخطأ، فهي تعينهم على دقة التعبير و سلامة الأداء ليستخدموا اللغة استخداما صحيحا.
ب-                     أهداف تعليم النحو
في المجال التربوي قصد بالهدف الوصف الموضوعي الدقيق لأشكال التغير المطلوب إحداثها في سلوك الطالب بعد مروره بخبرة تعليمية معينة.[6] ويرى معروف: أن الأهداف هي الغايات التي يراد الوصول إليها نهاية مرحلة ما.[7]
ومع مرور الزمن أصبح تعليم النحو يهدف لتحقيق ما يلي:
1.     لتنمية القدرة على دقة الملاحظة والربط وفهم العلاقات المختلفة بين التراكيب المتشابهة إلى جانب تمرين الطالب على التفكير المنظم.
2.     إقدار الطالب على محاكاة الأساليب الصحيحة وجعل هذه المحاكة مبنية على أساس مفهوم بدلا من أن تكون آلية محضة.
3.     إقدار الطالب على سلامة العبارة وصحة الأداء وتقويم اللسان وعصمته من الخطأ في الكلام أي تحسين الكلام والكتابة.
4.     إقدار الطالب على ترتيب المعلومات وتنظيمها في ذهنه وتدريبه على دقة التفكير والتعليل والاستنباط.
5.     تنمية قدرات الطالب على تمييز الخطأ فيما يستمع إليه ويقرأه ومعرفة أسباب ذلك ليجتنبه.[8]
ويقول أبو بكر[9] أن أهم أهداف تعليم النحو فيما يلي:
1.     إقدار الطالب على القراءة بطريقة سليمة خالية من اللحن.
2.     إكساب الطالب القدرة على الكتابة الصحيحة السليمة من الخطأ، والمتفقة مع القواعد المتعارف عليها.
3.     مساعدة الطالب على جودة النطق وصحة الأداء عند التحدث.
4.     إكساب الطالب القدرة على فهم المسموع وتمييز المتفق مع قواعد اللغة من المختلف معها.
5.     إقدار الطالب على الملاحظة الدقيقة والاستنتاج والمقارنة وإصدار الأحكام وإدراك العلاقات بين أجزاء الكلام وتمييزها وترتيبها على النحو المناسب.
6.     الإسهام على إتساع دائرة القاموس اللغوي لدى الطالب وإمدادها بثروة لغوية من خلال النصوص الراقية التي يتعلم القواعد من خلالها.
ولتحقيق تلك الأهداف تجب مراعاة ما يلي:
1.     أن يدرس النحو في ظل اللغة، وذلك بأن تختار أمثلتها وتمريناتها من النصوص الأدبية السهلة أو العبارات الجيدة التي تسمو بأساليب الطلبة وتزيد في ثقافتهم، بلإضافة إلى ما توضح  من القواعد النحوية، وأن تربط المادة اللغوية التي تختار لشرح القواعد أو التطبيق عليها بميولهم ومصادر اهتمامهم ونواحي نشاطهم.
2.     أن يقتصر في معالجة المسائل النحوية على ما يحقق الهدف المنشود من دراسة القواعد، وهو عصمة اللسان والقلم من الخطأ فلا يسرف المعلم على نفسه وعلى طلابه بالتعرض للتفاصيل التي لا تتصل اتصالا مباشرا بهذه الغاية المرسومة.
3.     ينبغي كذلك القصد في استخدام المصطلحات والاقتصار فيها على القدر الضروري.
4.     ألا يقتصر المعلم في درس النحو على مناقشة ما يعرضه من الأمثلة واستنباط القاعدة وتقريرها في أذهان الطلبة بل عليه أن يكثر من التدريبات الشفهية المرتكزة على أسس منظمة من المحاكاة والتكرار حتى تتكون العادة اللغوية الصحيحة عند الطلبة، وتحل محل النطق الحرف وحتى تكون استقامة ألسنتهم وصحة أساليبهم استجابة سريعة طبيعة للقواعد التي يدرسونها دون جهة أو معانة في استيحاء هذه القواعد واستخضارها في الذهن.[10]



[1] محمد علي الخولى. مدخل إلى علم اللغة (الأردان: دار الفلاح، 1993)، ص. 96.
[2] كمال بشر. اللغة العربيىة بين الوهم و سواء الفهم (القاهرة: دار غريب، دون السنة)، ص. 281.
[3]محمد حماسة عبد اللطيف. النحو و الدلالة (القاهرة: دار الشروق، 2000) ص. 30.
[4] فؤاد نعمة. ملخص قواعد اللغة العربية (سورابيا: توكو كتاب الهداية، دون السنة) ص. 30
[5] إبراهيم محمد عطا. المرجع في تدريس اللغة العربية (القاهرة: مصر الجديدة، 2005)، ص. 268.
[6] رشد أحمد طعيمة. تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها: مناهجها وأساليبها (إيسيسكو: منشورة المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة، 1989) ، ص. 63.
[7] نايف محمود معروف. خصائص العربية وطرائق تدريسها (لبنان: دار النفائس، 1991)، ص. 34.
[8] إبراهيم محمد عطا.  المرجع السابق، ص. 273.
[9] عبد اللطيف عبد القادر أبو بكر. تعليم اللغة العربية الأطر والإجراءات (عمان: مكتبة الضامري، 1990)، ص. 162
[10] جودت الركابي. طرق تدريس اللغة العربية (دمشق: دار الفكر، 1986)، ص.134-135.

2 comments: