Tuesday, April 29, 2014

دراسة النظرية لتكنولوجيا المعلومات وتطبيقاتها واستفادتها في تحليل مشكلات تعليم اللغة العربية (2)


د‌.   دور تكنولوجيا المعلومات لحل مشكلات تعليم اللغة العربية
يمكن باستخدام تكنولوجيا المعلومات لتسهيل تقع التعاون بين الخبراء و الطلاب متباعدة . الطلاب في أي مكان يمكن الوصول إلى أفضل الخبراء أو المحاضرين في اندونيسيا والعالم . الحدود الجغرافية لم يعد يهم.[1]
وهناك حاجة أيضا تبادل المعلومات في مجالات البحوث التي لا تتكرر. بشكل عام هناك ثلاثة مناهج استخدام أو الاستفادة من تكنولوجيا المعلومات أو أجهزة الكمبيوتر التعليمية والإنترنت لأغراض التعليم و التعلم، وهي:
أ. التكنولوجيا باعتبارها الهدف النهائي ، مثلا: علم ​​الحاسوب
ب. لتكامل التكنولوجيا المناهج التعليمية المناسبة. مثلا: مؤتمر نزع السلاح الوسائط المتعددة Pustekkom
ج . دمج المعلومات وتنمية المهارات القائمة على التكنولوجيا ذات التطبيقات في المناهج الدراسية. على سبيل المثال : استخدام databese البحث على الانترنت
وفقا نهج فريرير Fhriyer في التعلم الالكتروني:
1-            الاقتراب من الموضوع
2-            برامج  مدخلية
بشكل عام هناك ثلاث طرق لاستخدام تكنولوجيا المعلومات :
1-            الويب كراوس كلها على الانترنت
2-             بالطبع مركزية على شبكة الإنترنت . المواد عبر الإنترنت ، وتقييم وجها لوجه
3-            بالطبع الويب المحسن . وجها لوجه ولكن أيضا عبر الإنترنت
وأما بعض الأمثلة من إدارة تكنولوجيا المعلومات[2] فهي :
1-            الوسائط المتعددة.
القرص المضغوط التعلم اللغة العربية ذكي يمكن أن تعرض لأول مرة، والتي يمكن أن تبطئ الفتح مرة أخرى. إعداد بخير العمل، دا فريق من الخبراء والموظفين الإبداعية، وإدارة و أنصار
2-            Edukasi.net
المواد والحوار مع الخبراء، وتبادل المعرفة
من أجل التعامل والتواصل مع الآخرين. فالمتعلّم بحاجة إلى استخدام مهارتي التحدّث والاستماع ليتواصل مع الآخرين وهذه مسألة هامة. أما الكيفية التي نستطيع أن يتعامل الطالب بكفاءة مع المعلومات الهائلة الموجودة بين يديه, تدفعه إلى فهم كيفية معالجة واستخدام تلك المعلومات, وبالتالي تحرّضه على التفكير باستخدام تقنيات جديدة, وحديثة في ترسيخ معلوماته, ويصل إلى إدراك حقيقة هامة جداً, ألا وهي أن المهارات الفنية, ومهارات الاتصال, شيئان أساسيان في حياته اليومية. وبالتالي يسعى لامتلاك هذه المهارات الأساسية, ويقوم بصقلها, وتطويرها من خلال التدريب الفعّال, عندها نستطيع أن نقول بأننا وصلنا إلى" طالب المستقبل الذي نتطلع إليه, وهو شخص متعلم نشط, يتعلّم كيف يتعلّم, وكيف يطوّر خبراته ومهاراته باستمرار ويفكّر في تعلمه تفكيراً تأملياً ونقدياً".[3]
     وهكذا فتكنولوجيا المعلومات تساعد على تحقيق أهداف التعلّم، وتستجيب لخصائص المتعلّم، وتطلعات المجتمع، وتنسجم مع وظائف اللغة، واتجاهات تعليمها، وتعلّمها. لذلك لابد من اختيار المجالات، والمواقف، والنصوص بمحتوياتها الثقافية، وخصائصها اللغوية، بحيث تقدّم للمتعلّم خبرة لغوية, وثقافية, يحتكّ بها, ويتفاعل معها تفاعلاً يصبّ في تحقيق أهداف التعلّم.[4] ولابد من تأمين المستلزمات المادية الضرورية من كتب, وأجهزة, ومواد مكتوبة, وأشرطة... وهذه الجوانب المتعددة تعمل نظاماً متكاملاً, بحيث يؤثّر كل منهما بغيره ويتأثر به.[5] 
تمتلك تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بعض الخصائص والمميزات التي تجعلها قادرة على تحقيق العديد من الفؤائد في التعليم[6] منها: 
1- حيوية التعلم Active Learning :
        تقدم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للطلاب بيئة تعليمية متفاعلة تشجع الطلاب على الاندماج في العملية التعليمية وذلك من خلال استخدام الأدوات الحديثة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
2-  زيادة تحصيل الطلاب Students Achievement  :
تتيح أدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للطلاب مصادر متعددة ومتنوعة للحصول على المعلومات.
3 - تنمية المستويات العليا في مهارات التفكير Higher Level of Thinking Skills:
        إن إعداد واستخدام الأساليب التكنولوجية الحديثة في التعليم من الممكن أن يسهم في تدعيم المهارات العليا في التفكير ، حيث أن هناك بعض البرمجيات المصممة خصيصاً لتشجيع وتنمية مهارات الطلاب
4 - مراعاة الفروق الفردية  Individualization :
        يختلف الطلاب فيما بينهم ، لذا هم يتعلمون ويتطورون بطرق مختلفة وبمعدلات متنوعة ومن ثم من الخطأ أن يعتقد المربون أن ثلاثين  طالب في فصل دراسي واحد سيتعلمون نفس المادة في نفس الوقت باستخدام الأساليب الشائعة ، بينما تستطيع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات أن تقدم العون للطلاب في  تعلم الجغرافيا المعتمد على القدرة الذاتية مع السماح لهم بالتقدم بمعدل مناسب وفي بيئة آمنة ، كما أنها قادرة على تغيير أسلوب التعليم من تعليم الفصل ككل إلى تعليم المجموعات الصغيرة  من الطلاب أو التعليم الفردي .
5- الدافعية Motivation  :
        يُعد حث الطلاب وإثارة دافعيتهم تحدياً ثابتاً في التربية باستخدام الأساليب الشائعة ، بينما تستطيع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات أن تجعل من تعليم وتعلم الموضوعات الجغرافيا عملية مبهرة للطلاب والمعلمين معاً ، فالطلاب الذين يستخدمون الأساليب التكنولوجية في التعلم يُعدوا أكثر دافعية للتعلم ويتمتعوا بثقة متزايدة في النفس واثبات الذات ، كما  أن متوسط معدل غياب الطلاب - عن حضور الحصص الدراسية - يتناقص  للنصف بعد إدخال واستخدام الأدوات والأساليب الحديثة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الفصول الدراسية .
6 - المرونة مع الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة Flexibility for Students with Special Needs :   
        تقدم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة مميزات عديدة ، أهمها تعديل الاستراتيجيات التعليمية المقدمة للطلاب ذوي الاحتياجات من ذوي التحصيل المنخفض بما يتوافق وطبيعتهم وخصائصهم ، كما تقدم للطلاب ذوي المشكلات البدنية أدوات وأجهزة تعويضية تتيح لهم فرصة الحصول على التعليم مع زملائهم من الأسوياء .
7 - تنمية مهارات التعاون والعمل في الجماعة Cooperative and Teamwork Skills:
        تعد الأدوات  والأساليب الحديثة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات أداة أساسية في تقديم وتوفير بيئة خصبة  لتدعيم التعاون والعمل الجماعي بين الطلاب والمعلمين وبين الطلاب أنفسهم ، حيث تقدم أدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للطلاب - في  مجموعات صغيرة أو كبيرة
8 - تنمية مهارات الاتصال Communication Skills :
تمتلك تكنولوجيا المعلومات والاتصالات العديد من الأدوات والتطبيقات القادرة على تنمية مهارات الاتصال لدى الطلاب سواء على المستويات المحلية أو المستويات الدولية  ، وذلك من خلال تضمين وسائل الاتصال في المناهج الدراسية ، فعلى سبيل المثال : تصميم وإعداد مناهج الجغرافيا ونشرها في شكل شبكات الكمبيوتر الداخلية LAN أو في شبكات الكمبيوتر واسعة النطاق WAN يتيح للطلاب فرصة الاتصال بأقرانهم وزملائهم عبر مسافات بعيدة ، ومن ثم تدعيم تبادل الخبرات المتصلة بدراسة الظاهرات الجغرافية فيما بينهم .
9 - تدريب الطلاب على مهارات المعلومات Information Skills  :
تمتلك أدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات قدرة فائقة على تخزين واسترجاع ومعالجة ونقل البيانات في أشكالها المختلفة ( النص الصورة الرسم اللقطة المتحركة الرسوم البيانية الجداول الإحصائية )  وعلى تحويل البيانات بين أشكالها المختلفة ، الأمر الذي يسهم في تدريب الطلاب على مهارات استرجاع ، بث ومعالجة المعلومات الجغرافية  بشكل يمكنهم من مواكبة طريق المعلومات فائق السرعة.
10 - التعليم من ثقافات متعددة  Multicultural Education  :
تستطيع تكنولوجيا المعلومات بعامة ووسائل الاتصال بخاصة أن تتخطى حوائط الفصول الدراسية ، وأن تربط الطلاب والمعلمين في علاقات تبادلية على المستويات المحلية والعالمية ، كما تتيح لهم الفرصة في التعرف على الخصائص الجغرافية وأساليب الحياة في المجتمعات الأخرى وفي تكوين روح قومية عالمية تجاه بعض القضايا الجغرافية العالمية الهامة.
        من خلال شبكة الإنترنت ، يمكن للمتعلمين إقامة اتصال مباشر مع الناطقين بها ، والمشاركة في منتدى للنقاش، وهلم جرا. التفاعل بين أعضاء هيئة التدريس والطلاب ، على سبيل المثال ، وتعيين وتنفيذ المهام ويمكن أن يتم عن طريق الإنترنت . الى جانب ذلك، فإنه هو أيضا استخدام برنامج باور بوينت المستخدمة في تطوير المهارات كلمة الطلاب / الطالب . في هذه الحالة، أعطيت الطالب / الطلاب مهمة ل توضيح موضوع معين من الاهتمام لعدة دقائق مع دعم السلطة نقطة.
وتقدم المواقع ذات الصلة في التعليم العربية و الإسلامية على شبكة الانترنت الكثير ، سواء العاملين في التوحيد، التصوف ، التاريخ الإسلامي ، النية الأخلاقية ، وغيرها من المجالات . الانترنت هو أيضا إتقان مفيدة جدا من إتقان اللغة العربية. لأن هذه المواقع تقدم مجموعة متنوعة من البيانات والمعلومات عن الماضي والحاضر و المستقبل في العالم العربي ، والعالم بين الدول و مختلف مجالات اللغة العربية والدراسات الإسلامية.
المواقع لمناطق أخرى من الإسلام بين www.pesantren - online.com ، أو عن طريق كتابة ماتريد في www.google.com في حين أن المواقع الرئيسية مثل اللغة العربية هيwww.arabic.com ،www.raddadi.com ،www.arabia.com ، www.alsaha.com، www.senbad.net  وهكذا دواليك. عندما ينظر اليها من موقع www.raddadi.com  كمثال على ذلك، يتضح أن هناك طائفة واسعة من المجالات ضمن الموقع. من بين مجالات أخرى تم تحديدها هي على النحو التالي : المواقع الصحية ، مواقع إسلامية ، مواقع وسائل الاعلام ، ومواقع العمل ، ومواقع العمل ، مواقع أدبية ، مواقع الكمبيوتر وهكذا دواليك.[7]
ويرى أجيف أن دور تكنولوجيا المعلومات في تعليم اللغة العربية ينقسم إلى اثنان[8]، وهما:
1-                  لارتفاع مهارة اللغة، مثلا باستخدام: www.un.org.arabic، www.samd.8m.com/tv، www.islampedia.com, Http://kubbar.com, kotop.hypermart.net
2-                  لارتفاع مهارة الترجمة، مثلا باستخدام: BBC Bahasa Arab www.tarjim-ajeeb.com


الفصل الثالث
الخلاصة
تكنولوجيا المعلومات (Information Technology, IT)  متساو بتكنولوجيا الآخر، بل هي جعل الاتصال لمادتهم. يُعرفها بروكتر وآخرون Procter & Others " بأنها العلم والنشاط في تخزين واسترجاع ومعالجة وبث المعلومات باستخدام أجهزة الكمبيوتر"، ويعرفها رولي  Rowley بأنها "جمع وتخزين ومعالجـة وبث واستخدام المعلومــات  ولا يقتصر ذلك على التجهيزات الماديــة Hardware  أو البرامج Software ولكن ينصرف كذلك إلي أهمية دور الإنسان وغاياته التي يرجوها من تطبيق واستخدام تلك التكنولوجيات والقيم والمبادئ التي يلجا إليها لتحقيق خياراته ".
 يتضح من التعريفات السابقة أنها اتفقت  فيما هدفت إليه من إيضاح ما يشمله مصطلح تكنولوجيا المعلومات من جوانب، تشتمل على استخدام التجهيزات المادية والبرمجيات ودور الإنسان وغاياته في الحصول على المعلومات واختزانها ونقلها ومعالجتها وبثها وعرضها واستخدامها  .
عرف عامر أن من أهم أنواع التعليم الإلكتروني ما يلي: التعلم المعتمد على الكمبيوتر، و التعلم المعتمد على الشبكات، وهو التعلم الذي فيه توظف إحدى الشبكات ومن أهمها.
قد قسم بامبانج وارسيتا عن وظائف تكنولوجيا المعلومات في التعليم إلى سبع ، وهي: كخزانة العلوم، وليكون أداة تعليمية، وكمرفق التعليمية، وكمعيار الكفاءة، وكما من المؤيدين لإدارة، و كما إدارة المدرسة الأدوات، و باعتبارها البنية التحتية التعليمية
هنا هو تكنولوجيا المعلومات في جميع أشكال استخدام أو استخدام أجهزة الكمبيوتر والإنترنت لتعليم، وهي:
1-       التعليم بمساعدة الكمبيوتر. ترى هينيجHeinich  وآخرون أن تقسمها:
أ) البرنامج التعليمي (Tutorial)، ب) الممارسة و التدريب (drill and practice)، ج)  محاكاة (simulation)، د) التجربة (experiment)، ه) لعبة (game)
2-       التعليم بمساعدة الإنترنت
وأوضح فوربو Purbo هناك خمسة التطبيقات التي يمكن باستعمال معيار الإنترنت لأغراض التعلم وهي :أ) البريد الإلكتروني (email)، ب) قائمة البريدية  (mailing listج) بروتوكول نقل الملفات (File Transfer Protocol)، د) أخبار المجموعة (News Groupه) الشبكة العالمية  ( www)
باستخدام الإنترنت، تستطيع الطلاب أن تتصل بالناطقين اللغة العربية أصليا، وأن تتبع في المناقسة، وغيرها، وكذلك تستطيع أن تعمل التمرينات أو الاختبار. ومن أجدها هي بالبريد الإلكتروني، فيسبوك، وتويتر، وغيرها. يمكن باستخدام تكنولوجيا المعلومات لتسهيل تقع التعاون بين الخبراء و الطلاب متباعدة . الطلاب في أي مكان يمكن الوصول إلى أفضل الخبراء أو المحاضرين في اندونيسيا والعالم . الحدود الجغرافية لم يعد يهم.
تمتلك تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بعض الخصائص والمميزات التي تجعلها قادرة على تحقيق العديد من الفؤائد في التعليم منها:  1) حيوية التعلم Active Learning ، 2)  زيادة تحصيل الطلاب Students Achievement  ، 4) تنمية المستويات العليا في مهارات التفكير Higher Level of Thinking Skills ، 5) مراعاة الفروق الفردية  Individualization، 6) الدافعية Motivation ، 7) المرونة مع الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة Flexibility for Students with Special Needs  ، 8) تنمية مهارات التعاون والعمل في الجماعة Cooperative and Teamwork Skills ، 9) تنمية مهارات الاتصال Communication Skills، 10) تدريب الطلاب على مهارات المعلومات Information Skills .
        من خلال تكنولوجيا المعلومات ، يمكن للمتعلمين إقامة اتصال مباشر مع الناطقين بها ، والمشاركة في منتدى للنقاش، وهلم جرا. التفاعل بين أعضاء هيئة التدريس والطلاب ، على سبيل المثال ، وتعيين وتنفيذ المهام ويمكن أن يتم عن طريق الإنترنت . الى جانب ذلك، فإنه هو أيضا استخدام برنامج باور بوينت المستخدمة في تطوير المهارات كلمة الطلاب / الطالب . في هذه الحالة، أعطيت الطالب / الطلاب مهمة ل توضيح موضوع معين من الاهتمام لعدة دقائق مع دعم السلطة نقطة.
ويرى أجيف أن دور تكنولوجيا المعلومات في تعليم اللغة العربية ينقسم إلى اثنان، وهما: أولا، لارتفاع مهارة اللغة، مثلا باستخدام: www.un.org.arabic، www.samd.8m.com/tv، www.islampedia.com, Http://kubbar.com, kotop.hypermart.net، وثانيا، لارتفاع مهارة الترجمة، مثلا باستخدام: BBC Bahasa Arab www.tarjim-ajeeb.com
المراجع

أولغا زايتسيفا وإخوانها، دليل لقياس تكنولوجيا المعلومات و الإتصالات في التعليم. كويبيك:معهد اليونسكو للإحصاء
جمال محمد الشاطر، أساسيات التربية والتعليم الفعّال. 2005. عمان /الأردن
حسن بن أحمد محمود نصر. 2007. تصميم البرمجيات التعليمية وإنتاجها. مكتبة الملك فهد
حسين محمد أحمد عبد الباسط، مجلة التعليم بالانترنت: التطبيقات والأساليب الناجحة لاستخدام تكنولوجيا الاتصالات و المعلومات في تعليم وتعلم الجغرافيا. جامعة جنوب الوادي. جمعية التنمية التكنولوجية والبشرية. العدد الخامس- مارس  2005
رضوان الدبسي, تحديث طرائق تعليم اللغة العربية- تكنولوجيا التعليم وأنشطته. المؤتمر السنوي الثاني (اللغة العربية في مواجهة المخاطر)20 – 23 أكتوبر 2003/دمشق- مجمع اللغة العربية
طارق عبد الرؤوف عامر. 2007. التعليم والمدرسة الإلكترونية . دار السحاب، جمهورية مصر العربية.
عبد العظيم عبد السلام الفرجاني، التكنولوجيا وتطوير التعليم. 2002. القاهرة: دار الغريب              
عبد العظيم عبد السلام الفرجاني، تكنولوجيا إنتاج المواد التعليمية. 2002. القاهرة: دار الغريب
عفراء بدر الدين، رسالة ماجستير – مهارات الاستماع في اللغة العربية للمرحلة الابتدائية وطرق وأساليب تدريسها والتدريب عليه. 1989. جامعة الملك سعود/كلية التربية
مجموعة طلال أبو غازله، وثيقة تقنية رقم2: تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم في خمس دول عربية. 2012. كويبيك:معهد اليونسكو للإحصاء.
مهين حاجي زاده، مقالة: أهمية التقنية الحديثة في تعليم اللغة العربية و دور المعلم فيها. بجامعة آذربيجان لإعداد المعلمين. تبريز/ايران
ميساء أحمد أبو شنب، رسالة الماجستير: تكنولوجيا تعلّم اللغة العربية في الحلقة الأولى من التعليم الأساس.كلية الآداب والتربية في علوم اللغة العربية. ربيع الآخر  1428 هـ

Acep Hermawan, Metodologi Pembelajaran Bahasa Arab, 2011. Bandung: Remaja Rosdakarya
Bambang Warsita, Teknologi Pembelajaran Landasan dan Aplikasinya. 2008. Jakarta : Rineka Cipta
Iskandarwassid, Dadang Sunendar, Strategi Pembelajaran Bahasa. 2009. Bandung: Rosdakarya
Muhandis Azzuhri, Metode dan Media Pembelajaran Bahasa Arab Berbasis Internet di Era Teknologi Informasi. Jurnal Insania Vol. 14 Sep – Des 2009 STAIN Pekalongan

http://googletranslate.com


[1] Bambang Warsita, Teknologi Pembelajaran Landasan dan Aplikasinya. Hal. 149-150
[2] Ibid. Hal. 153 - 168
[3] الشاطر, جمال محمد (أساسيات التربية والتعليم الفعّال) عمان /الأردن2005 – ص (197).
[4] بدر الدين, عفراء (رسالة ماجستير – مهارات الاستماع في اللغة العربية للمرحلة الابتدائية وطرق وأساليب تدريسها والتدريب عليها) جامعة الملك سعود/كلية التربية1989- ص (1)
[5] الدبسي, رضوان(تحديث طرائق تعليم اللغة العربية- تكنولوجيا التعليم وأنشطته) المؤتمر السنوي الثاني(اللغة العربية في مواجهة المخاطر)20-23أكتوبر 2003/دمشق- مجمع اللغة العربية/ص (18-19-39-40).
[6] حسين محمد أحمد عبد الباسط، مجلة التعليم بالانترنت: التطبيقات والأساليب الناجحة لاستخدام تكنولوجيا الاتصالات و المعلومات في تعليم وتعلم الجغرافيا. ص. 3 – 5
[7] Diakses http://bukan-situs.blogspot.com/2012/01/pemanfaatan-teknologi-informasi-dalam.html berjudul Pemanfaatan Teknologi Informasi dalam Pembelajaran Bahasa Arab, Taufikurrahman, M.Pd.I pada tanggal 1 April 2014 Pukul 09.15
[8] Acep Hermawan, Metodologi Pembelajaran Bahasa Arab, 2011. Bandung: Remaja Rosdakarya. Hal. 254 – 255

0 comments:

Post a Comment