Wednesday, October 1, 2014

JUMLAH YANG TERLETAK SETELAH ISIM NAKIROH DAN MA’RIFAT (Qowa'idul I'rob-Kifayatul Ashab)

الجمل بعد النكرات والمعارف
BEBERAPA JUMLAH YANG TERLETAK SETELAH ISIM NAKIROH
DAN MA’RIFAT

وَاعْلَمْ بِاَنَّ اْلجُمْلَةَ اْلخَبَرِيَّةْ # مِنْ بَعْدِ نُكْرٍ خَالِصٍ وَصْفِيَّةّْ
ketehuilah sesungguhnya jumlah yang berupa jumlah khobariyah terletak setelah isim nakiroh asli maka jumlah tersebut berkedudukan menjadi sifat

وَبَعْدَ عُرْفٍ خَالِصٍ حَالاً تُرَى # كَلاَ تََسِرْ تَطْلُبُ اَسْبَابَ اْلمِرَا
dan apabila terletak setelah isim ma’rifat yang asli maka menjadi hal seperti lafal لاَ تَسِرْ تَطْلُبُ اَسْبَابَ اْلمِرَا

وَبََعْدَ غَيْرِ خَالِصٍ مِنْ ذَيْنِ # يَجُوْزُ اَنْ تَحْتَمِلَ اْلوََجْهَيْنِ
dan setelah isim nakiroh atau ma’rifat yang tidak murni kenakirohan dan kema’rifatannya maka jumlah tersebut diperbolehkan mengandung dua wajah

Apabila ada jumlah khobariyah (berita yang adakalanya benar dan adakalanya tidak) yang terletak setelah jumlah nakiroh yang murni, maka jumlah tersebut berkedudukan menjadi sifat.
Contoh: حََتَّى تُنَزِّلَ عَلَيْنَا كِتَاباً نَقْْرَأْهُ
(Sehingga turun kitab yang kita   membacanya)
Apabila ada jumlah khobariyah terletak setelah isim ma’rifat yang murni (isim makrifat selain disebabkan bertemu dengan al jinsiyah), maka jumlah tersbut berkedudukan menjadi hal.
Contoh: لاَ تَسِرْ تَطْلُبُ اَسْبَابَ اْلمِراَ (Janganlah berjalan dalam keadaan mencari sebab perdebatan)
Dan apabila ada jumlah khobariyah terletak setelah isim nakiroh dan ma’rifat yang tidak murni kenakirohannya (isim nakiroh yang disifati) dan kema’rifatannya (kemasukan al jinsiyah) maka mengandung dua wajah. Yaitu boleh berkedudukan menjadi sifat dan hal.
Contoh: Isim Nakiroh وَ هَذََا ذِكْرٌ مُبَارَكٌ اَنْزَلْنَاهُ  
             Isim Ma’rifat كَمِثْلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ اَسْفَارًا

Tabel Rangkuman

Contoh
Kedudukan
Jumlah
بـعـد
جملة خبرية
حََتَّى تُنَزِّلَ عَلَيْنَا كِتَاباً نَقْْرَأُُُْهُ
صفة
نكرة خالصة
لاَ تَسِرْ تَطْلُبُ اَسْبَابَ اْلمِرا
حال
معرفة خالصة
وَ هَذََا ذِكْرٌ مُبَارَكٌ اَنْزَلْنَاهُ
حال/صفة
نكرة غير خالصة
كَمِثْلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ اَسْفَارًا
خال/صفة
معرفة غير خالصة

الإعـــــراب
حََتَّى تُنَزِّلَ عَلَيْنَا كِتَاباً نَقْْرَأُُُهُ
(حتى) حرف نصب تنصب فعل المضارع (تنزل) ) فعل مضارع منصوب بحتى وعلامة نصبه الفتحة لانه فعل مضارع صحيح الاخر ولم يتصل باخره شيئ  وفاعله ضمير مستتر جوازا تقديره انت والجملة من الفعل والفاعل لامحل لها من الاعراب لانها جملة استنافية (على) حرف جر مبنى على السكون (نا) ضمير متصل مبنى على السكون فى محل جر مجرور بعلى والجملة من االجار والمجرور متعلق بتنزل (كتابا) مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة لانه اسم مفرد (نقرا) ) فعل مضارع مرفوع لتجرده عن الناصب والجازم وعلامة نصبه الضمة لانه فعل مضارع صحيح الاخر ولم يتصل باخره شيئ وفاعله ضمير مستتر وجوبا تقديره نحن انت والجملة من الفعل والفاعل فى محل نصب صفة لكتابا
لاَ تَسِرْ تَطْلُبُ اَسْبَابَ اْلمِرا
(لا) حرف نفى وجزم تجزم فعل المضارع (تسر) فعل مضارع مجزوم بلا وعلامة جزمه السكون لانه فعل مضارع صحيح الاخر ولم يتصل باخره شيئ  وفاعله ضمير مستتر وجوبا تقديره انت (تطلب) فعل مضارع مرفوع لتجرده عن الناصب والجازم وعلامة رفعه الضمة لانه فعل مضارع صحيح الاخر ولم يتصل باخره شيئ وفاعله ضمير مستتر وجوبا تقديره انت والجملة من الفعل والفاعل فى محل نصب حالا لضمير تسر (اسباب) مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة لانه اسم مفرد وهو مضاف (المرا) مضاف اليه مجرور وعلامة جره الكسرة لانه اسم مفرد
وَ هَذََا ذِكْرٌ مُبَارَكٌ اَنْزَلْنَاهُ
(الواو) حرف عطف مبنى على الفتح (هذا) هاء حرف تنبيه ذا اسم اشارة مبنى على السكون فى محل رفع مبتدأ (ذكر) خبره مرفوع وعلامة رفعه الضمة لانه اسم مفرد (مبارك) صفة لذكر مرفوع وعلامة رفعه الضمة لانه اسم مفرد (انزلنا) معل ماضى مبنى على السكون لاتصاله بضمير رفع متحرك (نا) ضمير متصل مبنى السكون فى محل رفع فاعله والجملة من الفعل والفاعل فى محل نصب حالا او صفة لذكر (الهاء) ضمير متصل مبنى الضم فى محل نصب مفعول به
كَمِثْلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ اَسْفَارًا
(الكاف) حرف جر مبنى على الفتح (مثل) اسم مجرور بالكاف وعلامة جره الكسرة لانه اسم مفرد وهو مضاف (الحمار) مضاف اليه مجرور وعلامة جره الكسرة لانه اسم مفرد (يحمل) فعل مضارع مرفوع لتجرده عن الناصب والجازم وعلامة رفعه الضمة لانه فعل مضارع صحيح الاخر ولم يتصل باخره شيئ وفاعله ضمير مستتر جوازا تقديره هو والجملة من الفعل والفاعل فى محل نصب حالا او صفة الحمار (اسفارا) مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة لانه اسم مفرد

Serial terjemah Kifayatul Ashab, ditulis oleh Dwi Hidayatul Firdausi, Dosen UIN Malang Alumni Ponpes Mergosono, ditengah menjalani studi S2 di UIN Sunan Kalijaga

1 comment:

  1. Saya baru tau ada jumlah isti'nafiyah :")
    Terimakasih karena sudah menulis ini, sangat membantu sekali 😃

    ReplyDelete