Tuesday, December 24, 2013

منهج تعليم اللغة العربية في المدرسة المتوسطة KURIKULUM BAHASA ARAB DI MADRASAH TSANAWIYYAH

لأستاذة مسرورة الحكمة 
 المبحث الأول
مقدمة
أ‌-                خلفية البحث
       تعلم اللغة العربية بشكل فعال يتطلب نموذجا جديدا في تصميم مواد التعليم والتعلم. مواد التدريس التي كانت ترتديه، وليس وفقا لاحتياجات المتعلمين الحاضر والمستقبل، وتعلم أن لا يتم التواصل وعملي مضيعة للوقت. ولكن هذا هو كل ما يمكن أن تفعله مع الاهتمام والانتباه إلى حوافز الطلاب والمؤسسات التعليمية في اجتماع البنية التحتية التي تدعم التعلم.    
      نظريات التعلم المتصلة نتحدث عن شيئين ، هما التعلم بوصفه نظاما تتكون من عدة منظومات فرعية تتصل بعضها البعض ويكون لها وظيفة كل منها. هنا ، يجب أن تعلم اللغة العربية أن تكون قادرة على صياغة الأهداف والنهج والأساليب والطرق، والتقييم، والتصميم المناسب.   كعملية، في مرحلة التعلم لتحقيق وتنفيذ هنا ، وتعلم اللغة العربية يتطلب التحديد ، تدريج، شامل، وتعزيز، وعناصر الترفيه من أجل تحقيق أهداف ونتائج التعلم القصوى. هذا يعني ان مواد التدريس والتعلم يجب أن تكون مصممة لتحقيق أقصى قدر من النتائج والفعالية ، والكفاءة في وقت قصير نسبيا لتحقيق أقصى قدر من النتائج.
      درس العربية المواد التي تتكون من مكونات اللغة والمهارات اللغوية .عناصر اللغة تتكون من المفردات والأصوات والهياكل. وفي الوقت نفسه، والمهارات اللغوية في الاستماع والكلام والقراءة والكتابة. إن المستوى المتوسطة يعبر المرحلة تثبيت هذه المهارات الأساسية و توسيع نطاقها و زيادة الثروة اللغوية عند الطالب.[1]
         انطلقا إلى هذا، تريد الباحثة أن تبحث عن منهج تعليم اللغة العربية في المدرسة المتوسطة أو الإعدادية ودوره ومحتوىه في بلاد العربي أو الإندونيسى. وتبحث أيضا عن طبيعية التلاميذ في تلك المرحلة.
ب‌-          أسئلة البحث
وفي هذه المقالة سنناقش عن منهج التعليم اللغة العربية في المدرسة المتوسطة أو الإعدادية. إنطلق عن بيان السابق، نقدم الأسئلة الآتية :
1.   ما دور منهج تعليم اللغة العربية في المدرسة المتوسطة أو الإعدادية ؟
2.   ما محتوى منهج تعليم اللغة العربية في المدرسة المتوسطة أو الإدادية ؟
ج‌-    أهداف البحث
وأما الأهداف من هذه المقالة كما يلى :
1.   لمعرفة دور منهج تعليم اللغة العربية في المدرسة المتوسطة أو الإعدادية
2.   لمعرفة محتوى منهج تعليم اللغة العربية في المدرسة المتوسطة أو الإعدادية

المبحث الثاني
منهج التعليم اللغة العربية في المدرسة المتوسطة أو الإعداعية

طبيعة تلاميذ المرحلة الإعدادية
تضم هذه المرحلة تلاميذ تتراوح أعمارهم بين الحادية عشرة حتى الرابعة عشرة أو بين الثالثة عشرة إلى الخامسة عشرة فهي تشمل مرحلتين تعليمتين: المرحلة المتوسطة في بعض الانظمة التعليمية وهي من سن  الحادية عشرة حتى الرابعة عشرة. أو مرحلة الإعدادية في بعض الانظمة التعليمية وهي من سن الثالثة عشرة حتى الخامسة عشرة. وهذه الفترة الزمنية من عمر الإنسان والتى يقضيها في المدرسة في كثير من الاحيان. تتميز بخصائص في غاية الأهمية بالنسبة للمنهج المدرسي. وبالنسبة لمن يعملون مع الأولاد من البنين والبنات. ومن الواضح أن فترة المرحلة المتوسطة أو الاعدادية لها خصائص تختلف إلى حد كبير عن خصائص ما قبلها وما بعدها من مراحل.
والمرحلة المتوسطة يمر فيها الطفل بنهاية الطفولة المتأخرة وبداية المراهقة والمرحلة الاعدادية كذلك اختلفت من حيث احتمال امتداد فترة المراهقة بها. وبالنسبة للسنتين الأوليين من المرحلة المتوسطة، فإن لهما من الخصائص والمطالب مثل ما سبقت الأشارة إليه في المرحلة الابتدائية. مع زيادة الاهتمام بالجوانب المعنوية والقيم الأوسع دائرة مما سبق. فالتلميذ لا يزال حسيا في معظم مدركاته وتصرفاته، وإن كان مستوى النضج  عنده أعلى في جميع مجالاته.[2]



تتميز الفترة بالخصائص الآتية:
أولا: أن التلميذ في هذه الفترة، يعتريه كثير من التغييرات السيولوجية والنفسية وما إلى ذلك. ولسنا هنا بصدد التعرض لتلك التغييرات في تفصيل وإسهاب. ولكننا نشير إليها من حيث علامة هذه التغييرات ببناء المنهج المدرسى.
ثانيا: إن الاختلاف في فترة النضج أمر شائع بين المراهقين البالغين، فبعض البنات وبعض الأولاد ينمو في بطء أقل من العادي في حين ينمو الآخرون في سرعة بالنسبة للنمو العادي.
ثالثا: إن الاختلافات في تركيب الجسم وأعضائهقد وجدت. فهو رمونات الجنس والغدد الأخرى. بدأت تنشط وتعمل لتؤثر بدورها في سلوك الفرد. وكل هذه التغييرات يجب أن تدرس وأن تكون محل عناية من جانب أولئك الذين يضعون المنهج والذين يعملون مع هؤلاء الشباب.[3]
دور المنهج المدرسى في تحقيق هذه المطالب
        إن المنهج هنا لكي يتمكن من مواجهة هذه المطالب ، لابد أن يهتم بالجانب الوظيفيلما يقدمه للتلميذ. وبعيارة أخرى أن يهتم ويركز على وظيفة المعرفة أو النشاط.
كان على المنهج فى هذه الفترة أن يركز على:
1-             الاهتمام بالنشاط الحركى والرياضى الذى يهيئ نموا جسميا صحيحا ونموا عقليا متوازنا
2-             الاهتمام بالمشاهدة والممارسة وفي الرحلات والاسفار ودراسة البيئة ومظاهرها، وفي الممارسة بالورش والمختبرات ما يحقق الكثير من الاتجاهات المرغوبة وايجاد الدافع للمعرفة.
3-             التركيز على وظيفة المعرفة بحيث تؤدى دورا اجتماعيا أو نفسيا عند المتعمم.
4-            أن يركز المنهج على ايجاد اتجاهات نحو الحلق والفضيلة.
5-             أن يربط المنهج هذا التلميذ الذي يخطو نحو الشباب، بعامله المعاصرة، وبحضارة المجتمع التى تسوده.
6-            العمل على ايجاد اتجاه نحو التقدير الوطن واحترامه والايمان به والولاء له. والمواقف التى يمكن أن يتضمنها المنهج لتحقيق ذلك كثيرة متعددة.
7-              العمل على ايجاد اتجاه نحو احترام الآخرين وتقديرهم، واحترام الملكية فردية أو عامة، واحترام حقوق الآخرين
8-            العمل التي تنمية التفكير الابتكاري عند المتعلم ومجالات التدريب على هذا كثير فالحل والتركيب. والتدريب على التمييز بين شيئين. والقيام بعمل جديد مجالات يمكن أن يمارس فيها هذا التلميذ، هذا اللون من التفكير الخلاق.
9-            أن يعمل المنهج على أن يدعم في تلاميذه الرغبة في المعرفة والاطلاع وأن يؤمن التلميذ بهذه المعرفة وأهميتها وبخاصة للعالم الخارجى الذي يتجاوز حدود الوطن نفسه
10-      أن يوجد المنهج عند تلاميذه اتجاهات سلبية نحو أعداء بلاده. الإهتمام بمعرفة تاريخهم ودراسة أوضاعهم وما هم عليه وما يتوقع منهم على وطنه.[4]
محتوى منهج اللغة العربية بالحلقة الإعدادية
ينبغي أن يقدم منهج اللغة العربية للتلميذ الذي ينهى الحلقة الإعدادية وهي التى تمثل نهاية مرحلة الأساسية لفنون لعلوم اللغة الأولى للتلميذ، ويزوده بالمهارات اللغوية التى تمنحه الكفاية اللغوية في اتصالاته المختلفة بالحياة والأحياء في وطنه وأوطان العمة العربية. كما ينبغي أن يراعي هذا المحتوى المقترح في منهج اللغة الأم التلاميذ الموهو بين ويقدم لهم المحتوى الذى يرضى تفوقهم ويناسب قدراتهم اللغوية التى تفوق المطلبات اللغوية لمرحلة النمو العمرى ويكون هذا المحتوى الذي يناسب هؤلاء التلاميذ في جميع أنواع المحتوى الاستماع والقراءة والكتابة والقواعد اللغوية والنصوص الادبية والانشطة اللغوية. فيقدم لهؤلاء التلاميذما ينمي قدرتهم اللغوية ويكشف عن مواهبهم المرجوة للوطن ليس في مجال اللغة فحسب بل في جميع المواد الدراسية ويبدأ تأكيد النبوغ لدى هؤلاء الموهوبين مع بداية الحلقة الإعدادية والمحتوى المقترح سوف يقدم لهم في نهاية التقديم محتوى الحلقة الاعدادية.
كما ينبغي هذا المنهج بطيئ التعلم وهؤلاء التلاميذ ينبغي رعايتهم ابتداء من الصف الثاني من العام الدراسي وهم بالصف الأول الابتداعى بحيث لايصل التلميذ منهم إلى نهايتى الحلقة الابتدائية إلا ويكون قد تغلب على الصعوبات التي يشعر بها من محتوى منهج اللغة العربية.[5]
المهارات الأساسية لفنون وعلوم اللغة العربية التى يستهدفها منهج لغتهم الأم بهذه المرحلة ويتمثل ذلك في الارض التالى :
أولا: تشخص حالات هؤلاء التلاميذ بطيئ التعلم وتحدد وماطن الظعف لديهم، هل هي في القراءة؟ أو في الكتابة؟ أو في ثروة اللغوية؟ أو في قواعد النحو أو الاملاء؟
ثانيا: يقدم لهؤلاء التلاميذ دروسا مناسبة فيما يؤكد التشخيص السابق حاجتهم إليه وتعد لذاك مواد تعليمية تناسب كل مجموعة من هؤلاء التلاميذ، وبالطريق التي تفيدهم أيضا ويتم ذلك تحت إشراف الخبراء والباحثين والتوجيه التربوى اللغة العربية وفق معايير موضوعية
ثالثا: يخطط لتنفيذ برنامج التنمية المهارات اللغوية التى يحتاج إليها هؤلاء التلاميذ. ثم تقوم كفاءة البرنامج في نهايته بأداوات التقويم موضوعية.[6]


        والآن يقدم المحتوي المقترح لتلاميذ الحلقة الإعدادية في اللغة العربية فيما يلى:  
الاستماع :
الصف الأول
الصف الثاني
الصف الثالث
يستمع تلاميذ هذا الصف إل ما يأتي:
1-       مسرحية صغيرة مسجلة على شريط فيديو
2-       تلاوة نحو مائة آية من القرآن الكريم
3-    نحو مائة بيت من الشعر مسجلة على شريط كاسييت أو فيديو
4-         نماذج من الخطب والمناظرت والحوار والمناقشة
يستمع تلاميذ هذا الصف إل ما يأتي:
1-      قصة قصيرة
2-      مسرحية قصيرة
3-      تلاوة (125)آية من القرآن الكريم
4-      عشرة أحاديث نبوية شريفة
5-      عشر قصائد من الشعر في حدود (120) بيت
6-      نماذج من الخطب والمناظرات والمناقشة 
يستمع تلاميذ هذا الصف إل ما يأتي:
1-   تلاون نحو (150) آية من القرآن الكريم
2-   قراءة نحو عشرين قصيدة من الشعر نحو (150) بيت
3-   قراءة ثلاثة عشرة حديثا نبويا شريفا
4-   مسرحية متوسطة وقصة مسجلة على شريط فيديو
5-   نماذج من فنون اللغة المختلفة



النصوص والقراءة: 
الصف الأول
الصف الثاني
الصف الثالث
1-      مائة بيت من الشعر الجيد المناسب
2-      خمسون سطرأ من النثر
3-      (60) سطرأ من القرآن الكريم
4-      يقرأ التلاميذ في مجالات التالية:
أ‌.       الوطن
ب‌.شخصيات العربية
ج. العلم
د. عجانب وطرائف
هـ. البيئة
و. الأخلاق
ز. النظام
ح. السياحة
1- مائة وعشرين بيتا من الشعر الجيد المناسب
2- ستون سطرأ من النثر
3- (70) سطرأ من القرآن
4- يقرأ التلاميذ في مجالات التالية:
أ‌.       الوطن –الوطن العربي الكبير
ب‌. الرياضة
ج. الصداقة
د. الفنون
هـ. السياحة
و. عادات وتقاليد
ز. من علماء وأمتي
ح. شخصيات رائدة
1-   (125) بيتا من الشعر الجيد المناسب
2-   ستون سطرأ من النثر
3-   (75) سطرأ من القرآن
4-         يقرأ التلاميذ في مجالات التالية:
أ‌.       العلاقات الاجتماعية
ب‌. السياحة
ج. شخصيات عربية
د. المرافق العامة
هـ. المرآة
و. المؤسسات الدستورية
ز. الرياضة
ح. آفاق العلم


قواعد اللغة
الصف الأول
الصف الثاني
الصف الثالث
1-      أنواع الخبرة
2-      المعرب و المبنى
3-      أسماء الإشارة
4-      الأسماء الموصولة
5-      الضمائر
6-      الفاعل ونائبه
7-      إعراب المضارع
8-      أسلوب الشرط وأدواته الجازمة وغير الجازمة 
9-       الفعل الصحيح والمعتل
1-   الأسماء الخمسة
2-   الازم والمتعدى
3-     الأفعال التى تنصب مفعولين أصلها المبتدأ أو الخبر
4-     الصفة
5-     الحال
6-     المجرد
7-     استخدام المعاجم
8-     الميزان الصرفي
9-     همزة الوصل والقطع
10-      النداء 
1-أسلوب الاستفهام
2-التوابع
3-العدد – صياغية – إعرابه – تمييزه
4-كم الا ستفهامية والخبرية
5-الجامد والمشتق
6-المشتقات ( اسما الزمانو المكان – اسم الفاعل – الم المفعول – صيغ المبالغة – اسماء الآلة
7-أسلوب التعجب
8-أسلوب إغراء والتحذير
9-أسلوب المدح والذم

التعبير الشفوى والتحريرى
الصف الأول
الصف الثاني
الصف الثالث
أ‌.       التعبير الشفوى
1.             عبارات التحية والمجالة
2.             التحدث عن اليوميات
3.          قصص و حكايات
4.             موضوعات الإذاعة المدرسية

أ‌.       التعبير الشفوى
1.   المناضرات
2.   التحدث عن اليوميات
3.   مناقشة الأنشطة اللغوية
4.   السياحة
أ‌.       التعبير الشفوى :
1.   تنمية مهارات كتابة التقارير
2.   الطرائف والفكاهات
3.   إجراء الأحاديث والتعليق عليها
ب‌.التعبير التحريرى :
1.   الرسائل والبرقيات
2.   التقارير
3.   الدعوات
4.   الوصف
5.   القص
6.   المناسبات
7.   التلخيص
ب.التعبير التحريرى :
1.   المناسبات الإجتماعية والوطنية
2.   الرسائل والبرقيات
3.   التلخيص
4.   كتابة الاستمارات والعقود
5.   القصص
6.   تنمية مهارات كتابة التقارير


ب. التعبير التحريرى :
1.   تنمية مهارات كتابة التقارير المتنوعة
2.   كتابة الخواطر
3.   محاضر الجلسات
4.   الرسائل والبرقيات
5.   الإعلانات
6.   القصص[7].
مواضيع تعليم باللغة العربية للمرحلة المتوسطة في إندونيسية
يستند منهج KTSP Permenag إلى المعلمين في اللغة العربية باستخدام العربية في المدرسة المتوسطة بإندونيسية. المنهج يتضمن المواضيع التي تم تحديدها من قبل الحكومة.[8]
      وفقا للدكتور عبد الحليم حنفي "موضوعات اللغة العربية هي مواد التدريس الفعالة هي المواضيع التي التواصلية والسياقية حول موضوعات الحياة اليومية ، والدين والعلوم والتكنولوجيا".  
       استنادا إلى المناهج الدراسية الحالية المدرسة للمتوسطة في الصف السابع ( الأول) إلى التاسع (الثالث) من الدرجة الدروس تشمل موضوعات، وهي:    
مستوي الأول
الصف الأول
الصف الثاني
الصف الثالث
الإستماع :
 يستمع التلاميذ عن النص أو الحوار الذى يسمعهم
أ- استماع عن المفردات كما سمع
ب- استماع عن الكلمات كما سمع
ج- استماع عن الحوار أو النص كما سمع، الذى يشتمل فيه :
1.                التعارف
2.                المدرسة

الإستماع :
يستمع التلاميذ عن النص أو الحوار الذى يسمعهم
أ- استماع عن المفردات كما سمع
ب- استماع عن الكلمات كما سمع
ج- استماع عن الحوار أو النص كما سمع، الذى يشتمل فيه :
1.   الساعة
2.   النشاطات في المدرسة
3.   النشاطات في البيت
الإستماع :
يستمع التلاميذ عن النص أو الحوار الذى يسمعهم
أ- استماع عن المفردات كما سمع
ب- استماع عن الكلمات كما سمع
ج- استماع عن الحوار أو النص كما سمع، الذى يشتمل فيه :
1.             مناسبة الدينية
2.            السنة الجديدة
3.            الحفل بذكرى مولد الرسول
4.             نزول القرآن
5.            العيدان
الكلام :
 يتكلم التلاميذ عن الحوار
أ- كلام عن المفردات صحيحة و فصيحة
ب- كلام عن الكلمات صحيحة و فصيحة
ج- كلام عن الحوار أو المحادثة الذى يشتمل فيه:
1.   التعارف
2.       المدرسة

الكلام :
 يتكلم التلاميذ عن الحوار
أ- كلام عن المفردات صحيحة و فصيحة
ب- كلام عن الكلمات صحيحة و فصيحة
ج- كلام عن الحوار أو المحادثة الذى يشتمل فيه:
1.    الساعة
2.   النشاطات في المدرسة
3.    النشاطات في البيت
الكلام :
يتكلم التلاميذ عن الحوار
أ- كلام عن المفردات صحيحة و فصيحة
ب- كلام عن الكلمات صحيحة و فصيحة
ج- كلام عن الحوار أو المحادثة الذى يشتمل فيه:
1.   مناسبة الدينية
2.            السنة الجديدة
3.            الحفل بذكرى مولد الرسول
4.             نزول القرآن
5.   العيدان
القراءة:
يقرأ التلاميذ عن النص الذى قرأهم
أ-  قراءة حروف الهجائية فصيحة و صحيصة كما قرأ
ب-  قراءة النص فصيحة و صحيحة التى تشتمل فيها:
1.   التعارف
2.    المدرسة

القراءة:
يقرأ التلاميذ عن النص الذى قرأهم
أ-  قراءة حروف الهجائية فصيحة و صحيصة كما قرأ
ب-  قراءة النص فصيحة و صحيحة التى تشتمل فيها:
1.   الساعة
2.   النشاطات في المدرسة
3.      النشاطات في البيت
القراءة:
يقرأ التلاميذ عن النص الذى قرأهم
أ-  قراءة حروف الهجائية فصيحة و صحيصة كما قرأ
ب-  قراءة النص فصيحة و صحيحة التى تشتمل فيها:
1.   مناسبة الدينية
2.            السنة الجديدة
3.            الحفل بذكرى مولد الرسول
4.             نزول القرآن
5.   العيدان
الكتابة :
يكتب التلاميذ المفردات و الكلمات و النص و الحوار
أ-  كتابة المفردات أو الكلمات البسيطة التى تناسب بالأمثلة الصحيحة (خط/ املاء)، و نص أيضا الدي يشتمل فيه:
1.   التعارف
2. المدرسة
الكتابة :
يكتب التلاميذ المفردات و الكلمات و النص و الحوار
أ-  كتابة المفردات أو الكلمات البسيطة التى تناسب بالأمثلة الصحيحة (خط/ املاء)، و نص أيضا الدي يشتمل فيه:
1. الساعة
2.   النشاطات في المدرسة
3.   النشاطات في البيت
الكتابة :
يكتب التلاميذ المفردات و الكلمات و النص و الحوار
أ-  كتابة المفردات أو الكلمات البسيطة التى تناسب بالأمثلة الصحيحة (خط/ املاء)، و نص أيضا الدي يشتمل فيه:
1.             مناسبة الدينية
2.            السنة الجديدة
3.            الحفل بذكرى مولد الرسول
4.             نزول القرآن
5.   العيدان
القواعد:
1.   ألقاء التحيات
2.    اسم ضمير
3.    اسم إشارة
4.   أدوات الجر
5.   النعت
القواعد:
1.   مبتدأ
2.   جملة إسمية
3.    مفعول به
4.    جملة فعلية
القواعد:
1.   فعل الماضى
2.   مصدر
3.    كلمة لم نفي و لا نهي
4.    جملة إضافة
5.   كان وأخواتها



مستوي الثاني
الصف الأول
الصف الثاني
الصف الثالث
الإستماع :
يستمع التلاميذ عن النص أو الحوار الذى يسمعهم
أ- استماع عن المفردات كما سمع
ب- استماع عن الكلمات كما سمع
ج- استماع عن الحوار أو النص كما سمع، الذى يشتمل فيه :
1.                البيت
2.               الأسرة
3.                العنوان
الإستماع :
يستمع التلاميذ عن النص أو الحوار الذى يسمعهم
أ- استماع عن المفردات كما سمع
ب- استماع عن الكلمات كما سمع
ج- استماع عن الحوار أو النص كما سمع، الذى يشتمل فيه :
1.             المهنة
2.              الهواية
الإستماع :
يستمع التلاميذ عن النص أو الحوار الذى يسمعهم
أ- استماع عن المفردات كما سمع
ب- استماع عن الكلمات كما سمع
ج- استماع عن الحوار أو النص كما سمع، الذى يشتمل فيه :
1.   جمال الطبيعة
2.   السياحة وخالق العالم
3.   الحفاظ على البيئة
الكلام :
يتكلم التلاميذ عن الحوار
أ- كلام عن المفردات صحيحة و فصيحة
ب- كلام عن الكلمات صحيحة و فصيحة
ج- كلام عن الحوار أو المحادثة الذى يشتمل فيه:
1.   البيت
2.   الأسرة
3. العنوان
الكلام :
يتكلم التلاميذ عن الحوار
أ- كلام عن المفردات صحيحة و فصيحة
ب- كلام عن الكلمات صحيحة و فصيحة
ج- كلام عن الحوار أو المحادثة الذى يشتمل فيه:
1.   المهنة
2.    الهواية

الكلام :
يتكلم التلاميذ عن الحوار
أ- كلام عن المفردات صحيحة و فصيحة
ب- كلام عن الكلمات صحيحة و فصيحة
ج- كلام عن الحوار أو المحادثة الذى يشتمل فيه:
1.    جمال الطبيعة
2.   السياحة وخالق العالم
3.   الحفاظ على البيئة
القراءة:
يقرأ التلاميذ عن النص الذى قرأهم
أ-  قراءة حروف الهجائية فصيحة و صحيصة كما قرأ
ب-  قراءة النص فصيحة و صحيحة التى تشتمل فيها:
1.   البيت
2.   الأسرة
3.    العنوان
القراءة:
يقرأ التلاميذ عن النص الذى قرأهم
أ-  قراءة حروف الهجائية فصيحة و صحيصة كما قرأ
ب-  قراءة النص فصيحة و صحيحة التى تشتمل فيها:
1.   المهنة
2.    الهواية
القراءة:
يقرأ التلاميذ عن النص الذى قرأهم
أ-  قراءة حروف الهجائية فصيحة و صحيصة كما قرأ
ب-  قراءة النص فصيحة و صحيحة التى تشتمل فيها:
1.   جمال الطبيعة
2.   السياحة وخالق العالم
3.   الحفاظ على البيئة
الكتابة :
يكتب التلاميذ المفردات و الكلمات و النص و الحوار
أ-  كتابة المفردات أو الكلمات البسيطة التى تناسب بالأمثلة الصحيحة (خط/ املاء)، و نص أيضا الدي يشتمل فيه:
1.   البيت
2.   الأسرة
3. العنوان
الكتابة :
يكتب التلاميذ المفردات و الكلمات و النص و الحوار
أ-  كتابة المفردات أو الكلمات البسيطة التى تناسب بالأمثلة الصحيحة (خط/ املاء)، و نص أيضا الدي يشتمل فيه:
1.   المهنة
2.    الهواية
الكتابة :
يكتب التلاميذ المفردات و الكلمات و النص و الحوار
أ-  كتابة المفردات أو الكلمات البسيطة التى تناسب بالأمثلة الصحيحة (خط/ املاء)، و نص أيضا الدي يشتمل فيه:
1.   جمال الطبيعة
2.   السياحة وخالق العالم
3.   الحفاظ على البيئة
القواعد:
1.   مبتدأ مؤخر، خبر مقدم
2.    نعت
3.   عدد ومعدود
القواعد:
1.   فعل المضارع
2.   كلمة أن، لن، لـ +فعل مضارع أو مصدر صريح
القواعد:
1.   اسم تفضيل
2.    فعل مجرد و مزيد
3.   اسم موصول
4.   فعل الامر

منهج تعلم اللغة العربية للمرحلة المتوسطة   
      نهج التعلم الفعال للمرحلة المتوسطة (المدرسة تضم أربعة النهج، أي نهج إنساني، التواصلية، السياقية، والهيكلية.    
(1) منهج إنساني أن نرى أن تعلم اللغة العربية يتطلب الطلابية النشطة ، وليس أعضاء هيئة التدريس. التعليم النشط ، ويكون بمثابة المحفز ، المعلمين ، والإداريين ، والمقيمون ، وما إلى ذلك. ينبغي على المعلمين الاستفادة من جميع الطلاب المحتملين.   
(2) منهج التواصلي أن نرى أن الوظيفة الأساسية للغة هي التواصل. وهذا يعني أن اللغة العربية ينبغي أن تكون المواد التعليمية المواد التي هي عملية وواقعية ، ومواد التدريس في استخدام أي ويمكن ابلاغها من قبل الطالب شفويا أو خطيا. المواد التي لم يتم التدريس التواصل سيكون أقل فعالية ومضيعة للوقت.   
(3) منهج السياقية اللغة بوصفها المعنى الذي وفقا لاحتياجات الطلاب وغروبها. هنا ، ينبغي أن يستند تصميم المواد التعليمية على احتياجات وكالة ، واحتياجات الطلاب اليوم والى المستقبل.
(4) منهج الهيكلي أن نرى أن تعلم اللغة بوصفها شيء رسمي. ولذلك ، ينبغي للبنية اللغة)لقواعد (تلقى اهتماما في تصميم مواد التدريس. ولكن يجب أن يكون الهيكل الوظيفي حتى التواصلية والعملية قواعد / النحوي ليس من العملي وليس التواصلية في تعلم اللغة العربية قد فشلت في تشكيل لطلاب اللغة المهرة، وليس فقط العربية بل أيضا الانجليزية.[9]
أما مواد تعليم اللغة العربية في المدرسة المتوسطة بإندونيسية، نظر من كتب اللغة العربية تستعملها، هي:
في كتاب تيغا سيرانغكي:
(أ) استماع التلاميذ المفردات، الكلمات،و النص أو الحوار الذى سمعهم
(ب) تكلم التلاميذ المفردات، الكلمات، و الحوار فصيحة و صحيصة
(ج) قراءة التلاميذ حروف الهجائية، و النص الذى قرأهم فصيحة و صحيصة، استخراج عن الأفكار رأسية و المعنى فى النص كما قرأ
(د) كتابة التلاميذ المفردات و الكلمات و النص و الحوار، ثم رتب الحروف، الكلمة، الجملة، و الفقرة.[10]
في كتاب طه فوترا:
(أ) استماع التلاميذ الحروف، المفردات، الكلمات، إجابة عن السؤال، و الصورة بالكلمة التى سمعهم
(ب) محادثة باستعمال أدوات استفهام، و التركيب، و العبارة الإتصالية، و المفردات، و السؤال، و الصورة التى تنظم.
(ج) قراءة التلاميذ النص بالمخرج و النغم فصيحة و الصحيحة، إجابة السؤال من النص المقروء، واذكر الكلمات التى تناسب بالصورة، واذكر صحيح و خطاء الكلمات التى تناسب بمعنى النص المقروء.[11]
(د) كتابة التلاميذ المفردات و الكلمات والنص والحوار، ثم رتبها.
(ز)كتب التمرينات للمدرسة المتوسطة التي تصنع مجموعة الاساتذة في كل المنطقة.[12]
 طرق وأساليب تعلم اللغة العربية للمرحلة المتوسطة 
       بصفة عامة ، يمكن تجميع خطوات التعلم إلى ثلاث مراحل ، وهي
أ. المرحلة الافتتاحية : التعلم النشاط في هذه المرحلة التي تغطي الافتتاح ، وقراءة آيات من القرآن الكريم، والسلام نبي، والربو في حسنى ماي الكلاسيكية والبرد والوجود.    
ب. أنشطة أساسية : أنشطة التعلم في هذه المرحلة من الأنشطة الأساسية التي تشمل إدخال مواد جديدة (عن طريق الاستماع للقراءة) ، فهم من المواد الجديدة، وأنشطة التدريب (ممارسة عن إجابة السؤال).      
ج. خاتمة : آخر يوم لإغلاق أنشطة الطلاب طالبا للتعبير عن المشاعر والآراء ، والمدخلات المرتبطة أنشطة التعلم التي وقعت مؤخرا. [13]
التلاميذ والتلميذات:
الذكور والإناث، أو الإولاد والبنات. هل لكل منهما طبيعة وخصائص خاصة به؟ وهل هذه خصائص تتأثر بمراحل النمو، فيكون لها مطلبات تربوية تناسبها ؟ وهل وظيفة كل منهما في حياة واحدة؟ فهل يحمل الذكور؟ ويرضعون مثل الانات؟
وهذه مجرد تساؤلات إذا كانت الإجابة عنها بالنفي فهنا ينبغي مراجعة المنهج في اللغة العربية ابتدائي من الحلقة الإعدادية ( المتوسطة )- على الأقل – حتى يظل الرجال رجالا، والإناث إناثا في ترتيبهم وتعليمهم. وقد يسد ذلك أبواب تشبيه الرجال بالنساء على الأقل. أما الحقوق والواجبات فمناط الحكم فيهاالانسان، والناس سواسية في ذلك كأسنان المشط في ثقافتنا الإسلامية.[14]


المبحث الثالث
الإختتام
الخلاصة
أ‌-    طبيعة تلاميذ المرحلة الإعدادية
أولا: أن التلميذ في هذه الفترة، يعتريه كثير من التغييرات السيولوجية والنفسية وما إلى ذلك. ولسنا هنا بصدد التعرض لتلك التغييرات في تفصيل وإسهاب. ولكننا نشير إليها من حيث علامة هذه التغييرات ببناء المنهج المدرسى.
ثانيا: إن الاختلاف في فترة النضج أمر شائع بين المراهقين البالغين، فبعض البنات وبعض الأولاد ينمو في بطء أقل من العادي في حين ينمو الآخرون في سرعة بالنسبة للنمو العادي.
ثالثا: إن الاختلافات في تركيب الجسم وأعضائهقد وجدت. فهو رمونات الجنس والغدد الأخرى. بدأت تنشط وتعمل لتؤثر بدورها في سلوك الفرد. وكل هذه التغييرات يجب أن تدرس وأن تكون محل عناية من جانب أولئك الذين يضعون المنهج والذين يعملون مع هؤلاء الشباب.
ب- دور المنهج المدرسى في تحقيق هذه المطالب
1.   الاهتمام بالنشاط الحركى والرياضى الذى يهيئ نموا جسميا صحيحا ونموا عقليا متوازنا
2.    الاهتمام بالمشاهدة والممارسة وفي الرحلات والاسفار ودراسة البيئة ومظاهرها، وفي الممارسة بالورش والمختبرات ما يحقق الكثير من الاتجاهات المرغوبة وايجاد الدافع للمعرفة.
3.    التركيز على وظيفة المعرفة بحيث تؤدى دورا اجتماعيا أو نفسيا عند المتعمم.
4.   أن يركز المنهج على ايجاد اتجاهات نحو الحلق والفضيلة.
5.    أن يربط المنهج هذا التلميذ الذي يخطو نحو الشباب، بعامله المعاصرة، وبحضارة المجتمع التى تسوده.
6.   العمل على ايجاد اتجاه نحو التقدير الوطن واحترامه والايمان به والولاء له.
7.     العمل على ايجاد اتجاه نحو احترام الآخرين وتقديرهم، واحترام الملكية فردية أو عامة، واحترام حقوق الآخرين
8.   العمل التي تنمية التفكير الابتكاري عند المتعلم ومجالات التدريب على هذا كثير فالحل والتركيب. والتدريب على التمييز بين شيئين.
9.   أن يعمل المنهج على أن يدعم في تلاميذه الرغبة في المعرفة والاطلاع وأن يؤمن التلميذ بهذه المعرفة وأهميتها وبخاصة للعالم الخارجى الذي يتجاوز حدود الوطن نفسه
10.                     أن يوجد المنهج عند تلاميذه اتجاهات سلبية نحو أعداء بلاده.
ج- محتوى منهج اللغة العربية بالحلقة الإعدادية
أولا: تشخص حالات هؤلاء التلاميذ بطيئ التعلم وتحدد وماطن الظعف لديهم، هل هي في القراءة؟ أو في الكتابة؟ أو في ثروة اللغوية؟ أو في قواعد النحو أو الاملاء؟
ثانيا: يقدم لهؤلاء التلاميذ دروسا مناسبة فيما يؤكد التشخيص السابق حاجتهم إليه وتعد لذاك مواد تعليمية تناسب كل مجموعة من هؤلاء التلاميذ، وبالطريق التي تفيدهم أيضا ويتم ذلك تحت إشراف الخبراء والباحثين والتوجيه التربوى اللغة العربية وفق معايير موضوعية
ثالثا: يخطط لتنفيذ برنامج التنمية المهارات اللغوية التى يحتاج إليها هؤلاء التلاميذ. ثم تقوم كفاءة البرنامج في نهايته بأداوات التقويم موضوعية

د- مواضيع تعليم باللغة العربية للمرحلة المتوسطة في إندونيسية    
يستند منهج KTSP Permenag إلى المعلمين في اللغة العربية باستخدام العربية في المدرسة المتوسطة بإندونيسية.
ز- منهج تعلم اللغة العربية للمرحلة المتوسطة       
 (1) منهج إنساني أن نرى أن تعلم اللغة العربية يتطلب الطلابية النشطة ، وليس أعضاء هيئة التدريس. التعليم النشط ، ويكون بمثابة المحفز ، المعلمين ، والإداريين ، والمقيمون ، وما إلى ذلك
 (2)منهج التواصلي أن نرى أن الوظيفة الأساسية للغة هي التواصل

 (3) منهج السياقية اللغة بوصفها المعنى الذي وفقا لاحتياجات الطلاب وغروبها.        
(4)  منهج الهيكلي أن نرى أن تعلم اللغة بوصفها شيء رسمي.










المراجع
أحمد طعيمة، رشدي ، تعليم العربية لغير الناطقين بها،الرياط: منشورات المنظمة للتربية و العلةم و الثقافية "إيسيكا". 1417ه / 1999م،
محمد صلاح الدين على مجاور، فتحي عبد المقصود الديب، المنهج المدرسي أسس وتطبيقاة التربوية، دار القلم، الكويت، 1987
على اسماعيل محمد، المنهج في اللغة العربية، مكتبة وهبة،أمير للطباعة، القاهرة،1997.
نظر إلى كتب تستعمل في المدرسة و زيادة بمحطة الاذاعية RPP)Prosem ، (KKM) رسم الخرائط.
Standar Kompetensi Lulusan ( SKL ), Standar Kompetensi (SK) dan Kompetensi Dasar (KD) serta Model Pengembangan Silabus Madrasah Tsanawiyah (Mata Pelajaran Bahasa Arab). Direktorat Pendidikan Madrasah, Direktorat Jenderal Pendidikan Islam Depertemen Agama RI
Darsono dan T Ibrahim. Fasih Berbahasa Arab. Solo: PT Tiga Serangkai Pustaka Mandiri. 2008
Hidayat, D. Pelajaran Bahasa Arab, Semarang: PT Karya Toha Putra. 2009
LKS INSAN CENDEKIA



[1] . أحمد طعيمة، رشدي ، تعليم العربية لغير الناطقين بها،الرياط: منشورات المنظمة للتربية و العلةم و الثقافية "إيسيكا". 1417ه / 1999م،
[2] . محمد صلاح الدين على مجاور، فتحي عبد المقصود الديب، المنهج المدرسي أسس وتطبيقاة التربوية، دار القلم، الكويت، 1987. ص: 233
[3] . نفس المرجع، ص: 234-235
[4] . محمد صلاح الدين على مجاور، فتحي عبد المقصود الديب، المنهج المدرسي أسس وتطبيقاة التربوية، دار القلم، الكويت، 1987. ص: 238-241
[5] . على اسماعيل محمد، المنهج في اللغة العربية، مكتبة وهبة،أمير للطباعة، القاهرة،1997. ص:145 
[6] . نفس المرجع، ص: 146
[7] . نفس المرجع، ص:146- 150
[8]  Standar Kompetensi Lulusan ( SKL ), Standar Kompetensi (SK) dan Kompetensi Dasar (KD) serta Model Pengembangan Silabus Madrasah Tsanawiyah (Mata Pelajaran Bahasa Arab). Direktorat Pendidikan Madrasah, Direktorat Jenderal Pendidikan Islam Depertemen Agama RI
[9] Standar Kompetensi Lulusan ( SKL ), Standar Kompetensi (SK) dan Kompetensi Dasar (KD) serta Model Pengembangan Silabus Madrasah Tsanawiyah (Mata Pelajaran Bahasa Arab). Direktorat Pendidikan Madrasah, Direktorat Jenderal Pendidikan Islam Depertemen Agama RI
[10] Darsono dan T Ibrahim. Fasih Berbahasa Arab. Solo: PT Tiga Serangkai Pustaka Mandiri. 2008
[11] Hidayat, D. Pelajaran Bahasa Arab, Semarang: PT Karya Toha Putra. 2009.
[12] .  LKS
[13] نظر إلى كتب تستعمل في المدرسة و زيادة بمحطة الاذاعية RPP)Prosem ، (KKM) رسم الخرائط.
[14] . نفس المرجع، ص:151

0 comments:

Post a Comment