Tuesday, November 4, 2014

الفرق بين التقويم والتقييم والقياس


هناك خلط أودمج بين المهتمين بالتقويم بين مصطلح التقويم ومصطلح التقييم حيث ان كل منهما يبين ويوضح قيمة الشيء إلا ان كلمة التقويم اكثر استخداما بين أفراد المجتمع حيث ان كلمة ( تقويم ) وردت بالقرآن الكريم في سورة (التين) وهذا من عوامل أستخدام كلمة تقويم بدلا من (تقييم   Valuing )  وهذا يدعونا إلى بيان كل من المصطلحات التالية :



التقويم ( Evaluation) : لايقتصرالتقويم على إصدار حكم على قيمة الأشياء ولكن يتجاوز ذلك لاتخاذالقرارات فهوعملية تشخيصية علاجية وقائية فنحن مثلا نشخص حالة طالب بأنه ضعيف ثم نحاول علاج الضعف وتزويد الطالب بتوجيهات وقائية لعدم الانتكاس والعودة للضعف مرةأخرى.


الاختبار ( Test ): مجموعة من الأسئلة يُجيب عنها المتعلم بكيفية محددة) ( شفويا-تحريريا- عمليا )

القياس( Measurement) :  تقدير كمي ( رقمي ) , ونستخدم في القياس عدة وسائل فعندما أريد قياس مستوى تحصيلك سأستخدم الاختبار كوسيلة للقياس, وعندما أريد قياس طول جدار مثلا سأستخدم المتر كوسيلة للقياس وكذلك بالنسبة للقماش وهكذا تجد إن للقياس عدة وسائل.

التقييم ( Assessment ): إصدار حكم في ضوءمعايير محددة. كأن تقول عن طالب/ في ضوء معايير محددة انه : ممتاز -جيد - ضعيف وهكذا........ أي انك تصدر في التقييم حكما اعتمادا على معايير محددة.

التحصيل ( Achievement ): يقصد به المستوى الذي تعلمه الفرد للقيام بالأداء على مهارة معينة ، وعادة ما يرتبط التحصيل بمجمل المعلومات والمهارات والتمارين والأفكار التي اكتسبها خلال صف أو مرحلة دراسية (يتصف بالشمول)


يؤخذ من https://uqu.edu.sa/page/ar/198445  ، في الساعة العاشرة، 7 نوفمبر 2014

3 comments: