Friday, April 26, 2013

أنواع القراءة (Macam-Macam Qiro'ah)


        يمكن تقسيم القراءة من حيث شكلها العام وطريقة أدائها إلى نوعين رئيسين هما:
1-القراءة الصامته
        هي إستقبال الرموز المطبوعة, وإعطاؤها المعنى المناسب المتكامل فى حدود خبرات القارئ السابقة مع تفاعلها بالمعاني الجديدة المقروءة, وتكوين خبرات جديدة وفهمها دون استخدام أعضاء النطق [1]
مزاياالقراءة الصامتة : [2]
1.   إنها اقتصادية, فعامل السرعة وتوفير الوقت أساسي فيها إذا تستغرق فى المعدل العام ثلثي المدة التى تحتاجها فى القراءة الجهرية وقد تستغرق أقل من ذالك وفقا للهدف منها
2.   القراءة الصامته تمنح القارئ إحساسا بالحرية, اذ يمكن أن يمارسها فى أي مكان دون خشية من مضايقة الأخرين والتشويش عليهم
3.   تساعد على تربية الذهن على تأمل والتركيز والتوفر على التحليل والتقويم وتعيين على الفهم
4.   القرأة الصامتة قراءة وظيفية يعتمد عليها الإنسان فى تحصيل المعرفة, والمتابعة, وتحقق المتعة
5.   تساعد على زيارة الثروة اللغوية والفكرية للقارئ فيها ينشغل بالنطق بل ينصرف إلى التحصيل بكليته
مزايا القراءة الجهرية
1-تدريب التلميد على اخراج الحروف من مخارجها الصحيحة
2-ضبط الحركات فى أواخر الكلمات وقفا لقواعد اللغة نحو ا وحرفا مع اقامة بنية الكلمة على وجهها السليم
3-الوقف فى مواطن المناسبة باعتدال ودون افراط مع مراعاة علامات الترقيم بما ترشد اليه من كفيه الاداء والوقف
4-تمثيل المعاني من خلال تغيير الصوت وتلوينه ورفعه وخفظه بما يتفق مع سبيل أداء المعني أداء صحيحا
5-تكشف القراءة الجهرية عن عيوب القارئ في نطق الألفاد والتركيب وفهم الافكار
6-تعيين القراءةالجهرية على التدوق المذخور فيها
7-القراءة الجهرية لها جوانب ايجابية من الناحية النفسية والاجتماعية
8-تشترك فى القراءة الجهرية حاستا السمع والبحر اللأمر الذى من شأنه ان يواصل المعني بأكثر من وسيلة ويؤذى الى الى سهولة استيعاب الافكار فى رأى بعض التربويين
عيوب القراءة الجهرية [3]
عيوب قراءة الصامتة [4]
1.   تساعد على شرود الذهن وعدم التركيز والنصراف إلى التفكير فى أمور بعيدة عن موضوع القراءة
2.   القراءة الصامتة ذات اثار نفسية والجتماعية إذلم تضيط ممارستها بشكل طبيعى
3.   القراءة الصامتة على اكتساف عيوب النطق وبالتالي إصلاحها وتلافيها
4.   تؤدي القراءة الصامتة فى بعض الأحيان إلى توارث الأخطاء اللغوية
5.   القراءة الصامتة تجرم القارئ من متعة الإيقاع ولذة الإلقاء
6.   يرى بعض التربويين أن التربية الحديثة أسرفت فى التركيز عليها, وأعانت عليها أساليب المتحان, وتحولت بذلك إلى نوع من تحصيل الأفكار دون إهتمام بالمهارات
القراءة الجهرية
هى التقاط الرموز المطبوعة وتوصيلها عبر العين إلى المنح وفهمهابالجمع الرموز كشكل مجرد والمعنى المختزن له فى المنح ثم الجهربها بإضافة الأصوات واستخدام أعضاء واستخداما سليما وهى فرصة للمرين على صحة القراءة ووجودة النطق وحسن الاداء [5]



[1]  أحمد فؤاد علينا. المهارات اللغوية, دار المسلم, ص : 129- 130
[2]  الدكتور محمد صا لح الشظى. المرجع السابق, ص : 176- 178
25-الدكتور محمد صالح الشظى. المرجع السابق ص : 174
[4]  نفس المرجع
[5]  أحمد فؤاد علينا. المرجع السابق, ص : 133

0 comments:

Post a Comment