Wednesday, October 1, 2014

JUMLAH YANG TIDAK MEMPUNYAI MAHAL I’ROB (Qowaidul I'rob-Kifayatul Ashab)

بيان الجمل التى لا محل لها من الاعراب
PENJELASAN TENTANG JUMLAH YANG TIDAK MEMPUNYAI MAHAL I’ROB

وَامْنَعْ مِنَ اْلمَحَلِّ مَا قَدْ عُطِفََتْ  # لِجُمْلَةٍ مِنَ اْلمَحَلِّ قَدْ خَلَتْ
Tercegah dari mahal jumlah yang di’atafkan pada jumlah yang sepi (tidak mempunyai) mahal

َومِثْلُهَا فِى اْلحُكْمِ ذَاتُ اْلاِبْتِدَا # نَحْوُ حَمَانِىَ اللهُ مِنْ شَرِّ اْلِعدَا
Adapun Contohnya di dalam hukum adalah jumlah yang berada pada permulaan. Seperti lafal hamaniyallohu min syarril ‘ida.

وَذَاتُ تَفْسِيْرٍ اَوِ اعْتِرَاضٍ اَوْ # جَوََابِ شَرْطٍ غَيْرِ جَازِمٍ كَلَوْ
Dan jumlah yang menjadi tafsir atau jumlah mu’taridloh atau jumlah yang menjadi jawab syarat yang tidak menjazemkan seperti lau

اَوْ عَكْسِهِ اَوْ لِيَمِيْنٍ مُكْمِلَةْ # كَاْلعَصْرِ اَوْ اَتَتْ لِمُطْلَقِ الصِّّلَةْ
Atau sebaliknya atau sumpah yang menyempurnakan seperti lafald wal asri atau jumlah yang menjadi silah mausul

Untuk jumlah yang tidak mempunyai mahal I’rob itu dibagi menjadi delapan bagian. Yaitu:
  1. jumlah yang mengikuti jumlah yang tidak mempunyai mahal I’rob.
Contoh قَامَ زَيْْدٌ وَقَعَدَ عَمْرٌو
  1. jumlah yang jatuh pada permulaan kalam (إبتدائية/استئنافية) .
Contoh    قَالَ رَسُوْلُ اللهِ
  1. jumlah yang menjadi tafsir atas lafal sebelumnya, baik disertai dengan huruf tafsir atau tidak.
Contoh اِنَّ مَثَلََ عِسَى عِنْدَ اللهِ كَمَثَلِ اَدَمَ  خَلَقَهُ مِنْ تُرَابٍ  
  1. jumlah yang berada pada pertengahan jumlah. Seperti anatara  fi’il dan fa’il, antara mubtada’ dan khobar atau syarat dan jawab, maka jumlah ini disebut dengan jumlah mu’taridloh.
Contoh زَيْدٌ اَظُنُّ قَائِمٌ
  1. jumlah yang menjadi jawab syarat yang tidak beramal jazem. Contoh اِذَا جَاءَ زَيْدٌ فَاَكْرِمْهُ
  2. jumlah yang menjadi jawab dan menjazemkan tetapi tidak disertai dengan fa’ fuja’iyah.
Contohاِنْ تَضْرِبْ اَضْرِبْ
  1. jumlah yang menyempurnakan qosam (jawab qosam).
Contoh وَالْعَصْرِ اِنَّ الاِنْسَانَ لََفِى حُسْرٍ
  1. jumlah yang menjadi silah mausul baik berupa isim atau huruf mausul.
Contoh جَاءَ الَّذِِى قَامَ اَبُوْهُ

Tabel Rangkuman
Keterangan
Contoh
Kedudukan
جملة التى لا محللها من الإعراب
-
قَالَ رَسُوْلُ اللهِ
إبتدائية
-
اِنَّ مَثَلََ عِسَى عِنْدَ اللهِ كَمَثَلِ اَدَم خَلَقَهُ مِنْ تُرَابٍ
تفسير
-
زَيْدٌ اَظُنُّ قَائِمٌ
معترتضة
-
جَاءَ الَّذِِى قَامَ اَبُوْهُ
صلة الموصول
Huruf syarat Tidak beramal menjazemkan
اِذَا جَاءَ زَيْدٌ فَاَكْرِمْهُ
جواب شرط
Jawab syarat tidak didahului oleh fa’ fujaiyah
اِنْ تَضْرِبْ اَضْرِب
جواب شرط
Menyempurnakan qosam
وَالْعَصْرِ اِنَّ الاِنْسَانَ لََفِى حُسْرٍ
جواب فسم
-
قَامَ زَيْْدٌ وَقَعَدَ عَمْرٌو
تابع

الإعـــــراب
قَالَ رَسُوْلُ اللهِ
(قال) فعل ماضى مبنى على الفتح (رسول) فاعله مرفوع وعلامة رفعه ضمة ظاهرة فى اخره لانه اسم مفرد وهو مضاف (الله) مضاف اليه مجرور وعلامة جره كسرة ظاهرة فى اخره لانه اسم مفرد والجملة من الفعل والفاعل لا محل لها من الاعراب لانها جملة إبتدائية
اِنَّ مَثَلََ عِسَى عِنْدَ اللهِ كَمَثَلِ اَدَم خَلَقَهُ مِنْ تُرَابٍ
(ان) حرف نصب وتوكيد تنصب الاسم وترفع الخبر (مثل) اسم انّ منصوب وعلامة نصبه فتحة ظاهرة فى اخره لانه اسم مفرد وهو مضاف (عسى) مضاف اليه مجرور وعلامة جره كسرة ظاهرة فى اخره لانه اسم مفرد (عند) ظرف زمان مبنى على الفتح وهو مضاف (الله)مضااف اليه مجرور وعلامة جره كسرة ظاهرة فى اخره لانه اسم مفرد والجملة من الظرف والمظروف متعلق بمحذوف تقديره كائن (الكاف) حرف جر للتشبيه (مثل) اسم مجرور بالكاف وعلامة جره كسرة ظاهرة فى اخره لانه اسم مفرد وهو مضاف (ادم) مضاف اليه مجرور وعلامة جره كسرة ظاهرة فى اخره لانه اسم مفرد والجملة من الجار والمجرور  فى محل رفع خبر إن (خلقه) فعل ماضى مبنى على الفتح وفاعله ضمير مستتر جواز به تقديره هو يعود على الله(الهاء) ضمير متصل مبنى على الضم فى محل نصب مفعول به مفرد والجملة من الفعل والفاعل لا محل لهامن الاعراب لانها جملة تفسيرية (من) حرف جر مبنى على السكون (تراب) اسم مجرور بمن وعلامة جره كسرة ظاهرة فى اخره لانه اسم مفرد والجملة من الجار والمجرور متعلق بخلقه
زَيْدٌ اَظُنُّ قَائِمٌ
(زيد) مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه ضمة ظاهرة فى اخره لانه اسم مفرد (اظن) فعل مضارع مرفوع لتجرده عن الناصب والجازم و وعلامة رفعه ضمة ظاهرة فى اخره  لانه فعل مضارع صحيح الاخر وفاعله ضمير مستتر وجوبا تقديره انا والجملة من الفعل والفاعل لا محل لهامن الاعراب لانها جملة معترضة (قائم) خبر المبتدا مرفوع وعلامة رفعه ضمة ظاهرة فى اخره لانه اسم مفرد
جَاءَ الَّذِِى قَامَ اَبُوْهُ
(جاء) فعل ماضى مبنى على الفتح (الذى) اسم موصول مبنى على السكون فى محل رفع فاعله (قام) فعل ماضى مبنى على الفتح (أبو) فاعله مرفوع وعلامة رفعه الواو لانه من الاسماء الستة وهو مضاف (الهاء) ضمير متصل مبنى على الضم فى محل جر مضاف اليه والجملة من الفعل والفاعل لا محل لهامن الاعراب لانها صلة الموصول
اِذَا جَاءَ زَيْدٌ فَاَكْرِمْهُ
(اذا) حرف شرط (جاء) فعل ماضى مبنى على الفتح (زيد) فاعله مرفوع وعلامة رفعه ضمة ظاهرة فى اخره لانه اسم مفرد (الفاء) فاء السببية (اكرم) فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه السكون لانه فعل مضارع صحيح الاخر ولم يتصل باخره شيئ  وفاعله ضمير مستتر وجوبا تقديره انا(الهاء) ضمير متصل مبنى على الضم فى محل نصب مفعول به مفرد والجملة من الفعل والفاعل لا محل لهامن الاعراب لانها جواب شرط غير جازم
اِنْ تَضْرِبْ اَضْرِب
(ان) حرف شرط يجزم فعلين (تضرب) فعل مضارع مجزوم بان وعلامة جزمه السكون لانه فعل مضارع صحيح الاخر ولم يتصل باخره شيئ  وفاعله ضمير مستتر وجوبا تقديره انت (اضرب) فعل مضارع مجزوم بان وعلامة جزمه السكون لانه فعل مضارع صحيح الاخر ولم يتصل باخره شيئ  وفاعله ضمير مستتر وجوبا تقديره انا والجملة من الفعل والفاعل لا محل لهامن الاعراب لانها جواب شرط
وَالْعَصْرِ اِنَّ الاِنْسَانَ لََفِى حُسْرٍ
(الواو) حرف القسم (العصر) مقسم به مجرور وعلامة جره كسرة ظاهرة فى اخره لانه اسم مفرد (ان) حرف نصب وتوكيد تنصب الاسم وترفع الخبر (الانسان) اسم انّ منصوب وعلامة نصبه فتحة ظاهرة فى اخره لانه اسم مفرد (اللام) لام القسم  (فى) حرف جر مبنى على السكون (حسر) اسم مجرور بفى وعلامة جره كسرة ظاهرة فى اخره لانه اسم مفرد والجملة من الجار والمجرور  متعلق بمحذوف تقديره كائن والجملة من ان واسمها وخبرها لا محل لهامن الاعراب لانها جواب القسم
قَامَ زَيْْدٌ وَقَعَدَ عَمْرٌو
 (قام) فعل ماضى مبني على الفتح (زيد) فاعله مرفوع وعلامة رفعه ضمة ظاهرة فى اخره لانه اسم مفرد والجملة من الفعل والفاعل لا محل لهامن الاعراب لانها جملة ابتدائية (الواو) حرف عطف (قعد) فعل ماضى مبني على الفتح (عمرو) فاعله مرفوع وعلامة رفعه ضمة ظاهرة فى اخره لانه اسم مفرد والجملة من الفعل والفاعل لا محل لهامن الاعراب لانها معطوفة على الجملة لا محل لهامن الاعراب وهو جملة ابتدائية


Serial terjemah Kifayatul Ashab, ditulis oleh Dwi Hidayatul Firdausi, Dosen UIN Malang Alumni Ponpes Mergosono, ditengah menjalani studi S2 di UIN Sunan Kalijaga 

3 comments:

  1. Kak istilah dzatul mujhain itu apa sih?kalo bisa sama contohnyansekalian terimakasih

    ReplyDelete
  2. Trimakasih sangat bermanfaat sekali kak

    ReplyDelete